حساب القيمة السوقية لشركة صغيرة أو ناشئة قبل الشراء أو البيع

حساب-القيمة-السوقية-لشركة-صغيرة-أو-ناشئة-قبل-الشراء-أو-البيع حساب القيمة السوقية لشركة صغيرة أو ناشئة قبل الشراء أو البيع

قد تفكر في شراء شركة صغيرة و الإستحواذ عليها في مجالك، أو ربما أنك من رواد الأعمال الذين يملكون شركة صغيرة أو ناشئة وتفكر في بيعها.

وفي الواقع يتطلب القيام بجولة جديدة من التمويل، والتقدم للحصول على قروض الشركات الصغيرة، ونقل الملكية … كل حدث تمويل في حياة الشركة الصغيرة طريقة ما لتقدير قيمتها وسعرها.

أينما كنت في دورة حياة عملك، فأنت تريد أن تعرف كيفية تقييم الأعمال الصغيرة عاجلاً وليس آجلاً. سيساعدك الشعور بالثقة في تقييمك على تحديد كيفية حث المستثمرين وجمع التمويل بدقة أو تحديد سعر عملك للعثور على المشتري المناسب.

يمثل التقييم القيمة الإجمالية لشركتك، ستحسب قيمة عملك باستخدام صيغة محددة، مع مراعاة الأصول والأرباح والصناعة وأية ديون أو خسائر.

يجب أن يكون رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى شراء شركة حالية على دراية بالتقييمات، ويشعرون بالراحة عند تقدير القيمة بشكل مستقل عن سعر طلب صاحب العمل أو الوسيط.

باستخدام مجموعة الأدوات هذه، يجب أن تكون مستعدًا لتحديد قيمة نشاطك التجاري (أو لتحديد قيمة النشاط التجاري الذي تراقبه)، ولكن ستحتاج إلى اختيار طريقة التقييم المناسبة.

أيا كانت الطريقة التي تختارها، اعلم أن مفتاح التقييم القوي للأعمال هو المحاسبة الدقيقة والتقديرات المعقولة. سيؤدي التقييم المتضخم إلى تشويه فهمك لعملك ناهيك عن إيقاف تشغيل أعمالك في وقت لاحق، من ناحية أخرى فإن تخفيض قيمة عملك قد يضر بأرباحك.

لذلك فإن أفضل طريقة لتقدير أعمالك بدقة هي عمل توقعات للأرباح على أساس الحقائق، هذا يعني التركيز على التقييم الدقيق لأصول وخصوم أعمالك، والقيام بذلك بشكل موضوعي.

  • اختيار نهج لتقييم الأعمال الناجحة

هناك بالفعل أربع طرق لتقييم الأعمال (متداخلة في ثلاث طرق) يجب أن تكون على دراية بها، يستخدم كل متغير مختلف من الأعمال لحساب قيمته الرقمية، إما دخل الشركة أو أصولها أو استخدام بيانات السوق الخاصة بشركات مماثلة.

يجب أن يكون تقييمك النهائي نتيجة حسابات متسقة، لذلك لا تخلط الصيغ وتطابقها، ومع ذلك فإن إجراء الرياضيات مجاني، لذا استمر في توصيل أرقام أرباحك بصيغ مختلفة وقم بمقارنتها.

إقرأ أيضا  كيفية الحصول على تمويل مالي لشركتك الناشئة

تحقق من الأرقام التي لا تبدو صحيحة، ولا تخشى الاتصال بالمحاسب للحصول على مساعدة إضافية.

  • منهجية الدخل

تحدد طريقة الدخل لتقييم الأعمال مقدار الدخل الذي يمكن أن تتوقعه الشركة في المستقبل، إذا كنت تريد اتباع نهج الدخل، فيمكنك الاختيار بين طريقتين للتقييم شائعة الاستخدام.

طريقة التدفق النقدي المخصوم: تحدد هذه الطريقة القيمة الحالية للتدفق النقدي المستقبلي للشركة، يتم ضبط (أو خصم) توقعات التدفق النقدي للنشاط التجاري وفقًا للمخاطر التي ينطوي عليها شراء النشاط التجاري، تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل مع الشركات الحديثة ذات الإمكانات العالية للنمو ولكنها ليست مربحة بعد.

طريقة الرسملة في الأرباح: تحسب طريقة الرسملة في الأرباح أيضًا ربحية الشركة في المستقبل، مع مراعاة التدفق النقدي للنشاط التجاري، ومعدل العائد السنوي (أو العائد على الاستثمار)، وقيمته المتوقعة.

ولكن عندما تمثل طريقة التدفق النقدي المخصوم مزيدًا من التقلبات في المستقبل المالي للشركة، فإن طريقة الرسملة تفترض أن الحسابات لفترة زمنية واحدة ستستمر في المستقبل، لذا فإن الشركات المنشأة ذات الربحية المستقرة غالباً ما تستخدم نهج التقييم هذا.

تستخدم معظم الآلات الحاسبة لتقييم الأعمال التجارية عبر الإنترنت تباينًا في طريقة الدخل، ولكن إذا كان لديك المزيد من المعلومات المالية في متناول اليد، يمكنك تجربة أداة تقييم أعمال أكثر شمولًا تتضمن كل من الربح والإيرادات وكذلك الأصول والخصوم في الحساب.

  • منهجية الأصول

هناك طريقة شائعة أخرى تعزو القيمة إلى الشركات القائمة على أصولها فقط، على وجه الخصوص تحسب طريقة صافي الأصول المعدلة الفرق بين أصول العمل بما في ذلك المعدات والممتلكات والمخزون والأصول غير الملموسة والتزاماتها، وكلاهما يتم تعديلهما وفقًا لقيمهما السوقية العادلة.

تعتبر تقييمات الأصول أيضًا أداة رائعة للاستخدام الداخلي، ويمكن أن تساعدك على تتبع الإنفاق والموارد الرأسمالية.

لإجراء تقييم قائم على الأصول ستقوم بإنشاء قائمة بأصولك وتعيينها قيمة نقدية، بالنسبة للمعدات أو غيرها من الأصول المستهلكة، عادة ما تكون هذه القيمة في مكان ما بين سعر البيع والقيمة المستهلكة، تتمثل إحدى القواعد الجيدة في تقدير مقدار بيع قطعة من المعدات لهذا اليوم واستخدام هذا الرقم.

إقرأ أيضا  مخاطر كثرة المنتجات المعروضة للبيع لدى الشركات و المقاولات الصغيرة

نظرًا لأنك على دراية بالمعدات والإنتاج الخاصين بك يمكنك إجراء تقديرات دقيقة جدًا لكل من قيمة أصولك، حتى إذا لم تقم بتعديل قيمة الأصل وفقًا للسوق الحالي، فلا يزال بإمكانك الحصول على فكرة جيدة عن القيمة المادية للشركة.

هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص إذا كان عملك يحتوي على استثمارات أو عقارات ليست مربحة أو إذا كنت تسعى للتصفية، في أي من هذه الحالات سيكون المشترين مهتمين بالقيمة الفردية لاستثماراتك أو معداتك.

  • نهج السوق

نهج السوق لتقييم الأعمال التجارية يحدد قيمة الشركة بناءً على مشتريات ومبيعات الشركات المماثلة في نفس الصناعة.

سيساعدك هذا النهج على تحديد سعر البيع أو الشراء المناسب بناءً على السوق المحلي، يمكن لأية شركة استخدام هذا النهج في تقييم الأعمال، طالما يمكنها جمع بيانات كافية وذات صلة لمقارنة أعمالها، يمكن أن يكون نهجًا مفيدًا بشكل خاص للشركات والصناعات سريعة النمو.

 

نهاية المقال:

هذه هي الطرق والمنهجيات التي يمكنك بها تحديد سعر بيع شركتك أو القيمة السوقية للشركة التي تنوي الإستحواذ عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.