حقائق اقتصادية وتجارية عن مدينة العيون المغربية

حقائق-اقتصادية-وتجارية-عن-مدينة-العيون-المغربية حقائق اقتصادية وتجارية عن مدينة العيون المغربية

منذ 45 عاما استرجع المغرب الصحراء مع انسحاب الإحتلال الإسباني منها، وعملت المملكة على التخلص من تبعية هذه المناطق لإسبانيا.

ومنذ ذلك الوقت عملت السلطات المغربية على بناء المدن بهذه المنطقة وتشييد الطرقات وربطها بشمال المملكة، ثم أصبحت في السنوات الأخيرة ممرا للسلع المغربية والسلع من أوروبا نحو دول جنوب الصحراء بأفريقيا.

وتعد مدينة العيون أشهر وأكبر مدينة في الصحراء المغربية مقارنة بمدن أخرى مثل الداخلة وطرفاية التي قد تكون سمعت بها هي الأخرى.

إليك بعض الحقائق عن مدينة العيون وطبيعة المشاريع التجارية والإقتصادية بها:

  • معظم 7.7 مليار دولار أنفقت على تطوير العيون

قال حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون في المغرب، أن مبادرة الملك محمد السادس التي أطلقها عام 2015، قد وجهت 7.7 مليار دولار من الإستثمار نحو الأقاليم الصحراوية.

نتحدث عن 77 مليار درهم مغربي منها 43 مليار درهم أنفقت في المشاريع بمدينة العيون، ووصل عدد المشاريع في هذه الأقاليم إلى 628 مشروعا، انطلقت منها 607 مشروعا بنسبة إشغال 75 في المئة وستنتهي كلها العام القادم.

في هذه الفترة قفز عدد سكان العيون من 217 ألف نسمة عام 2014، إلى أكثر من 400 ألف نسمة وهو ما يدل على نمو متسارع للمدينة وانتقال المزيد من المواطنين المغاربة إليها.

  • طبيعة المشروعات في مدينة العيون

هناك الكثير من المشاريع التي تم تنفيذها إلى الآن منها ميناء الفوسفات الصناعي من الجيل الجديد، مركب صناعي ضخم لتصنيع الأسمدة.

أيضا تم انجاز مشروع المحطة الطرقية على مساحة 13 ألف و 500 متر مربع، وهذا لزيادة الحافلات التي تمر من هذه المنطقة سواء جنوبا أو حتى شمالا.

عملت السلطات أيضا على تشييد الكثير من الطرقات وزيادة المساحات الخضراء في المدينة، وجعلها مدينة جيدة على المستوى البيئة وذات عمران متوافق مع الطبيعة الصحراوية للمنطقة.

كما عملت هذه السنة أيضا السلطات على تهيئة وإصلاح شارع مكة، الذي يعد المعبر الرئيسي داخل المدينة والذي يربط شمالها بجنوبها، ويعد أيضا من أكثر الأماكن التي يزورها السياح.

شملت المشاريع الأخرى مكتب قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة، إدارة مصلحة المناطق الخضراء، القطب الرياضي بحي المطار والذي استضاف العرس الكروي الإفريقي لكرة اليد وفاز فيه نادي الزمالك المصري.

المكتبة البلدية هي الأخرى هي ثاني مكتبة على الصعيد الوطني وثالث مكتبة في أفريقيا، تتمتع بمساحة 26000 متر مربع، وهي تتضمن قاعة للمؤتمرات، قاعة للمطالعة، مستودع للكتب، نادي للصحافة، وآخر للإعلاميات وثالث للسينما وقاعة للعروض ومركز لإصلاح الكتب وثاني لتخزينها.

هناك العديد من الساحات التي تم تشييدها والمساحات الخضراء وملاعب القرب، ولعل ساحة أم السعد أشهرها واكبرها والتي أنجزت على مساحة 8 هكتارات، تتضمن مسرح بلدي، دار للجماعة، مجمع تجاري، نافورات، فضاءات للأطفال ومناطق خضراء والمرافق الترفيهية.

تم إنجاز المركب الرياضي النسوي على مساحة 17500 متر مربع والمتضمن لمسبح دافئ مغطى، قاعة رياضية متعددة الإختصاصات، مطعم، إقامة نسائية، حديقة، ادارة وكذا ملاعب رياضية.

المستشفى الجامعي ومشروعات عدة مثل توفير مختلف الخدمات البنكية وتوفير بنية تحتية جيدة للإتصالات في المدينة هي من بين مشاريع أخرى تم تنفيذها في المنطقة.

أيضا خلال الأسابيع الماضية بدأت أشغال بناء مدينة للكفاءات المهنية في العيون لتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 2000 متدربة ومتدرب سنويا، تكوينا متخصصا في 46 شعبة (70 في المائة منها جديدة)، تتوزع على 6 قطاعات رئيسية، سيتم إنجاز هذا المشروع بمدينة العيون على وعاء عقاري يمتد على مساحة 15 هكتارا، ضمنها 9 هكتارات ستخصص لتوسعة المدينة لاحقا.

  • القطاع الخاص في مدينة العيون

تتنامى الأعمال التجارية المحلية في هذه المدينة، حيث ينتقل إليها المزيد من التجار من مستغلي الفرص للإستفادة من كونها مدينة سريعة النمو في المغرب.

خلال عام 2018 توجهت الشركة الفرنسية Connétable إلى افتتاح ثاني أكبر مصنع لها في المملكة المغربية، مستثمرة 4 ملايين يورو.

في المغرب تحتل صناعة تحويل وتثمين منتجات الصيد البحري مكانة مهمة في الإقتصاد الوطني، إذ تتم معالجة ما يقارب 70 في المائة من الصيد الساحلي، ويتم تصدير ما يناهز 85 في المائة من إنتاجها إلى 100 دولة في القارات الخمس.

وتتواجد فروع مختلف الشركات في هذه المدينة بما فيها ماركة “موكس” العالمية للملابس، ومروة المحلية، ماكدونالدز، LC Waikiki، والمزيد.

شركات الإنشاءات الخاصة وتجار العقارات أيضا اتجهوا إلى هذه المدينة لإنشاء المساكن والعقارات وبيعها، وفي ظل رواج هذه المدينة المتنامي فهذه فرصة جيدة لهم.

ولا ننسى الفنادق المتزايدة في المدينة والمرافق الترفيهية، وتوجه الشركات الفندقية لإقامة مشاريع لها في العيون المغربية للإستفادة من اقبال السياح عليها.

إقرأ أيضا:

المغرب السعودية: الواردات والصادرات ومقاطعة منتجات تركيا

المغرب فرنسا: الواردات والصادرات والإستثمارات والمقاطعة

صيد الأسماك في الجزائر: حلم الأطلسي والشراكة مع المغرب

المغرب: أسباب زيادة الرسوم الجمركية على منتجات تركيا

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.