مقارنة بين المتاجر الإلكترونية العامة والمتخصصة: من الأكثر ربحا؟

هل يجب علي إنشاء متجر إلكتروني عام أم متخصص؟

-بين-المتاجر-الإلكترونية-العامة-والمتخصصةمن-الأكثر-ربحا مقارنة بين المتاجر الإلكترونية العامة والمتخصصة: من الأكثر ربحا؟

إذا كنت تنوي إنشاء متجر إلكتروني فلديك خيارين، إما أن تنشئ متجرا إلكترونيا متخصصا أو أن يكون عاما ولا ثالث لهما.

يتساءل الكثير من المبتدئين في التجارة الإلكترونية سؤالا مهما، وهو “هل يجب علي إنشاء متجر إلكتروني عام أم متخصص؟”.

الشائع أن الكثير من الناس ينصحون بالتخصص وأنا شخصيا ممن يفضلون التخصص في البداية والتوسع اكثر فيما بعد.

والحقيقة أن كلا النموذجين ناجحين ويمكنك أن تحقق معهما أرباحا كثيرة إذا نجحت في اختيار المنتجات الصحيحة وسوقت لها بالطريقة الصحيحة.

لكن رجل الأعمال والمسوق الناجح Adrian Morrison لديه وجهة نظر مختلفة وهي أن المتاجر الإلكترونية العامة هي الأفضل.

لدى هذا الشاب قناة على يوتيوب يتابعها حوالي 10 آلاف متابع “ليس سيئا، عادة لا يحظى الخبراء في مجالهم بالشهرة على المنصات الإجتماعية!”.

  • ما هو المتجر العام؟

المتجر العام هو المتجر الذي تبيع فيه العناصر بناءً على موضوع عام، على سبيل المثال: كمالك متجر عام، يمكنك بناء متجر حول الحيوانات الأليفة، وليس حول القط أو الكلاب أو حيوان معين فقط.

عندما تستهدف مختلف الحيوانات الأليفة، فإنك تستهدف جمهوراً أوسع، ومع وجود جمهور أكبر لتسويقه، من السهل أن ترى المتاجر العامة تحصل على عدد أكبر من العملاء مقارنة بنظيراتها المتخصصة.

يمكن ان يكون المتجر العام شاملا لأصناف من المنتجات المتقاربة، مثلا يمكنك إنشاء متجر الألبسة ويشمل الملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال والملابس الرياضية وحتى بعض المستلزمات القطنية.

  • مميزات المتجر العام؟

مع جمهور أكبر، تمتلك المتاجر العامة اليد العليا لوجود المزيد من العملاء المحتملين، ومع الكثير من العملاء من الواضح أنه يمكنك جني الكثير من المال من متجر واحد.

هذا هو عكس المتاجر المتخصصة، حيث يركز المتجر على حيوان أليف واحد، بالنسبة لمتجر متخصص لإنشاء متجر عام قد يتعين عليك إنشاء 10 متاجر مختلفة.

تقوم المتاجر العامة أيضًا بتوصيل الرابط المفقود الذي لا تملكه المتاجر المتخصصة: الوصول إلى الكثير من المنتجات وعرضها للمستخدمين.

هذا أمر صادق بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بإعلانات فيس بوك أو جوجل أو أي منصة أخرى يمكنك أن تستخدمها في الترويج لمنتجاتك، لن تجد صعوبات في العثور على منتج فائز لأنه يمكنك ببساطة الوصول إلى الكثير منها.

إقرأ أيضا  أحصل على كل الأدوات والأسرار لعمل متجر شويبفاي Shopify ورفع المبيعات

في كثير من الحالات يمكن أن تنتقل المتاجر المتخصصة من بتحقيق آلاف الدولارات في المبيعات يوميًا إلى الصفر، هذا لأن منتج معين لم يعد متوفرا أو أنه لم يعد المنتج الفائز والمنتجات الفائزة موجودة في مجالات مقاربة للمتجر لكنه لأنه متخصص في منتجات معينة لا تستطيع أن تعرضه عليه.

وجود الكثير من الخيارات والمنتجات يمنعك من السقوط إلى 0 دولار في اليوم وبالتالي تحقيق عائدات يوميا، والعثور على أكثر من منتج فائز.

  • كيف يمكنني العثور على منتجات فائزة او ناجحة؟

هذا شيء تحدثت عنه Aidan Booth فعليًا في مقطع الفيديو أعلاه، “كيف نحقق مليون دولار في السنة”، في هذا الفيديو شارك معنا مخططه لكيفية استخدام المساعدين الافتراضيين لأتمتة عملية الاختبار للمنتجات، حتى يتمكن من الاستمرار في العثور على المزيد والمزيد من العناصر الفائزة.

إنها ميزة المتاجر العامة التي تعرض لك مساحة أكبر لاختيار المنتجات والعثور عليها، نظرًا لتضييق متجرك في تخصص معين، يصبح اختيار المنتج أكثر محدودية.

هذا يعني أنه لن يكون لديك سوى عدد قليل من المنتجات للاختبار، وفقط من “الفائزين” يمكنك استخدامها لإعلانات فيس بوك أو أي منصة أخرى تستخدمها.

قد تختار بناء أكثر من متجر متخصص كل واحدة منها حول تخصص معين، ستلاحظ أن انعاش كل واحدة منها وتحقيق المبيعات أمر صعب، أحيانا بعض تلك المتاجر لن تجد لها منتجات فائزة بالتالي لا تشهد أي أنشطة تجارية.

  • كيف يمكنني بناء متجر عام؟

هناك العديد من المنصات المتوفرة والتي تساعد المبتدئين على بناء متاجر إلكترونية دون الحاجة إلى أن تكون لديهم أي خبرة أو خلفية عن برمجة مواقع الويب، ننصحك باستخدام شوبيفاي التي تعد الأفضل.

 

نهاية المقال:

في هذا المقال وضحنا فيه إمكانيات ومميزات المتجر العام، ولماذا هو افضل من المتجر المتخصص على مستوى المبيعات والأرباح وشهادة الخبراء التي تدعم هذه النظرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.