انهيار مبيعات آيفون سامسونج: هواوي هي الأفضل لهذا السبب

قالت Canalys إن شحنات الهواتف الذكية من هواوي في الصين ارتفعت بنسبة 31٪ على أساس سنوي

انهيار-مبيعات-آيفون-سامسونج-هواوي-هي-الأفضل-لهذا-السبب انهيار مبيعات آيفون سامسونج: هواوي هي الأفضل لهذا السبب

ارتفعت شحنات الهواتف الذكية من هواوي في الصين في الربع الثاني حيث استحوذت عملاق التكنولوجيا الصيني على أعلى حصة سوقية لأي بائع في البلاد خلال ثماني سنوات، وذلك وفقًا لبيانات جديدة من شركة الأبحاث Canalys.

قالت Canalys إن شحنات الهواتف الذكية من هواوي في الصين ارتفعت بنسبة 31٪ على أساس سنوي، حتى مع تباطؤ السوق ككل.

انخفضت شحنات شركة آبل بنسبة 14 ٪ في الربع الثاني، في حين تراجعت أيضا شحنات من المنافسين الصينيين أوبو و شاومي.

  • نمو قوي لشركة هواوي رغم المضايقات الأمريكية والعالمية

تستحوذ هواوي الآن على 38٪ من حصة السوق في الصين، وفقًا لشركة Canalys، وجد البحث الذي تم نشره يوم الثلاثاء أن المزيج العالمي من هواوي قد “عاد نحو الصين” حيث يواجه مزيدًا من التدقيق والحواجز التجارية من الولايات المتحدة.

في يوم الثلاثاء الماضي، أعلنت شركة هواوي عن زيادة سنوية بنسبة 23.2 ٪ في الإيرادات للأشهر الستة الأولى من عام 2019 على الرغم من مواجهة الرياح المعاكسة السياسية.

في شهر ماي، وضعت إدارة ترامب شركة هواوي على قائمة ما يسمى الكيانات التي تطلب من الشركات الحصول على تراخيص خاصة لبيع أو نقل التكنولوجيا إلى هواوي.

يجادل المسؤولون الأمريكيون بأن تقنية هواوي قد تشكل خطراً على الأمن القومي من خلال فتح باب خلفي للتجسس الصيني. يشيرون إلى القوانين الصينية التي يُزعم أن كل شركة محلية تساعد في جمع المعلومات الاستخباراتية إذا طلبت بكين ذلك.

نفت شركة هواوي مرارًا وتكرارًا أنها تشارك في أي شكل من أشكال التجسس أو تقدم بيانات إلى الحكومة الصينية.

  • تراجع قوي لمبيعات وعائدات سامسونج

أصدرت شركة Samsung Electronics نتائج أرباح الربع الثاني والتي شهدت انخفاض الأرباح التشغيلية بنسبة 56 في المائة على أساس سنوي إلى 6.6 تريليون وون، وهو أدنى مستوى منذ اضطرت الشركة إلى التعامل مع تداعيات مخاطر الحريق من جالكسي نوت 7 في حين تراجعت الإيرادات 4 في المائة إلى 56.13 ترليون وون.

تعرض سامسونج مشاكلها إلى حد كبير لظروف السوق الضعيفة لأعمالها في مجال أشباه الموصلات المهمة، على الرغم من انخفاض الطلب على الذاكرة.

إقرأ أيضا  خطة سامسونج لبيع 20 مليون جالكسي اس 7 في أول شهر!

من المتوقع أن يتحسن الوضع إلى حد ما في النصف الثاني من العام، على الرغم من أن شركة سامسونج تحذر من “عدم اليقين الخارجي”، على الأرجح إشارة إلى تداعيات النزاعات التجارية الدولية المختلفة.

في حين ارتفعت الإيرادات بنسبة 8 في المائة في قسم الهواتف المحمولة من سامسونج، انخفض الربح بنسبة 42 في المائة على أساس سنوي.

تقول شركة سامسونج أن إجمالي شحنات الهواتف قد زاد ، مع ارتفاع مبيعات الطرز متوسطة المدى مثل Galaxy A50 و A70، بينما تراجعت مبيعات هواتفها الرائدة.

  • تراجع مبيعات آيفون من آبل مستمر

تُظهر إيرادات شركة آبل في الربع الأخير مدى تباطؤ نمو الإيرادات للشركة، بلغت إيرادات الربع الثالث 2019 البالغة 53.8 مليار دولار، ما يزيد قليلاً عن إيرادات الربع الثالث 2018 البالغة 53.3 مليار دولار، بزيادة 1٪ فقط.

شكلت إيرادات آيفون أكبر انخفاض على أساس سنوي، حيث ارتفعت من 29.5 مليار دولار في الربع الثالث من العام الماضي إلى 26 مليار دولار فقط في هذا الربع الأخير.

على المستوى الإقليمي، شهدت الشركة مكاسب طفيفة في عدد قليل من أسواقها الجغرافية، رغم أنها شهدت انخفاضات على أساس سنوي في إيرادات الصين الكبرى وأوروبا.

  • لماذا هواوي الأفضل على مستوى النمو والإنتشار؟

السبب واضح، كل من سامسونج وآبل عملتا خلال السنوات الأخيرة على إصدار هواتف رائدة بأسعار مبالغ فيها تجاوزت 1000 دولار.

كانت الهواتف الذكية تتراجع أسعارها رغم استمرارها في التطور فجأة قررت آبل أن تزيد من الأسعار بشكل متسارع رغم أن الدولار الأمريكي لم تتراجع قيمته بتلك الوتيرة لرفع الأسعار.

هامش الربح في كل هاتف بالنسبة للشركة الأمريكية مرتفعة وهي تفضل ذلك على بيع الكثير من الهواتف بأسعار معقولة وتنمية شعبيتها.

وصحيح أن هواوي بدأت تلعب نفس اللعبة حيث رفعت من أسعار هواتفها إلا انها تصدر الكثير من الهواتف الجيدة للغاية بأسعار مغرية وهو ما يساعدها في الإنتشار بالأسواق العالمية والمحلية.

طورت هواوي تقنياتها ولم تعد متأخرة عن آبل وسامسونج على هذا المستوى وهي تعمل على جعل التكنولوجيا الجديدة في متناول الجميع بأسعار معقولة.

إقرأ أيضا  قراءة ما بين سطور صفقة شراء نوكيا Alcatel-Lucent

ومع العقوبات التي تعرضت لها الفترة الأخيرة وأزمتها مع الولايات المتحدة تراجعت أسعار هواتفها بشكل ملحوظ وهو ما يساعد على زيادة المبيعات على الأقل.

 

نهاية المقال:

يتواصل تراجع مبيعات هواتف آيفون بينما تتباطأ مبيعات سامسونج، ورغم العقوبات والحرب التي تتعرض لها هواوي لا تزال تنمو بشكل جيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.