أحدث المقالات

الرئيس الإسلامي الذي باع المالديف للصين وطرد قوات الهند

منذ صعود رئيس المالديف محمد مويزو، رفع شعارا مخالفا...

رابط فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا

فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا عنوان انتشر مؤخرا على...

رابط فضيحة فيديو ديود هند القحطاني كاملا

من وقت لآخر تنتشر على الشبكات الإجتماعية مقاطع فيديو...

أخطر كويكب ضخم يقترب من الأرض في عام 2029

تمكن كويكب ضخم من المرور بسلام بالقرب من الأرض...

العلاقة بين هجوم تل أبيب ومشكلة الإنترنت Crowdstrike

حدثان في غاية الأهمية كانت حديث الساعة في آخر...

العرض والطلب في تحديد سعر الذهب

ما هو تأثير سعر الفائدة على الذهب ومتى يرتفع السعر أو ينخفض؟

يخضع تحديد سعر الذهب مثل أي سلعة لقوى العرض والطلب، لكن هذا المعدن النفيس يظل ذات قيمة عالية ويستخدم في الإدخار لهذا يتمتع بسعر عالي.

في هذا المقال سنتحدث عن العاملين الأساسيين في تحديد سعر الذهب وهما العرض والطلب.

الطلب على الذهب والفضة

ارتفاع أسعار الذهب والفضة عادة ما يكون بسبب زيادة الطلب من المستثمرين حيث أنه يستخدم على نطاق واسع للإدخار وكذلك الإستثمار.

تزايد الطلب على الذهب والفضة من المستثمرين بشكل كبير خلال العامين الماضيين، لكن في الأشهر الأخيرة يبدو أن هذا الطلب قد نما بشكل فلكي، هنالك أسباب قليلة لذلك.

أولاً تزداد احتمالية حدوث ركود وشيك أكثر واقعية ووضوحًا كل يوم، الناس الذين ربما قللوا من احتمال حدوث ركود قبل عامين يدركون الآن أن الاقتصاد في وضع سيء.

مع تزايد ديون الأسر المعيشية وبدأ الشركات في تسريح العمال وتقلص القوى العاملة أصبح من الواضح أن الاقتصاد ليس في حالة جيدة.

ثم هناك حقيقة أنه لا يزال هناك متسع من الوقت لسحب استثماراتك وحمايتها، لا تزال الأسواق تعتقد أن بنك الإحتياطي الفيدرالي سوف ينقض على الموقف، وبالتالي فإن التصحيح الذي ينتظره الكثير منا منذ شهور لم يتحقق بعد.

ارتفع الطلب الإجمالي على العملات الذهبية والفضية في جميع أنحاء العالم وهذا الطلب المتزايد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، ويتزايد هذا بشكل كبير في الأسواق الناشئة خصوصا تلك التي تشهد انهيار العملات.

بالطبع، من المهم أن نتذكر أن عملات المعادن الثمينة تُباع دائمًا بسعر أعلى من السعر الفوري، قد يعتمد السعر الذي تدفعه على السعر الفوري، لكنه سيكون أعلى بنسبة مئوية من الأسعار الفورية.

من جهة أخرى يؤدي انهيار المزيد من العملات النقدية أمام الدولار إلى تزايد الطلب على الذهب والفضة، سواء على السبائك أو العملات الفضية والذهبية التي تعد من أفضل الخيارات.

المعروض من الذهب والفضة

ساعد الجمع بين زيادة الطلب من المستثمرين وقضايا العرض في مختلف دور سك العملة على تقليل العرض الفعلي للعملات الذهبية والفضية المتاحة للشراء.

في حالة سك العملة الأمريكية، على سبيل المثال، باعت دار سك العملة 980 ألف أوقية فقط من العملات الذهبية العام الماضي، بانخفاض من 1.252 مليون أوقية في عام 2021.

كما انخفضت مبيعات العملات الفضية الأمريكية أكثر من ذلك، من 28.275 مليون أوقية في عام 2021 إلى 15.964 مليون أوقية العام الماضي بانخفاض قدره 44٪.

هذه مشكلة، لا سيما لأن Gold American Eagle و Silver American Eagle هما من بين عملات المعادن الثمينة الأكثر شعبية.

واجهت دار سك العملة الأمريكية العديد من مشكلات الإمداد في عام 2022، بما في ذلك عدم القدرة على توفير ما يكفي من القطع النقدية للعديد من عملاتها الفضية.

لا تعتبر مشكلات العرض هذه فريدة بالنسبة إلى الولايات المتحدة أيضًا، حيث تواجه شركات سك العملة الأخرى في جميع أنحاء العالم صعوبة في مواكبة الزيادة في طلب المستثمرين على العملات الذهبية والفضية.

إن قيود العرض هذه هي التي تساعد على زيادة أقساط التأمين على العملات الذهبية والفضية في الوقت الحالي، مما يؤدي إلى اصطياد العديد من مشتري المعادن الثمينة المحتملين.

من الصعب أن نتخيل أن لا يكون عام 2023 جيدًا للذهب والفضة، خاصة إذا أصبح الركود الذي طال انتظاره حقيقة واقعة، لا يزال الطلب على الذهب والفضة قوياً مما يبشر بالخير بالنسبة لسعر الذهب.

إقرأ أيضا:

10 اختبارات تمييز الذهب المغشوش من الحقيقي

دليل شراء وبيع الجنيه الذهب والريال الذهب والليرة الذهبية

ما هي السبائك وما هي بنوك السبائك أو بنوك الذهب؟

4 طرق الإستثمار وشراء الذهب والإحتفاظ به

سعر الذهب إلى 14000 دولار خلال 2026

حقائق قبل شراء الذهب وبيعه وتداوله والربح منه

العوامل الثمانية التي تؤثر على سعر الذهب

دليل الربح من شراء وبيع سبائك الذهب في مصر

شراء الذهب اون لاين آمن وسهل وموثوق

مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)