تعريف الإدخار وأهميته للأفراد وللأسر ومميزاته

في هذا المقال سنتعرف على الإدخار وأهميته للأفراد وللأسر

تعريف-الإدخار-وأهميته-للأفراد-وللأسر-ومميزاته تعريف الإدخار وأهميته للأفراد وللأسر ومميزاته

يعد الإدخار واحدا من السلوكيات المالية الشائعة والتي يتعلمها الناس من الصغر، هناك أطفال يتعلمون القيام بذلك منذ أن يتعرفوا على النقود ويقدمون على ذلك من أجل جمع ثمن لعبة أو لباس معين أو شيء محدد يريدون الحصول عليه.

ومن الشائع بين الكبار والراشدين أن يتم اللجوء إلى الإدخار عندما تكون هناك الكثير من النقود أو فائض منها لا يمكن استخدامها حاليا، أو لأغراض مثل شراء منزل أو سيارة.

في هذا المقال سنتعرف على الإدخار وأهميته للأفراد وللأسر.

  • تعريف الإدخار

على عكس الإنفاق يقوم المرء في هذه الحالة بالإحتفاظ بالنقود التي لديه لينفقها مستقبلا في شراء شيء مهم بالنسبة له.

قد يكون الإدخار بسبب دخل جيد وعدم الحاجة إلى كل المبلغ الذي كسبه من عمله أو من مصادر ربحه، وربما يكون سلوكا معتادا من المرء وفريضة بينه وبين نفسه للإحتفاظ ببعض النقود حتى لو كلفه ذلك تحريم نفسه من بعض الكماليات.

يعمل المرء على الإحتفاظ بالنقود سواء في حسابه البنكي أو في منزله أو بمكان آمن، ومن القانوني أن يقدم على ذلك بالتعامل مع بنك في بلده.

  • أهمية الإدخار: التعامل مع حالات الطوارئ

لا تكون الأموال المطلوبة جزءًا من الميزانية العادية، سيكون هناك ضغط للبحث عن أموال إضافية في غضون مهلة قصيرة جدًا، يمكن أن تتفاقم هذه المشكلة إذا كانت حالة الطوارئ مرض مفاجئ أو حادث سيارة.

يمكن أن تكون مسألة حياة أو موت، لذا يمكن للمدخرات المتراكمة أن تقطع شوطًا طويلًا في تخفيف الموقف، إذ سيتلقى المريض العلاج المطلوب على الفور.

حالات الطوارئ الأخرى التي يمكن تمويلها من خلال المدخرات هي نفقات الجنازة، وإصلاحات المنازل العاجلة، وحتى إصلاح السيارات، ومع ذلك تتطلب مثل هذه الحالات الطارئة عادةً مبلغًا كبيرًا من المال.

  • مميزات الإدخار: التعامل بشكل أفضل مع البطالة

فقدان الوظيفة عادة ما يكون صدمة، يمكن أن تترك عائلة في أزمة كبيرة، يمكن أن يكون التوفير وسادة كبيرة للراحة في هذا الوقت من فقدان الدخل المفاجئ.

عادة ما يكون من الصعب للغاية اقتراض المال عندما يترك الشخص عاطلاً عن العمل، لذلك فإن أولئك الذين لم يكونوا حكماء بما يكفي للإدخار سوف يسقطون إلى الصفر بعد فقدان الوظيفة.

  • أهمية الإدخار: تمويل العطلات

من غير الممكن السفر لقضاء عطلة بسبب نقص الأموال، وجود مدخرات متراكمة يمكن أن يجعل حلم الذهاب في إجازة حقيقة واقعة.

إقرأ أيضا  كيف يواجه الشعب اللبناني خطر الأزمة المالية المدمرة؟

يمكن للعائلة والأصدقاء الاستمتاع بوقت من الراحة والاسترخاء والترابط معًا، ويعد استخدام المدخرات للذهاب في إجازة خيارًا أفضل بكثير من الدخول في دوامة الديون.

  • مميزات الإدخار: الحد من الديون

إن وجود قدر من المدخرات يمكن أن يساعد المرء في الحد من حجم عبء الديون الذي لديهم.

يمكن استخدام المدخرات لتمويل نفقات معينة بدلاً من استخدام بطاقة الائتمان، وسيؤدي هذا بالتأكيد إلى الحد من مقدار التزامات الديون وسيوفر أيضًا المبلغ الذي كان يمكن إنفاقه على الفائدة.

تساعد المدخرات أيضًا الشخص على تجنب أخذ قروض طارئة عند حدوث حالات طارئة، مما يزيد من تقييد الديون الحالية.

  • أهمية الإدخار: يعطي الحرية المالية

توفر المدخرات المتراكمة راحة البال وتساعده على التمتع بالحرية المالية، هناك راحة في معرفة أن هناك مبلغ مالي يمكن استخدامه إذا كانت هناك حاجة ماسة إلى الأموال.

هذا على عكس أولئك الذين يعيشون من راتب إلى آخر، حيث يواجهون الأزمات عندما تظهر نفقات جديدة وغير متوقعة.

  • مميزات الإدخار: يساعد على الإستعداد للتقاعد

هناك فوائد طويلة الأجل للإدخار، واحد منهم هو وجود الأموال المتاحة للتقاعد.

كثير من المتقاعدين الذين يعتمدون على معاش تقاعدي عادة لا يملكون ما يكفي لتلبية جميع احتياجاتهم.

يمكن أن تتراكم في عادة توفير جزء صغير من دخل الفرد على مدى عدة سنوات في مبلغ كبير من صناديق التقاعد، وهذا سيجعل التقاعد أكثر راحة بكثير.

  • أهمية الإدخار: التعامل مع أي نفقات إضافية

عند الزواج أو الإنجاب أو الرغبة في تغيير السيارة أو شراء منزل أكبر مع بيع الحالي وأي نفقات أخرى، سيكون ممكنا التعامل مع ذلك ماديا بشكل أفضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.