كل شيء عن تحديث خوارزمية بحث جوجل أغسطس 2018

google-algo-update كل شيء عن تحديث خوارزمية بحث جوجل أغسطس 2018
تحديث خوارزمية بحث جوجل أغسطس 2018

أقدمت جوجل في بداية أغسطس الجاري على إطلاق تحديث جديد لمحرك بحثها على إثرها تغيرت مكانة المواقع الإلكترونية على مختلف صفحات نتائج الكلمات المفتاحية العالمية والعربية.

التحديث يضاف إلى العشرات من التحديثات التي تقوم الشركة عادة بإطلاقها كل عام، منها ما هو محدود وموجه لمجال معين أو لغة محددة، أو ما هو عالمي ويشمل مختلف المجالات.

وقال محرك البحث الأكبر في العالم أن تحديث الأول من أغسطس 2018، عالمي وغير محدود ويشمل مختلف المجالات.

وفي هذا المقال سنتعرف على هذا التحديث بصورة مفصلة.

  • تحديث غير معروف المهمة وبدون اسم أيضا!

اعتدنا من جوجل أن تسمي عادة التحديثات الكبيرة بأسماء مثل الباندا والطائر الطنان، لكن هذا التحديث يضاف إلى الكثير من التحديثات الأخرى التي لم يتم تسميتها.

من جهة أخرى لم تكشف الشركة الأمريكية عن المهمة الأساسية لهذا التحديث، مؤكدة على أنه يحسن من نتائج البحث وسيعطي للصفحات التي تتضمن محتوى قيم بتربع نتائج البحث.

إنه تحديث أساسي، وعادة لا تخبرنا جوجل بمهمة هذه النوعية من التحديثات، لأنه تعمل من خلاله فقط على إعادة تحديد أوزان العوامل التي يصل عددها إلى 500 عامل من عوامل ترتيب نتائج البحث.

يمكن أن تزيد جوجل مثلا من أهمية الموبايل وفي ذات الوقت تنقص من أهمية الباك لينكس، وهذا ما تفعله عادة لذا من الصعب أن نعرف من هو العامل الذي حظي بالمزيد من النقاط وما هي العوامل التي تراجعت أهميتها بالنسبة لجوجل.

في التحديثات الأساسية لا تخبرنا جوجل بما الذي يجب أن نقوم به من أجل تحسين وضع مواقعنا في نتائج البحث وتفادي الإنخفاضات في الزيارات.

  • ما هي المواقع المتأثرة بسبب تحديث جوجل أغسطس 2018

ser-update-800x485 كل شيء عن تحديث خوارزمية بحث جوجل أغسطس 2018

من خلال فحص 300 موقع تأكد تأثره بالتحديث خلال الأيام الماضية، وجد الخبراء أن مواقع الصحة والطب تأتي في المقدمة بنسبة وصلت إلى 42 في المئة، بينما تتقاسم بقية المجالات 58 في المئة المتبقية.

تشكل هذه الأرقام صدمة لأن التحديث الأساسي عادة لا يركز على مجال معين، بل إنه يستهدف مختلف المجالات واللغات.

إقرأ أيضا  كيف تستخدم سيو لإنجاح موقعك التجاري و زيادة المبيعات؟

تأثر المواقع الطبية والمتاجر الإلكترونية التي تبيع المنتجات ذات الصلة بالصحة واللياقة البدنية والمدونات في هذا المجال بصورة أكبر من بقية المواقع والمتاجر في المجالات الأخرى يجعلنا نتحدث عن تحديث موجه لهذا المجال.

جاءت المتاجر الإلكترونية في المرتبة الثانية بنسبة 16 في المئة ثم مواقع الأعمال بنسبة 10.8 في المئة ثم مواقع المال والإقتصاد بنسبة 7.3 في المئة فيما التأثير أقل لمجالات أخرى مثل السياحة وأسلوب الحياة والتكنولوجيا.

لاحظ بعض أصحاب المواقع تراجعا هائلا في الزيارات بعد أن تراجعت مواقعهم الإلكترونية في ترتيب نتائج البحث على الكلمات المفتاحية الأساسية.

من جهة أخرى لاحظ آخرون ارتفاعا قويا في الزيارات خلال الأيام الأخيرة، ما يجعلنا نؤكد أن هناك فائزون وخاسرون وهي المعادلة التي تحكم أي تحديث يطلقه جوجل.

  • لماذا تم استهداف المواقع الطبية والصحية والمتاجر الإلكترونية المتعلقة بهذا المجال؟

هناك نقاط ضعف واضحة في المواقع الطبية والصحية وحتى اللياقة البدنية والتي تقدم سواء التدوينات أو المقالات أو بقية المحتويات في هذه المجالات وتبيع أيضا المنتجات ذات الصلة، ألا وهي أنه يمكنها أن تستضيف الكثير من المقالات المبنية على دراسات مزيفة ومعلومات مغلوطة.

إضافة إلى ذلك يمكن لتلك المواقع التي تروج للمنتجات الصحية ومنتجات تخسيس الوزن واللياقة البدنية أن تعرض منتجات مقلدة ومزورة وأخرى لا تعطي النتيجة المنتظر منها.

ليس من مصلحة جوجل أن توجه المستخدمين إلى مواقع ومدونات ومتاجر تعرض معلومات ومنتجات مزيفة، ويعد قطاع الصحة والطب واللياقة البدنية قطاعا حساسا بشكل عام وانتشار الدراسات المزيفة والمعلومات المغلوطة والمنتجات المقلدة يضر بمصلحة المستهلكين.

  • ما هي أبرز النصائح لهذه المواقع؟

من الأفضل أن يتم توظيف الخبراء في مختلف المجالات، وعلى المدونات والمجلات في الصحة والطب واللياقة البدنية أن توظف من يفهم في تلك المجالات أو على الأقل أن تعتمد في معلوماتها على مصادر موثوقة وآراء خبراء معروفين.

كما أنه يتعين على المواقع أن تبيع المنتجات ذات الصلة بهذه المجالات، أن تتوقف عن الادعاءات واستخدام الأسلوب الدعائي المبالغ فيه.

ومن الجيد أن تتضمن هذه المواقع صفحة بها تعهدات على حماية خصوصية المستخدمين والعملاء، إضافة إلى الكشف عن سياساتها في اقتراح المنتجات والإبتعاد عن إضافة أي شهادات مزيفة حول المنتجات والإعتماد على الشهادات الحقيقية حتى وإن كانت سلبية.

إقرأ أيضا  10 مصادر لجلب الزيارات إلى المواقع الإلكترونية في ظل أزمة فيس بوك

 

نهاية المقال:

بشكل عام فإن تحديث خوارزمية بحث جوجل أغسطس 2018 يهم كافة مواقع الويب وقد تم الإنتهاء من تأثيراته خلال الساعات الماضية، ويمكن أن تلاحظ تراجعا في الزيارات وربما ارتفاعا واضحا.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *