توفير المال من الراتب وتعزيز الإدخار بشكل معقول

-المال-من-الراتب-وتعزيز-الإدخار-بشكل-معقول توفير المال من الراتب وتعزيز الإدخار بشكل معقول
توفير المال من الراتب وتعزيز الإدخار بشكل معقول

الراتب الشهري هو المصدر الأساسي للمال للكثير من الناس، ولكن البعض منهم يجهل ثقافة الإدخار وتوفير المال والغريب العجيب أن نجد هؤلاء يتسائلون أين يذهب الراتب كل شهر!!

ولكن السؤال الأهم الذي يجب أن نطرحه هو: كيف أدخر المال من راتبي كل شهر؟ هل حقاً أعيش في فوضى الإسراف والاستهلاك! هذا ما سنجيب عليه في السطور القادمة من مقال اليوم.

1-  ثقف نفسك

الوعي المالي، مفاهيم الإدخار، إدارة المصروفات، الميزانية الشخصية، المخطط المالي .. كل هذه المعلومات يجب أن تكون على دراية وعلم كافي بها كي تستطيع توفير المال من الراتب الشخصية وتعزيز الإدخار بشكل معقول.

2-  تغيير معتقداتك وقناعاتك

أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب، هل ستأخذ ما توفره من نقود معك بعد الموت .. بعض العبارات التي سمعنها من أسلافنا تؤثر على موقفنا تجاه المال بشكل كبير، فعليك تغير قناعاتك ومعتقداتك وعاداتك عن المال وإدخاره كي تستطيع الإستفادة من راتبك أو من أي مصدر أخر للمال في حياتك.

3-  حدد أولوياتك

إن تحديد أولوياتك واحتياجاتك الأساسية أمر هام جداً في هذا السياق فعليك رسم هرم رأسه هي احتياجاتك الأساسية كالمأكل والملبس والمسكن وهذه لا تستقيم الحياة بدونها، وأوسط الهرم أجعله للأمور التي تحسن من الحياة وتسهلها عليك وتخفف من أتعابها، وفي قاعدة الهرم ضع الرفاهيات ولكن هذه الرفاهيات تأتي في النهاية لأن الحياة تستقيم بدونها من دون حدوث أي مشاكل.

4-  تخلص من الاستهلاك السلبي

إن الاستهلاك السلبي هو عكس فكرة الإدخار، فأنت هنا تنفق أموالك هنا وهناك على الكماليات التي يمكنك الإستغناء عنها وتستقيم أمور حياتك بشكل طبيعي دون حدوث خلل.

التفاخر أمام البشر لن يجدي نفعاً عندما تتعرض للديون أو الإقتراض من شخص ما، تخلص من الاستهلاك السلبي ضع قواعد وعادات جديدة تعمل على ادخار جزء من راتبك للمستقبل وحياة أفضل لك ولأسرتك.

5-  قم بإنشاء ميزانية

كي تستطيع الإدخار من راتبك يجب عليك أولاً إنشاء ميزانية تشمل عناصر النفقات والإدخار وفقاً لحجم المال التي تحصل عليه على النحو التالي:

  • الأقساط والفواتير: هنا يجب عليك وضع بنود بالأقساط والفواتير التي يجب سدادها كل أول شهر كدفع الإيجار وسداد الديون وكذلك الفواتير الشهرية.
  • الأولويات الضرورية : هنا سنضع المصروفات الأساسية التي لا تستقيم الحياة بدونها كالطعام والمواصلات واحتياجات الأطفال وغيرها من مثل هذه الأمور.
  • كم ستدخر ؟: هنا يجب تحديد مبلغ معين تدخره ولا تقترب منه مهما حدث، وهذه الخطوة هامة جداً لأنها ستجعل هناك سقف محدد تجاه نفقاتك أثناء الشهر، ويمكنك أيضاً وضع خطة لهذا المال المُدخر لشراء بيت أكبر ..إلخ.
إقرأ أيضا  قصة نجاح شركة ICracked المتخصصة في اصلاح هواتف آيفون و جالكسي

6-  خطة تقسيم الراتب

يمكنك إتباع خطة تقسيم الراتب الثلاثية التي تسير على النحو التالي :

  • 50% من الراتب للنفقات الأساسية والثابتة للمعيشة مثل الإيجار والديون والفواتير.
  • 30% من الراتب للنفقات المتغيرة كالطعام والملبس.
  • 20% من الراتب للإدخار وتحقيق الأهداف المستقبلية.

7- استخدم التكنولوجيا

مع التطور السريع الذي نعيشه اليوم يمكنك الإستفادة من التطبيقات الذكية الخاصة بالهواتف والتي من شانها أن تساعدك على إدارة أمورك المالية مثل تطبيق  Mint، وتطبيق  You Need a Budget.

هناك أيضا بعض الخدمات الأخرى منها المجانية ومنها تلك التي تقتطع مبلغا ماديا بسيطا.

 

في النهاية اذا اتبعت هذه النصائح من المنتظر أن توفر المال من الراتب وتعزز بشكل عام من الإدخار، وستشعر بالإرتياح وبالرضى عن المستوى المادي.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *