رابط تنزيل بحث حول المقاولاتية pdf ميديا فاير مجانا

رابط تنزيل بحث حول المقاولاتية pdf ميديا فاير مجانا

إذا كنت تبحث عن الحصول على بحث حول المقاولاتية pdf لاستخدامه في مجال بحثك الأكاديمي والدراسي فأنت في المكان الصحيح.

يتم تدريس مادة المقاولاتية في العديد من الجامعات والمدارس العليا خصوصا التخصص العلمي والإقتصادي، وفي هذا المقال ستجد رابط تنزيل البحث إلى جانب معلومات مهمة أخرى حول البحث.

ما هي مادة المقاولاتية؟

المقاولاتية ليست مادة بحد ذاتها، بل تشير إلى مجموعة من المهارات والمعرفة المتعلقة بمجال الإدارة والتنظيم والتخطيط في صناعة المقاولات وإدارة المشاريع الإنشائية.

تعتبر المقاولاتية مجالًا مهنيًا يهتم بإدارة وتنفيذ المشاريع الإنشائية، بما في ذلك المباني والطرق والجسور والمنشآت الأخرى.

يتضمن عمل المقاولاتية العديد من الجوانب الهامة مثل التخطيط العام للمشروع، وإعداد الميزانية والجدول الزمني، وإدارة الموارد البشرية والمالية، والتنسيق بين الفرق المختلفة، والمراقبة والرقابة على تقدم العمل وجودته، والتعامل مع المخاطر وحل المشكلات التي تنشأ خلال تنفيذ المشروع.

ويهدف مجال المقاولاتية إلى تحقيق أهداف المشروع بطريقة فعالة من حيث التكلفة والجودة والجدول الزمني.

تعتبر المقاولاتية مهنة متعددة التخصصات تتطلب معرفة وفهماً شاملاً لعمليات البناء وإدارة المشاريع، بالإضافة إلى مهارات الاتصال والقيادة والتفاوض.

ما الذي يمكن تعلمه من بحث حول المقاولاتية؟

يمكن تعلم العديد من الأشياء من مجال المقاولاتية، وفيما يلي بعض الجوانب التي يمكن أن تكتسبها من دراسة أو تجربة في هذا المجال:

إدارة المشاريع: يمكنك تعلم كيفية تخطيط وتنظيم وإدارة المشاريع الإنشائية من البداية حتى الانتهاء. ستتعلم كيفية وضع أهداف المشروع وتحديد المتطلبات وتخصيص الموارد وتقدير التكاليف وجدولة الأنشطة ومراقبة التقدم بشكل عام.

القراءة وتحليل الرسومات الفنية: ستتعلم كيفية قراءة وفهم الرسومات الفنية والمخططات الهندسية المرتبطة بالمشاريع الإنشائية. ستكتسب فهمًا للرموز والرموز المستخدمة وكيفية تطبيقها على أرض الواقع.

إدارة الموارد البشرية: ستتعلم كيفية إدارة الفرق والعمال وتوجيههم في المشروع. ستكون قادرًا على تقييم المهارات وتوزيع المهام والتعامل مع التحديات البشرية المختلفة التي يمكن أن تنشأ.

الجدولة والتحكم في الوقت: ستتعلم كيفية وضع جدول زمني للمشروع وتحديد الأنشطة والمهام وتقدير الوقت المطلوب لإكمالها. ستتعلم أيضًا كيفية مراقبة التقدم والتأكد من أن المشروع يتم وفقًا للجدول المحدد.

إدارة المخاطر: ستكتسب فهمًا للمخاطر التي قد تواجه المشاريع الإنشائية وكيفية التعامل معها. ستتعلم كيفية تحليل المخاطر وتقييمها وتطبيق إجراءات للحد منها والتعامل معها عندما تحدث.

المواصفات ومراقبة الجودة: ستتعلم كيفية وضع مواصفات المشروع وضمان الجودة في تنفيذ الأعمال، ستكتسب فهمًا لعمليات التفتيش واختبار المواد والمراقبة لضمان أن المشروع يتم وفقًا للمعايير المحددة.

مزايا بحث حول المقاولاتية pdf

يعتبر هذا المجال شاملاً ومتعدد التخصصات، وسيتطلب الأمر المزيد من الدراسة والتجربة لتطوير المهارات والمعرفة المتعلقة بإدارة المشاريع الإنشائية.

من المحتمل أيضًا تعلم المهارات والمفاهيم الفنية التالية في مجال المقاولاتية:

اختيار المواد والتشطيبات: ستتعلم كيفية اختيار المواد اللازمة للمشروع وتقييم جودتها وملاءمتها. ستكتسب فهمًا للتشطيبات المختلفة والتأثيرات المحتملة على الجودة والتكلفة.

إدارة التكاليف: ستتعلم كيفية إعداد الميزانية للمشروع وتقدير التكاليف المتوقعة ومتابعتها على مدار تنفيذ المشروع. ستكون قادرًا على إدارة المصروفات والمشتريات ومراقبة التكاليف للحفاظ على توازن مالي صحيح.

تنفيذ الأعمال وإدارة العقود: ستتعلم كيفية تنفيذ الأعمال الإنشائية وإدارة العقود والاتفاقيات المتعلقة بالمشروع، ستكتسب فهمًا للإجراءات القانونية والتعاقدية وكيفية ضمان الامتثال والتنفيذ الناجح للعقود.

استخدام التكنولوجيا في المقاولات: ستتعلم كيفية استخدام التكنولوجيا والأدوات الحديثة في مجال المقاولات، مثل برامج إدارة المشاريع، والنمذجة الافتراضية للمعلومات (BIM)، وأنظمة المراقبة والتتبع.

تنزيل بحث حول المقاولاتية pdf

هذا البحث العلمي الذي تقدمه الأستاذة زيتوني هوارية في مادة المقاولاتية، وذلك في 134 صفحة هي كنز مهم لكل طالب لهذه المادة سواء في الجزائر او المغرب أو السعودية أو مصر أو غيرها من الدول العربية.

يغطي البحث كل الأسئلة المطلوب الإجابة عنها في البحث وهذه المادة التي تعد مهمة في مجال تأسيس وإدارة الأعمال التجارية وما إلى ذلك.

ويمكنك تنزيل بحث حول المقاولاتية pdf من موقع ميديا فاير بالضغط هنا، ويمكنك مشاركة رابط هذه المقالة مع كل شخص تريد أن تفيده بالبحث.

إقرأ أيضا:

معضلة القطار في مجال ريادة الأعمال

لن تنجح أبدا حتى يحدث هذا

مواصفات فكرة المشروع التجاري الفاشل

كيف يحقق موقع ويب بسيط للعد التنازلي 10000 دولار شهريا؟

كيف تربح ماكدونالدز المال؟ هل هي شركة عقارية؟

استراتيجية رفع الأثقال: تحقيق الثروة ورحالة البال على المدى الطويل

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)