تزايد نشاط تعدين بيتكوين والعملات الرقمية رغم أزمة 2018

620x-1 تزايد نشاط تعدين بيتكوين والعملات الرقمية رغم أزمة 2018
تزايد نشاط تعدين بيتكوين والعملات الرقمية رغم أزمة 2018

في ظل تراجع أسعار بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة، ربما تتوقع أن تتراجع أنشطة تعدين بيتكوين والعملات الرقمية أيضا وتنهار بصورة كبيرة.

المنطق الذي يجعلك تتوقع ذلك هو أن تراجع الأسعار يعني تراجع هامش الربح، خصوصا وأن من يعملون على التعدين عادة ما يلجؤون إلى بيع ما تم الحصول عليه من عملات رقمية في السوق.

لكن هذا التفكير خاطئ بالنظر إلى تقرير نشرته بلومبرج خلال الساعات الماضية وجاء فيه، أنه مقابل تراجع أسعار بيتكوين ازداد نشاط تعدين هذه العملة الرقمية.

خسرت بيتكوين 54 في المئة من قيمتها السوقية خلال عام وهي عملة تعتمد في إنتاجها على التعدين، على عكس الريبل XRP التي خسرت 60 في المئة وهي لا تعتمد على نشاط التعدين.

  • تزايد نشاط التعدين مقابل تراجع أسعار بيتكوين

بينما تراجعت أسعار بيتكوين من 20000 دولار إلى 5000 دولار تضاعف نشاط تعدين بيتكوين بصورة متنامية وقوية، في أكبر دليل على أن العاملين في مجال التعدين يؤمنون بأن هذه العملة ستستعيد عافيتها وستعود بقوة.

ارتفع معدل الهاش من 10 تريليون هاش لكل ثانية العام الماضي إلى معدل 50 تريليون هاش لكل ثانية.

معدل الهاش هو الذي نقيس به القوة الحاسوبية المستخدمة في التعدين، وهي تعزى إلى تزايد عدد الحواسيب التي انضمت إلى شبكة التعدين العالمية، إضافة إلى تطور المعالجات والأجهزة التي تستخدم في التعدين.

ومن المعلوم أن 40 في المئة من نشاط تعدين أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم تنحصر في الصين، فيما 60 في المئة موزعة حول العالم.

وظهرت المزيد من الشركات المناشئة التي تملك مزارع التعدين، كما أن الشركات المنتجة لمعالجات الحواسيب ركزت على تطوير قدرات أجهزتها لتلبي احتياجات هذه السوق الصاعدة.

  • كيف يتأقلم العاملون في مجال التعدين مع تراجع الأسعار

960x540 تزايد نشاط تعدين بيتكوين والعملات الرقمية رغم أزمة 2018

تزداد تكاليف تعدين بيتكوين والعملات الرقمية نتيجة تزايد المنافسة وتزايد صعوبة حل المعادلات الرياضية مع العثور على المزيد من الوحدات من هذه العملات.

هذا يبقي في المنافسة فقط الأشخاص والشركات الأكثر جدية في هذا العمل، وهؤلاء يملكون استراتيجية جيدة حاليا ألا وهي العمل على التعدين وتخزين ما يحصلون عليه من عملات وبيع نسبة قليلة كلما ارتفعت الأسعار والإبقاء على كمية أكبر لديهم لبيعها عندما تعود بيتكوين إلى 20000 دولار وأسعار أعلى من ذلك.

إقرأ أيضا  عملة الريبل XRP نحو القمر: رحلة مميزة طويلة شاقة للمميزين فقط

يتم إنشاء وحدات بيتكوين جديدة عندما تتنافس أجهزة الكمبيوتر لمعالجة المعاملات عن طريق حل المعادلات والألغاز المعقدة مقابل تلك الوحدات التي هي مكافآت، ومع زيادة طاقة التعدين تصبح المعادلات اللازمة لإنشاء عملات رقمية جديدة أصعب وهي آلية مصممة للحد من العرض والسيطرة في أيدي عدد قليل من العاملين في مجال التعدين.

  • دليل على أن الأسعار سترتفع مجددا والثقة بالعملة جيدة

يرى العديد من الخبراء أن ارتفاع أنشطة التعدين رغم تراجع الأسعار وتزايد الخسائر دليل على ثقة العاملين في هذا المجال بهذه الأصول الرقمية.

هؤلاء يفكرون على المدى الطويل، وأغلبهم لا يبيع إلا كميات قليلة كلما ارتفعت الأسعار وهذا لتمويل العمليات فيما يحتفظون بكميات متنامية من هذه الأصول لبيعها عندما ترتفع الأسعار إلى مستويات عالية مستقبلا.

التفكير على المدى الطويل هي السياسة الأفضل في الوقت الحالي للإستثمار في العملات الرقمية المشفرة، وهي أصول ينتظر ان تعود بقوة إلى الإرتفاع في المستقبل لكن لا أحد يعرف متى سيحدث ذلك.

الأزمة الحالية تمكنت من القضاء على المئات من العملات الرقمية “المزيفة” و “النصابة” إضافة إلى “العملات التي لا تملك مشاريع حقيقية”.

وهي تدفع في ذات الوقت المشرعين في مختلف البلدان إلى تنظميم هذه التجارة وحماية المستثمرين من النصب ومنع استخدام هذه العملات في تمويل الإرهاب والأنشطة الممنوعة.

 

 نهاية المقال:

الإيمان بعملة بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة قوي رغم الأزمة العاصفة بالأسعار والأرباح والتوقعات الإيجابية، ما نشرته شبكة بلومبرج يؤكد لنا على أن الأزمة مؤقتة وللسوق عودة منتظرة وقوية للإرتفاع مجددا.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *