بدائل فيس بوك و يوتيوب و تويتر يجب عليك تجربتها

في هذه المقالة سنتعرف على بدائل فيس بوك و يوتيوب و تويتر التي يجب عليك تجربتها

بدائل-فيس-بوك-و-يوتيوب-و-تويتر-يجب-عليك-تجربتها بدائل فيس بوك و يوتيوب و تويتر يجب عليك تجربتها

اليوم ، لا شك أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي جعلت حياتنا أكثر سهولة، إذ نحن قادرون على التواصل مع أنواع مختلفة من الناس في أي مكان حول العالم بغض النظر عن الوقت، فنحن في وضع يسمح لنا بالحصول على الأخبار والتحديثات في الوقت الفعلي وفرص العمل بالإضافة إلى مصدر الدخل مثل هذا التأثير، بالإضافة إلى الترفيه عن أنفسنا.

لكنها في ذات الوقت تجعلنا معرضين للكثير من التأثيرات السلبية منها استهلاك الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية والإدمان على هذه المنصات ما يقلل من الإنتاجية.

هناك منصات معروفة لكن في الأساس كل واحد منا يستخدم عادة فيس بوك مع يوتيوب إضافة إلى تويتر وتعد هذه منصات أساسية.

جدير بالذكر أن فيس بوك الآن لديه 2.23 مليار مستخدم نشط شهري ، في حين أن يوتيوب وتويتر يقفان عند 1.9 مليار و 335 مليون على التوالي. وهكذا احتلت المرتبة الأولى فيس بوك ويوتيوب المرتبة الثانية فيما يحتل تويتر المرتبة 12.

وفي هذه المقالة سنتعرف على بدائل فيس بوك و يوتيوب و تويتر التي يجب عليك تجربتها.

  • منصة Mind بديل فيس بوك

تأسست Mind في عام 2015، هذا يعني أن فيس بوك أكبر منه بحوالي 9 سنوات، وتعد هذه المنصة مفتوحة المصدر وقائمة على تكنولوجيا بلوك تشين.

لدى المنصة أكثر من 1.25 مليون مستخدم حسب احصائيات أغسطس 2018، والعدد في تزايد مع اهتمام المزيد من الناس بالشبكات الإجتماعية القائمة على تكنولوجيا بلوك تشين.

أحد الأسباب التي قدمها مؤسسوها عن سبب كونها بديلًا لشبكة فيس بوك، هو حقوق استخدام فيس بوك الرقمية.

الحقوق الرقمية هي حقوق الإنسان التي تسمح للأفراد بالوصول إلى الوسائط الرقمية واستخدامها وإنشائها ونشرها عبر الأجهزة الإلكترونية.

تورط فيس بوك في عدد من الفضائح المتعلقة بالحقوق الرقمية والخصوصية وأيضا كان السبب في تفاقم الكثير من المشاكل حول العالم.

يمكنك الدخول إلى منصة Mind من هنا

  • منصة Gab بديل تويتر

يبلغ عمر Gab سنتان، مما يجعل من تويتر أكبر منه بحوالي 10 سنوات، تم إطلاق Gab في أغسطس 2016 وكانت نسخة تجريبية، ولكن تم فتح باب التسجيل في ماي 2017 وبحلول يناير 2019 تم تسجيل 850 ألف مستخدم.

إقرأ أيضا  ما وراء أسوأ يوم لشركة تويتر منذ بداية الأزمة عام 2014

تدور هذه المنصة حول حرية التعبير دون قيود ودون قواعد ودون خطوط حمراء، لهذا لجأ إليه النازيين والفئات التي تعاني من القمع أو اعتبارها جزء من الإرهاب لنشر أفكارهم.

على عكس تويتر التي تسمح فقط لمستخدميها بكتابة ما يصل إلى 280 حرفًا، تسمح Gab لمستخدميها بكتابة ما يصل إلى 3000 حرف، لكنها لا تملك حاليا تطبيقا على الهواتف الذكية.

يمكنك الدخول إلى منصة Gab من هنا

  • منصة BitChute بديل يوتيوب

ليس من السهل التفوق على يوتيوب الذي يستحوذ على معظم حركة المرور إلى مقاطع الفيديو وتوسع لدعم بث الألعاب ولديهم قنوات في شتى المجالات وبمختلف اللغات.

تم إطلاق منصة يوتيوب  في عام 2005 مما يجعلها أقدم من BitChute بعمر 11 عامًا، والتي تم إطلاقها في عام 2017.

على عكس يوتيوب يستخدم BitChute تقنية WebTorrent من نظير إلى نظير من أجل نشر وإعادة توزيع وتخفيف النطاق الترددي وقضايا التدفق المركزي .

تسوق المنصة لنفسها على أنها تتجنب الرقابة الصارمة وميزة تحديد الهوية وأنها تحافظ على خصوصية المستخدمين مقارنة بالعملاق المملوك لشركة جوجل.

من ناحية أخرى، ليس لدى BitChute أي تطبيق جوال على أندرويد أو آيفون بل فقط إصدار سطح المكتب الخاص به.

يمكنك الدخول إلى المنصة من هنا

 

نهاية المقال:

فيس بوك ويوتيوب و تويتر كل واحد منهم قدمنا لك بديل له، غالبا لا تعرف هذه المنصات ولا توجد ضمانات على أنها ستغير قواعد اللعبة لكنها مساحات جيدة للتخلص من العمالقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.