الفرق بين الريبل XRP و ستيلر XLM وهل هما منافسين فعلا؟

Stellar-XLM-Ripple-XRP الفرق بين الريبل XRP و ستيلر XLM وهل هما منافسين فعلا؟
الريبل XRP و ستيلر XLM

منذ أن ظهرت عملة ستيلر Stellar Lumens التي يرمز لها بـ XLM ووسائل الإعلام تحاول الربط بينها وبين ثالث أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم ونتحدث عن الريبل XRP.

وتنتشر على الويب الكثير من المقارنات بين عملاقي العملات المشفرة، حتى أن هناك من يضع الأولى في مواجهة الثانية، وهناك من ينصح بالاستثمار فيهما معا، والكثير من النصائح الصحيحة والخاطئة.

كونهما عملتين رقميتين مشفرتين فهذا يعني منطقيا أنهما متنافستين، ترغب كل واحدة منهما في أخذ حصة سوقية جيدة من سوق العملات الرقمية، إذ أنه عندما تدخل لمنصة شراء العملات ستجد الكثير منها في انتظارك وكل واحدة منها تريد أن تستثمر فيها وتنسى الأخريات.

إذن المنافسة موجودة منطقيا، فكل العملات الرقمية المشفرة تتنافس على القيمة السوقية والترتيب والاستقرار والشهرة والشعبية والإعتراف بها.

لكن عملة الريبل XRP مستقلة تماما عن عملة ستيلر XLM وهناك فروقات مهمة بينهما يجب أن نذكرها في هذا المقال.

 

  • شركة ناشئة ومنظمة غير ربحية

مؤسسة Ripple هي شركة ناشئة تقدم خدمات بلوك تشين للبنوك منها خدمات لا تعتمد على عملتها الرقمية المشفرة، وخدمة واحدة تعتمد على الريبل XRP، وهي شركة تجارية مرشحة مستقبلا للاكتتاب والدخول للبورصة الأمريكية.

أما مؤسسة Stellar Foundation فهي منظمة غير ربحية، توظف عددا أقل من الكوادر وتتلقى التبرعات ويمكن أن تمول عملياتها من تداول وبيع عملة ستيلر XLM.

 

  • الريبل تركز على البنوك بينما ستيلر على الشركات الناشئة والأشخاص

الريبل XRP تريد أن تكون عملة البنوك التي باستخدامها يمكن تحويل الدفعات وتتم المعاملات بسرعة وبكفاءة وبتكلفة أقل، وهي تستهدف المؤسسات المالية مختلفة الأحجام ولدى الشركة المطورة لها 100 عميل من هذه المؤسسات على الأقل.

تمكنت شركة الريبل من بناء قدر كبير من الزخم ولديها بالفعل أكثر من 100 بنك في قائمتها، بما في ذلك الأسماء الكبيرة مثل Bank of America و RBC و Standard Chartered و UBS. تتمثل رؤية Ripple في جعل جميع البنوك تتعامل مع بعضها البعض على شبكتها.

ستيلر XLM تروج لنفسها على أنها المثالة للدفعات بين الأفراد من خلال إرسال المال من شخص لآخر مباشرة، ولديها شراكة مع عدة شركات ناشئة وكبرى لتمكين الدفعات واستخدام البلوك تشين الخاصة بها في مجال الطاقة والمشاريع التجارية النامية.

إقرأ أيضا  عن خسارة الدولار 98% من قدرته الشرائية وارتفاع الذهب 53 مرة منذ 1900 إلى الآن

لدى Stellar دفعات مباشرة تم إعدادها للفلبين (من أوروبا). هناك محاولات لإنشاء مسارات في عدد قليل من البلدان الأفريقية والعديد من الخطط للتوسع والتركيز على البلدان الفقيرة والنامية.

 

  • الريبل نظام مغلق تجاري بينما ستيلر مفتوحة المصدر

الريبل XRP تعتمد على نظام مغلق يتم تطويره من الشركة الأم بطريقة مباشرة ولا دخل لأي طرف آخر في ذلك، مع العلم أن الشعار الجديد للعملة تم بمشاركة المستثمرين ومجتمع هذه العملة وبشكل عام فإن شركة الريبل تحرص على الاستماع للمشاركين في مجتمعها ولا تتجاهلهم.

لا يمكن لأحد غير الشركة المطورة العمل على تطوير هذه العملة المشفرة أو تغيير خصائصها بأي شكل من الأشكال.

ستيلر XLM مبنية على نظام مفتوح المصدر، يمكن المشاركة في تطويره من جهات أخرى غير المؤسسة الغير الربحية التي تقف وراءها، تتوفر طرق من أجل المشاركة في تطويرها من أي شخص في العالم.

 

  • الإختلاف التقني بين العملتين

عندما تم إطلاق عملة ستيلر XLM أول مرة كانت مبنية تماما على الكود المصدري لعملة الريبل XRP لأن المؤسس للعملتين واحد، بعد أن تم ارغامه على ترك الريبل قام ببناء هذه العملة والعمل على المؤسسة الغير الربحية.

لكن رمز ستيلر الأصلي الذي يسمى “Stellard” والذي لا يزال موجودًا لم يعد مستخدمًا من قبل شبكة XLM، إذ أصبحت شبكة مفتوحة المصدر وتم تغيير الكثير من الأمور كي تختلف عن العملة الرقمية الأخرى.

تم تطوير SCP من قبل Mazières كبير المهندسين في مؤسسة ستيلر، وهو يوفر وسيلة للتوصل إلى إجماع دون الاعتماد على نظام مغلق لتسجيل المعاملات المالية بدقة.

من ناحية أخرى، يستخدم بروتوكول Ripple آلية توافق الآراء “إثبات الصحة”، يتم تطبيق خوارزمية توافق الآراء لـ PoC “كل بضع ثوانٍ بواسطة جميع العقد، من أجل الحفاظ على صحة الشبكة وموافقتها”.

بمجرد الوصول إلى الإجماع، يعتبر دفتر الأستاذ الحالي “مغلق” هذا النموذج لا يختلف عن بيتكوين لأنه يعتمد على التحقق من صحة الأغلبية.

 

نهاية المقال:

في هذا المقال أجبنا وضحنا ما هي الفروقات بين ستيلر XLM و الريبل XRP إضافة إلى الإجابة عن السؤال الذي يخص إن كانت العملتين منافستين فعلا.

إقرأ أيضا  مقتل 1000 عملة رقمية احتيالية من نتائج أزمة العملات الرقمية 2018

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

One thought on “الفرق بين الريبل XRP و ستيلر XLM وهل هما منافسين فعلا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *