تاريخ آبل في الدفاع عن مجتمع المثلية الجنسية LGBTQ

هناك ايمان قوي بهذه القضية داخل الشركة

تاريخ-آبل-في-الدفاع-عن-مجتمع-المثلية-الجنسية-LGBTQ تاريخ آبل في الدفاع عن مجتمع المثلية الجنسية LGBTQ

منذ ثمانينيات القرن الماضي بدأت الحركات التي تدافع مثلية الجنس ومثلي الجنس والمتحولون جنسيا بالإنتشار في الولايات المتحدة وبقية دول العالم.

مثل المنظمات والحركات التي تدافع عن حقوق النساء، فقد نجحت هذه المنظمات التي تدافع عن مجتمع المثلية الجنسية LGBTQ في فرض نفسها.

لم يكن ليحدث ذلك دون وجود شخصيات في مراكز مهمة بالسياسة والإقتصاد والفن لديهم هذا التوجه الجنسي والعاطفي، وما كانت هذه الحركات لتنجح دون دعم شركات تؤمن بها ولعل في مقدمتها آبل.

كل شهر يونيو من كل عام تحتفل آبل بهذا الشهر الذي يعد مهما بالنسبة لهذه الفئة من المجتمع، لكن هل يتوقف الأمر عند الإحتفال فحسب؟ هناك ايمان قوي بهذه القضية داخل الشركة.

  • قيم شركة آبل و المثلية الجنسية LGBTQ

لدى آبل قيم تؤمن بها ومنها حرية الأفراد في التفكير والاختيارات وما إلى غير ذلك من القيم الأخرى التي نؤمن بها، وتؤمن الشركة أيضا بشكل واضح أن مطالب مجتمع المثلية الجنسية LGBTQ مشروعة كلها، بما فيها تشرع الزواج من نفس الجنس وهو الفعل الذي يعاقب عليه القانون الأمريكي.

رحلة آبل في الدفاع عن هذا التوجه بدأ منذ سنوات طويلة، أقصد منذ عهد الراحل ستيف جوبز الذي لم يخفي موقفه.

جاء الرئيس التنفيذي الحالي تيم كوك بعزم أكبر خصوصا وأنه يفتخر بكونه مثليا جنسيا، وأن هذه الصفة هي هبة من الله.

  • ستيف جوبز والمثلية الجنسية LGBTQ

أحد الأمثلة الأكثر وضوحا في التاريخ لدعم آبل لحقوق المثليين جنسياً هو ستيف جوبز نفسه.

عندما توفي ستيف جوبز، كتب رونالد هايدن، الموظف السابق في شركة NeXT و آبل، منشوراً يوضح بالتفصيل تجربته الأولى مع جوبز في الثمانينات.

الانضمام إلى NeXT، كان هايدن متحمس للعمل في مجال التكنولوجيا الرائدة ولكن شعر بالفزع لمعرفة أن تغطية تأمين الشريك المحلي للشركة تنطبق فقط على الأزواج المستقيمين.

كان رونالد هايدن مثليا جنسيا واتصل عبر البريد مع ستيف جوبز وأخبره بذلك، وعقد الإجتماع حيث منحه مؤسس آبل التأمين اللازم والذي اتفق مع تلك الشركة على القيام بنفس الأمر مع هذا الشخص بغض النظر عن حالته الزوجية.

إقرأ أيضا  إستحواذ مايكروسوفت على SwiftKey صفقة ذكية و صفعة لفيس بوك

بعد شهرين حولوا ذلك إلى تغطية لجميع الموظفين مثلي الجنس في NeXT، حيث وفروا لهم نفس الحقوق التي يحصل عليها بقية الموظفين.

عودة إلى عام 1977 تم انشاء شعار آبل بمخطط قوس قزح والذي تم اعتماده في أبريل، واستمر حتى 26 أغسطس 1999، أكد ستيف جوبز أن شعار أبل مستوحى من قصة طفولته.

  • تيم كوك والمثلية الجنسية LGBTQ

في عهد الرئيس التنفيذي الحالي، تتفاخر الشركة بكونها من أكبر المدافعين في العالم عن هذه الفئة المجتمعية التي تتزايد نسبتها في مختلف المجتمعات.

تنظم آبل فعاليات في الولايات المتحدة وعلى الإنترنت لدعم المثلة الجنسية، إضافة إلى أنها أطلقت رموز تعبيرية وملصقات تعبر عن هذه الفئة.

قبل سنوات أعلن تيم كوك أنه مثلي جنسيا وأن هذه الصفة يفتخر بها حيث أنها هبة من الله على حد قوله، وبالطبع هذا جعل الشركة تضع أهدافا مجتمعية منها دعم هذه الفئة.

الإعلان جاء لتخفيف وصمة العار في بيئات العمل، لا سيما في بعض الولايات في أميركا التي لا تزال تسمح قانونيا بطرد موظف بسبب ميوله الجنسية.

وعن سبب كشفه عن هذا التوجه الذي يؤمن به فقد علق بالقول: “إذا كان الإفصاح عن الحياة الخاصة، مثل معرفة أن مدير آبل مثلي الجنس، يساعد شخصا يصعب عليه تقبل ذاته أو يقدم الدعم لشخص يشعر بالوحدة أو حتى يشكل مصدر إلهام، فأظن أن هذا الأمر يستحق العناء”.

وقال أيضا: “المثلية الجنسية سمحت لي أن بأفهم أكثر شعور الانتماء إلى أقلية وأن أدرك الصعوبات التي يواجهها أفراد الأقليات الأخرى”.

 

نهاية المقال:

من شعار آبل بمخطط قوس قزح الذي استمر من أبريل 1977 إلى أغسطس 1999، نحو مواقف ستيف جوبز وتيم كوك أصبح واضحا ان هذه الشركة هي المدافع رقم 1 والمتبني لحقوق المثليين حول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.