تعدين بيتكوين أصبح صعبا وأقل ربحية وهذا جيد!

تعدين-بيتكوين تعدين بيتكوين أصبح صعبا وأقل ربحية وهذا جيد!

تعرضت شبكة العملة الرقمية المشفرة الأكبر في العالم لتغيير كبير يوم الاثنين حيث انخفض عدد بيتكوين الجديد الناتج في كل كتلة بمقدار النصف.

بعد عملية تنصيف بيتكوين والتي تمت خلال الساعات الماضية، أصبحت كل كتلة تحتوي على 6.25 عملة بيتكوين جديدة فقط والتي تبلغ قيمتها حوالي 55000 دولار، وهذا بعد أن كانت تتضمن 12.5 عملة بيتكوين جديدة بقيمة 110000 دولار تقريبًا.

بعبارة أخرى إذا كان يحصل الشخص الذي يعمل في تعدين بيتكوين على عملة واحدة في شهر سيحصل عليها الآن خلال شهرين.

العملية التي تتم كل 4 سنوات وهذه ثالث مرة في تاريخ العملة الرقمية التي يتم فيها خفض المكافآت التي يحصل عليها العاملون في تعدين بيتكوين.

هذا يصعب عملية التعدين ككل، ويجعلها معقدة بالنسبة للعاملين في مجال التعدين للعملات الرقمية، وبناء على ذلك سيعمل هؤلاء في التركيز على عملات رقمية أخرى والتقليل من استثمار الوقت وتكاليف الكهرباء في عملية تعدين بيتكوين.

  • انخفاض عائدات التعدين يعني انخفاض استهلاك الطاقة

لإنشاء كتلة، يقوم هؤلاء بعمل قائمة بجميع المعاملات التي تم تقديمها منذ إنشاء الكتلة السابقة، ثم يتنافسون ضد بعضهم البعض، ويؤدون ملايين التريليونات من حسابات تجزئة SHA-256 كل ثانية، بحثًا عن كتلة تنتج تجزئة أقل من قيمة منخفضة بشكل تعسفي.

يحصل الفائز على مكافأة الكتلة (سابقًا 12.5 بيتكوين، والآن 6.25 بيتكوين) بالإضافة إلى أي رسوم معاملات مدرجة في المعاملات الفردية.

في الوقت الحالي، تبلغ رسوم المعاملات أقل بكثير من قيمة مكافأة الكتلة حوالي 0.6 بيتكوين أو 5000 دولار لكل كتلة، لذا فإن تخفيض مكافأة الكتلة إلى النصف يعني انخفاض دخل العاملين في مجال التعدين إلى النصف تقريبًا بين عشية وضحاها.

هذا الانخفاض المفاجئ في مكافآت التعدين يعني أن التعدين فجأة أقل ربحية، باستثناء الزيادة الكبيرة في سعر بيتكوين، يمكننا أن نتوقع أن يتوقف هؤلاء مؤقتًا عن الاستثمار في أجهزة التعدين الجديدة للأشهر القليلة المقبلة.

إذا أصبح التعدين غير مربح بما فيه الكفاية، فقد يقوم بعض عمال المناجم بإيقاف تشغيل أجهزة التعدين الأقل كفاءة لأنه لا يولد ما يكفي من العملة الرقمية لتغطية تكاليف التشغيل.

على المدى القصير يجب أن يؤدي انخفاض الموارد التي يتم إنفاقها على التعدين إلى تباطؤ معدل إنشاء بيتكوين.

ومع ذلك، فإن الشبكة لديها عملية تلقائية لضمان الحصول على عملات بيتكوين بمعدل ثابت إلى حد ما.

كل أسبوعين، تغير الشبكة صعوبة مشكلة التجزئة من أجل الحفاظ على إنتاج الشبكة حوالي ست كتل في الساعة.

إذا كانت الشبكة تنتج كتلًا ببطء شديد فإن الشبكة تقلل من صعوبة مشكلة التجزئة عن طريق زيادة نطاق قيم التجزئة التي تعتبر “فائزة”.

إذا كانت الشبكة تنتج أكثر من ست كتل في الساعة، فإن الشبكة تفعل العكس مما يجعل مشكلة التجزئة أكثر صعوبة في إبطاء معدل إنشاء الكتلة.

النتيجة هي أنه على المدى الطويل، تنتج شبكة بيتكوين دائمًا كتلة واحدة كل 10 دقائق، بغض النظر عن قوة التجزئة التي تمتلكها الشبكة.

الآن كل 10 دقائق يتم إنتاج 6.25 بيتكوين وهذا المعدل سيستمر 4 سنوات قبل أن يقل مجددا بشكل ملحوظ في عملية تنصيف جديدة.

بالطبع يرغب عمال التعدين في تحقيق ربح وتحافظ المنافسة بين عمال المناجم على هوامش الربح ثابتة إلى حد ما على المدى الطويل.

لذا إذا انخفضت عائدات تعدين بيتكوين إلى النصف، فسيتم ترجمة ذلك في نهاية المطاف إلى أن ينفق عمال المناجم حوالي نصف نفس المبلغ لإنتاج تلك العملة الرقمية.

تعد الكهرباء واحدة من أكبر تكاليف تعدين بيتكوين، لذا فإن خفض المكافآت إلى النصف يجب أن يقلل في النهاية من كمية الكهرباء المستهلكة من خلال تعدينها بنسبة مماثلة.

  • في صالح المستثمرين والمضاربون

يراهن المستثمرون في سوق العملات الرقمية على أن يكون لهذا التغيير تأثير مهم للغاية على سعر بيتكوين في المستقبل القريب.

تعتقد مؤسسة Pantera Capita أن احتمال 50% ليصبح سعر بيتكوين 115000 دولار خلال أغسطس 2021.

ويتفق معظم الخبراء على أن أسعار العملات الرقمية ستنتعش الفترة القادمة لهذا السبب، ومن المعلوم أن تحركات بيتكوين لها تأثير أيضا على تحركات منافسيها.

ارتفاع بيتكوين الفترة القادمة سينعكس إيجابا على الريبل إضافة إلى بيتكوين كاش، الإيثريوم، و لايتكوين وبقية العملات الرقمية.

ويمكنك أن تقرأ المقالات التالية للمزيد من المعلومات:

مايو 2020 يمهد لرحلة بيتكوين إلى ربع مليون دولار

كيفية تعدين بيتكوين والعملات الرقمية على هاتف أندرويد

أفضل أجهزة تعدين بيتكوين و الإيثريوم وربح مئات الدولارات من العملات المشفرة

5 بلدان عربية يمكنك الربح فيها من تعدين بيتكوين

لماذا لا يمكنك تعدين الريبل XRP على عكس بيتكوين والعملات الرقمية؟

تعدين البيتكوين في المنزل مربح باستخدام جهاز واحد وفي حالة واحدة

مخاطر تعدين البيتكوين بواسطة الحواسيب الشخصية

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فرصة لكسب المال عن بعد