كيف ستحارب تقنية Click-Gap من فيس بوك الأخبار المزيفة؟

تقنية Click-Gap التي ينتظر منها أن تساعد في اختفاء الروابط الإخبارية المضللة

فيس-بوك-3 كيف ستحارب تقنية Click-Gap من فيس بوك الأخبار المزيفة؟

أعلن فيس بوك منذ أيام عن نهج جديد من شأنه أن يساعد الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم بالقضاء على الأخبار المزيفة والمحتوى المضلل خصوصا من المواقع الإخبارية والصحافة الصفراء.

ومن المعلوم أن مواقع الويب بما فيها المدونات ومواقع الأخبار والمجلات تنشر روابط موادها على الصفحات العامة الخاصة بها في الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم لجلب الزيارات والقراء.

وللأسف تلجأ الكثير من المواقع إلى استخدام العناوين المضللة وحتى اختراع الروايات والأخبار المضللة ونشرها خصوصا حول المواضيع الشائعة في الوقت الفعلي.

وقد حاولت الشركة الأمريكية كثيرا للقضاء على الأخبار المزيفة والمواد ذات الجودة السيئة على منصتها لكن بدون فائدة.

والآن توصلت إلى نهج جديد لتكشف عن تقنية Click-Gap التي ينتظر منها أن تساعد في اختفاء الروابط الإخبارية المضللة.

  • ما هي تقنية Click-Gap؟

أعلن فيس بوك يوم الأربعاء عن مجموعة كبيرة من الميزات الجديدة في معركته المستمرة ضد الأخبار المزيفة.

قالت شركة التواصل الاجتماعي إنها ستستخدم نهجًا جديدًا يسمى Click-Gap لتقليل كمية المحتوى المنخفض الجودة، مثل الأخبار المزيفة، التي يراها المستخدمون في خلاصة الأخبار على الموقع.

هذه التقنية أو النهج في الأساس مقتبسة من أساليب جوجل في التحقق من أصلية المحتوى وجودته لعرضه في نتائج البحث للباحثين.

ولدى عملاقة البحث الأمريكية خبرة أكبر في التعامل مع المحتوى ذات الجودة السيئة والعمل على استبعاد المواقع التي لا تتمتع بجودة عالية.

  • كيف تعمل تقنية Click-Gap على فيس بوك؟

لهذا يقوم فيس بوك بالزحف إلى الإنترنت بالكامل وفهرسته لتحديد ومواقع الويب التي تتلقى قدرًا غير متناسب من حركة المرور الخاصة بها من الشبكة الاجتماعية، ثم سوف يقلل من أهمية المشاركات من هذه المواقع.

بفضل هذه التقنية سيكتشف الموقع روابط المواقع التي تنتشر على المنصة وإن كانت بالفعل تحظى بنفس الثقة والشهرة على منصات أخرى بما فيها جوجل.

ومن المعلوم أن الكثير من المواقع الإخبارية التي نجد أنه لديها صفحات مشهورة على فيس بوك وتنشر الأخبار المضللة عادة ما تكون مكانتها سيئة على جوجل ومنصات أخرى ولا تتمتع بثقة أو اسم تجاري معروف.

إقرأ أيضا  فيس بوك يخسر 102 مليار دولار وانهيار ثقة الأمريكيين متواصلة

بفضل هذا الأسلوب ستتعرض مدونات المحتوى الفيروسي والأكاذيب للمزيد من القمع وانهيار المشاهدات والزيارات التي تحصل عليها من فيس بوك.

ستستخدم خوارزمية خلاصة الأخبار من فيس بوك هذا الأسلوب لاستبعاد الروابط من المواقع المشبوهة وتلك التي تنشر محتوى سيء الجودة والأخبار المزيفة.

وستعتمد التقنية على الكثير من العوامل التي ستبقى طي الكتمان وتعمل الشركة على تعديلها وتغييرها من وقت لآخر.

  • ماذا يعني هذا للمستهلكين والمستخدمين؟

هذا يعني أن فيس بوك ستبقى منصة لتداول الأخبار والمقالات وستعمل الشركة مع تحسن منتجها الجديد على زيادة الوصول المنشورات خصوصا للصفحات الإخبارية الموثوقة.

ويعني أيضا أن المستخدم يمكنه متابعة الأخبار والعثور على روابط المستجدات والمقالات على خلاصة الأخبار في الموقع والوصول إليها بسهولة.

وينفي هذا التقارير التي تؤكد أن الشركة ستعمل على إقصاء الناشرين وصناعة الأخبار على منصتها، وأن خوارزمية خلاصة الأخبار التي أطلقتها التي الشركة مطلع العام الماضي ما هي إلا بداية لنهاية تواجد الناشرين على هذه المنصة.

تعمل فيس بوك مؤخرا على منتج جديد منها سيساعد المواقع الإخبارية الإحترافية على ايصال موادها إلى القراء عبر المنصة وهي خدمة لا تزال قيد التطوير.

  • هل سيتم القضاء على الأخبار المزيفة؟

معيار Click-Gap سيساعد في التقليل من الأخبار المزيفة والروابط التي تروج للمحتوى الرديء على منصة فيس بوك.

الروابط من مواقع الصحافة الصفراء والمدونات التي تنشر الأخبار المزيفة والتي لا تحظى بحضور قوي على جوجل وليست موثوقة على منصات أخرى ستتعرض للمزيد من الضغوط بدون شك، ولن تظهر للمستخدمين والقراء ما سيدمر من الزيارات التي تحصل عليها.

سيدفع هذا المواقع الإخبارية إلى التركيز على الجودة والإستثمار في المحتوى الموثوق به وبناء علامات تجارية موثوقة وهو ما يعد ايجابيا للقراء.

 

نهاية المقال:

تقنية Click-Gap هي تغيير جديد من فيس بوك سيؤثر بالطبع على وصول روابط الأخبار والمقالات إلى المتابعين، وهي خطوة مهمة في رحلة مكافحة الأخبار المزيفة التي تعد واحدة من المشاكل الكبرى التي تقوم عليها الأزمة المستمرة منذ 2017.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.