ما هي السبائك وما هي بنوك السبائك أو بنوك الذهب؟

في هذا المقال سنتحدث عن مسألتين مهمتين، الأولى هي ماهية السبائك التي نسمع عنها كثيرا، والثانية هي بنوك السبائك وعلاقتها بالذهب.

ما-هي-السبائك-وما-هي-بنوك-السبائك-أو-بنوك-الذهب؟ ما هي السبائك وما هي بنوك السبائك أو بنوك الذهب؟

في هذا المقال سنتحدث عن مسألتين مهمتين، الأولى هي ماهية السبائك التي نسمع عنها كثيرا، والثانية هي بنوك السبائك وعلاقتها بالذهب.

  • ما هي السبائك؟

السبائك عبارة عن ذهب وفضة معترف بهما رسميًا على أنهما نقيان بنسبة 99.5٪ على الأقل وهما على هيئة قضبان أو سبائك، غالبًا ما يتم الاحتفاظ بالسبائك كأصل احتياطي لدى الحكومات والبنوك المركزية.

لإنشاء السبائك، يجب اكتشاف الذهب أولاً بواسطة شركات التعدين وإزالتها من الأرض على شكل خام الذهب، وهو مزيج من الذهب والصخور المعدنية، ثم يتم استخراج الذهب من الخام باستخدام المواد الكيميائية أو الحرارة الشديدة.

تسمى السبائك التي تحتوي على أكثر من نوع واحد من المعادن “السبائك غير المقسم”.

  • فهم السبائك بشكل أعمق

يمكن اعتبار السبائك في بعض الأحيان مناقصة قانونية، وغالبًا ما يتم الاحتفاظ بها كاحتياطيات من قبل البنوك المركزية أو استخدامها من قبل المستثمرين من المؤسسات للتحوط من الآثار التضخمية على محافظهم الاستثمارية.

تحتفظ البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بحوالي 20٪ من الذهب، ويتم الإحتفاظ به كسبائك في الاحتياطيات، والتي يستخدمها البنك لتسوية الديون الدولية أو تحفيز الاقتصاد من خلال إقراض الذهب.

يقرض البنك المركزي الذهب من احتياطاتها من السبائك إلى بنوك السبائك بمعدل حوالي 1 ٪ للمساعدة في جمع الأموال.

  • ما هي بنوك السبائك؟

يستخدم مصطلح السبائك المصرفية للدلالة على البنوك التي يتم تصنيفها من قبل المعادن الثمينة بدلاً من العملة الورقية.

كما هو الحال مع الخدمات المصرفية للعملات الورقية، عادةً ما تعتمد خدمات مصرفية السبائك على نظام احتياطي كسري.

في هذا النظام يتم إنشاء الأموال الدفترية (مثل أرصدة حسابات المعادن الثمينة أو شهادات الذهب) عن طريق البنوك الخاصة استنادًا إلى مبلغ أصغر كثيرًا من الأموال الأساسية (السبائك المادية، في هذه الحالة).

يتم إنشاء أموال الدفاتر من خلال إصدار شهادات الذهب غير المخصصة، وتوفير القروض المقومة بالمعادن الثمينة، وإنشاء أرصدة حسابات المعادن الثمينة.

يستخدم السبائك المصرفية على نطاق واسع في الخدمات المصرفية الاستثمارية، تعرف البنوك التي تعمل في مجال مصارف السبائك باسم بنوك السبائك.

إقرأ أيضا  6 مشكلات وهمية تخلقها عند بدء عمل تجاري
  • أنشطة وخدمات بنوك السبائك؟

عادة ما تشارك بنوك السبائك في جمعية سوق لندن للسبائك (LBMA) وتنفذ الخدمات المصرفية على أساس السبائك الجيدة للتسليم.

البنوك السويسرية التي تعمل في مجال الخدمات المصرفية السبائك تشمل UBS و Credit Suisse و Bank Julius Baer و Zürcher Kantonalbank و Pictet & Cie وكلها تشارك في LBMA.

على نطاق أصغر تشمل الأنشطة التي يمكن اعتبارها مصرفية للسبائك شراء وبيع السبائك المعدنية الثمينة المادية والوساطة في استثمارات المعادن الثمينة والتخزين الآمن للسبائك وبيع شهادات الذهب وتوفير وصيانة حسابات المعادن النفيسة.

تقدم بنوك السبائك جميع الخدمات التي يتم تصنيفها بواسطة المعادن الثمينة، بما في ذلك الإقراض والاستثمار وخدمة الأصول المعدنية الثمينة ومشتقات المعادن الثمينة.

  • كيف تشارك البنوك في اقتراض وبيع السبائك

عندما يقرض البنك المركزي الذهب لبنوك السبائك لفترة محددة، على سبيل المثال ثلاثة أشهر، يحصل على نقد يعادل الذهب المقرض لبنك السبائك.

يقوم البنك المركزي بإقراض هذه الأموال في السوق بسعر إيجار يعرف باسم أسعار الذهب المقدمة إلى الأمام (GOFO)، والتي يتم نشرها يوميًا بواسطة LBMA.

كلما ارتفع معدل الإيجار، زاد حافز البنك المركزي على إقراض الذهب من احتياطاته، يمكن لبنوك السبائك التي تقترض الذهب بيع الذهب أو إقراضه لشركات التعدين.

إذا قام بنك السبائك ببيع الذهب في السوق الفورية، فسوف يتلقى نقودًا مقابل الصفقة.

السوق الفوري هو حيث يتم تداول السبائك والسلع الأخرى بسعر السوق السائد، زيادة في المعروض من الذهب في السوق يقلل من سعره.

يأمل بنك السبائك أنه بحلول الوقت المحدد لإعادة شراء الذهب من السوق الفورية، سيكون سعر السبائك أقل حتى يتمكن البنك من شرائه بسعر أقل مما باعه في الأصل.

في نهاية فترة القرض يقوم البنك بإعادة شراء الذهب وإعادته إلى البنك المركزي.

بمساعدة بنوك السبائك يمكن للبنوك المركزية بيع بعض احتياطاتها من الذهب أو زيادة المشتريات.

  • سوق السبائك

يتم تداول السبائك في سوق السبائك، والذي هو في الأساس سوق خارج البورصة مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم.

حجم التجارة في سوق السبائك مرتفع لأنه يشمل الغالبية العظمى من أسعار تجارة السبائك طوال يوم معين.

إقرأ أيضا  المقاطعة الإقتصادية قانونية وليست ارهابا لكنها مخالفة في حالة واحدة

تتم معظم المعاملات إلكترونيًا أو عبر الهاتف، وهناك العديد من أسواق السبائك على مستوى العالم، بما في ذلك لندن ونيويورك وطوكيو وزيوريخ.

يتأثر سعر سبائك الذهب بطلب من الشركات التي تستخدم الذهب لصنع المجوهرات وغيرها من المنتجات. يتأثر السعر أيضًا بتصورات الاقتصاد الكلي، على سبيل المثال يصبح الذهب أكثر شعبية كاستثمار في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي.

 

نهاية المقال:

هذا هو أول مقال في الويب العربي حول بنوك الذهب التي تتعامل معها البنوك المركزية حول العالم وكبار الشركات التي تتعامل في سوق الذهب والفضة، وهو يمهد لمقالات عن تجارة الذهب الدولية ومعرفة أسرار هذه الصناعة.

دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.