حظر هواوي في الشرق الأوسط وأوروبا أسوأ من الحظر الأمريكي

أهمية الشرق الأوسط وأوروبا للشركة الصينية

-هواوي-في-الشرق-الأوسط-وأوروبا-أسوأ-من-الحظر-الأمريكي حظر هواوي في الشرق الأوسط وأوروبا أسوأ من الحظر الأمريكي

لا تريد أن تتوقف الولايات المتحدة الأمريكية عند فكرة حظر هواوي في السوق الأمريكية، بل تذهب بعيدا إلى ما هو أعمق من ذلك، وهو السعي إلى حظرها في الإتحاد الأوروبي ودول أخرى.

تعزز هذه الجهود من الشركة الأمريكية النظرية التي تؤكد بأن الولايات المتحدة حاقدة على العملاق الصيني وترد تكسيره في نهاية المطاف، والمسألة تتجاوز خلافات تجارية أو أمنية بين الطرفين.

الخوف حاليا بالنسبة للشركة الصينية يجب ان يكون في مدى قدرة واشنطن في اقناع الإتحاد الأوروبي وأستراليا واليابان وحتى دول الشرق الأوسط من التعامل معها.

ويجب أن نعرف ببساطة لماذا حظر هواوي في الولايات المتحدة أقل ضررا من المناطق التي تسعى فيها الولايات المتحدة لحظر هذه الشركة.

  • السوق الأمريكية أصغر من سوق الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا مجتمعة

سيكون انتصارًا كبيرًا إذا نجحت الولايات المتحدة في إقناع المزيد من الحكومات الأوروبية بحظر هواوي، وذلك ببساطة لأن أعمالها في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أكبر بكثير من الولايات المتحدة.

تمثل أمريكا الشمالية واللاتينية جزءًا صغيرًا فقط من أعمال هواوي، وفقًا لتقريرها المالي المتاح مؤخرًا لعام 2017، وجاءت 6.5٪ فقط من إيراداتها البالغة 90 مليار دولار من تلك المنطقة في ذلك العام، بينما شكلت أوروبا أكثر من الربع، وكان قسمها الأقوى أداء هو شركة الإتصالات التابعة لها، الذراع الذي سيوفر معدات الجيل الخامس لمزودي الاتصالات.

تشكل أوروبا والشرق الأوسط 27 في المئة من ايرادات الشركة بينما تشكل الصين أكثر من 50 في المئة، بينما آسيا والمحيط الهادئ يولد 12.3 في المئة من ايرادات هواوي.

  • هواوي لها وجود في مجال الإتصالات بهذه المناطق وتعمل على شبكات الجيل الخامس

تتمثل إحدى مشكلات جهود الضغط في الولايات المتحدة في أن شركة هواوي مضمنة بالفعل في شبكات الاتصالات الأوروبية، وتساعد بالفعل في اختبار شبكات الجيل الخامس في المملكة المتحدة.

حتى في السعودية وبعض الدول الأخرى مثل الإمارات تعمل بالفعل هذه الشركات مع شركات الإتصالات لإطلاق تقنية الجيل الخامس هذا العام.

وقال أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في قطاع الاتصالات في المملكة المتحدة والمشارك في اختبار الجيل الخامس: “هواوي بائع موثوق به، ومزود موثوق به”، أضاف الشخص أن المشغلين سيتوصلون إلى قراراتهم الخاصة بشركة هواوي، لكنهم سيستمعون إلى المشورة التي تصدرها المخابرات البريطانية.

إقرأ أيضا  قسم مستشعرات الكاميرات مفتاح من مفاتيح سوني القوية

وقال إن اكتشاف ما إذا كانت هناك ثغرات في قطعة من المعدات أو البرامج التي تعمل عليها أمر صعب.

  • جهود هواوي لتعزيز الثقة بأعمالها مستمرة

في المملكة المتحدة ودول الإتحاد الأوروبي وحتى المنطقة، تؤكد هواوي على أمان خدماتها ومعداتها وهي تتعهد بتقديم ضمانات حقيقية على أنها لا تتجسس لصالح الصين أو لأي جهة أخرى على المستهلكين.

رفضت المفوضية الأوروبية الحظر التام لشركة هواوي وأخبرت أعضاءها أنها مسؤولة عن تقييم مخاطر الشبكة، وتبنت المملكة المتحدة موقفا مشابها أيضا هي الأخرى.

ويبدو أن الضغوط الأمريكية قد تخلق البلبلة فقط لفترة محدودة لكنها لن تؤدي في النهاية إلى قرارات سيئة للشركة الصينية في المزيد من الأسواق.

  • على هواوي أن تركز على أسواقها الأساسية بينما تواجه الولايات المتحدة

بينما تأمل الشركة الصينية في أن تتوصل إلى تسوية مع الإدارة الأمريكية تسمح لها بالمشاركة في بناء شبكات الجيل الخامس بالولايات المتحدة، ينبغي على الشركة أن تعطي تركيزها الكبير للأسواق الأساسية.

تواجه الشركة منافسة متنامية من كل من نوكيا إضافة إلى اريكسون وهناك أيضا سامسونج في مجال الإتصالات وكلها شركات تطور شبكات الجيل الخامس.

ورغم أن هواوي تقدم منتجا أفضل جودة وربما أرخص ثمنا أيضا من المنافسين، عليها أن تؤكد لشركات الإتصالات والمشرعين أن منتجاتها آمنة أيضا.

 

نهاية المقال:

من الصعب أن يحصل هذا الحظر الذي تحرض عليه الولايات المتحدة في المنطقة، لكن كما أوضحنا في الأرقام السابقة يتبين أن حظرها في هذه الأسواق سيكون أكثر مأساوية من الحظر الأمريكي.

2 تعليقات
  1. Hanine يقول

    شكرا على المعلومات…. اكتشفت موقعك بالصدفة واصبحت اتابعك يومياً
    متابعتك من سورية

    1. أمناي أفشكو يقول

      شكرا لك على المتابعة ومرحبا بك دائما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.