الريبل XRP قد يتم اعتبارها أوراقا مالية وهذا مصيرها

Former-SEC-Chair-Mary-Jo-White-Representing-Ripple الريبل XRP قد يتم اعتبارها أوراقا مالية وهذا مصيرها
الريبل في مواجهة المشرعين الأمريكيين

تواجه ثالث أكبر عملة رقمية في العالم ونتحدث عن الريبل XRP اتهامات متزايدة على أنها ليست عملة رقمية مشفرة، ما يسبب أزمة خاصة لهذه العملة غير أزمة العملات الرقمية 2018 المستمرة منذ بداية العام الجاري.

الشركة المطورة للعملة وجدت نفسها الآن أمام المحاكم، ورغم أنها اختارت أفضل المدافعين ومحترفي القانون المالي للدفاع عنها إلا أنه من الممكن أن يكون الحكم في النهاية مؤلما ظاهريا باعتبارها أنها ليست عملة رقمية مشفرة حقيقية.

 

  • الريبل XRP يجب اعتبارها عملة افتراضية مركزية!

إذا قررت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في الولايات المتحدة أن الريبل XRP هي أوراق مالية، فيمكن حينئذٍ أن تخضع لقوانين مختلفة لتلك التي ستخضع لها العملات الرقمية المشفرة.

يعمل المشرعون في الولايات المتحدة خلال الأونة الأخيرة على صياغة اللوائح التنظيمية والتفريق بين العملات الرقمية المشفرة والعملات الافتراضية والمركزية والأوراق المالية.

وقالت أريانا سيمبسون، من شركة Autonomous Partners: “لدي الكثير من المخاوف بشأن مستوى المركزية التي تتحكم في الريبل XRP، ولدي مخاوف قانونية من أنه سيتم اعتبارها أوراقا مالية”.

قال أناتولي كاستيلا، الرئيس التنفيذي لشركة Elpis Investmentsلـ Express.co.uk أن عملة XRP اقرب لاعتبارها عملة افتراضية وليست عملة رقمية مشفرة.

وحذر من أن هذه العملة لا ترقى في مواصفاتها إلى العلامات التي تؤكد أنها عملة رقمية مشفرة، فهي تختلف تماما عن بيتكوين والإيثريوم وعملات أخرى.

وقال أنه ينبغي على لجنة الأوراق المالية والبورصة أن تنظر في إنشاء إطار تنظيمي للعملات الافتراضية مثل الريبل وفصلها في القوانين عن تلك التي سيتم وضعها للعملات الرقمية المشفرة والتمييز بينها وعدم جمعها.

وقال: “هذا سيضمن عدم تعطل أجهزة التشفير”الحقيقية” مثل بيتكوين وإساءة فهمها من قبل هذه الشركات الناشئة التي تتبنى النهج التنظيمي الخاطئ منذ البداية”.

قال: “لا يمكن مقارنة الريبل XRP بـ BTC أو ETH، عندما تم إنشاء بيتكوين في الأصل، تم تصميمه ليكون مخزنًا للقيمة ولاستخدامه في الدفع للسلع والمنتجات والخدمات، أنشأ عمال المناجم عقدا على الشبكة لمعالجة المعاملات وتم تعويضهم بهذه العملة المشفرة، إما من خلال الرسوم أو مكافآت التعدين”.

إقرأ أيضا  الكونغرس الأمريكي يعترف بأن العملات الرقمية هي مستقبل المال

وأضاف: “في المقابل فإن الريبل XRP لا يتم تعدينها ولا تعمل بنفس المبدأ وأغلبها في يد الشركة المطورة لها، وهي تعمل بناء على بلوك تشين وسريعة للغاية وفعالة، لكن المشكلة أنه تم استخراج كافة الوحدات من قبل الشركة الأم، التي تعرضها للتداول وتبيعها”.

 

  • الريبل ترد بالنفي وتعتبر عملتها عملة رقمية مشفرة

وفي رده على أسئلة حول المركزية في يونيو ، قال الرئيس التنفيذي لشركة Ripple السيد Brad Garlinghouse: “لا أعتقد أن ملكيتنا لـ XRP تمنحنا السيطرة”.وقال: “المملكة العربية السعودية تمتلك الكثير من النفط، وهذا لا يمنحها السيطرة على النفط”.

تؤمن الشركة الأمريكية المشفرة أنه كون عملتها مبنية على بلوك تشين فهي شرعية وحقيقية وعملة مشفرة ولا يجب اعتبارها أوراقا مالية أو اطلاق أي صفة أخرى عليها غير عملة رقمية مشفرة.

هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في الولايات المتحدة لا تزال تنظر في هذه القضية، وخلال الجلسة الماضية أكدت أن عملة الإيثريوم ليست أوراقا مالية كما أشارت بشكل صحيح، فيما لم تتطرق إلى مسألة الريبل XRP التي تعد معقدة وصعبة وتحتاج إلى جلسة خاصة بها.

 

  • مصير عملة الريبل XRP

في حالة اعتبارها عملة افتراضية مركزية أو حتى أوراقا مالية فهذه لن تكون النهاية، كلنا نعلم أن الريبل XRP ليست من الأسماء المرشحة للموت.

أكد أناتولي كاستيلا، الرئيس التنفيذي لشركة Elpis Investments أنه في حالة أقدمت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) على تصنيفها كأوراقا مالية، فسوف نختبر على المدى القصير انخفاضاً كبيراً في قيمتها السوقية.

على المدى الطويل ستصبح ببساطة أحد الأصول الرقمية المملوكة من قبل المستثمرين المؤسسيين والتقليديين في البورصة ويمكن أن تبلي بلاء جيدا.

 

نهاية المقال:

نأمل أن تنجح السيدة Mary Jo White في الدفاع عن الريبل XRP في مواجهة شكوك هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) التي كانت رئيسة لها في عهد أوباما.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

4 thoughts on “الريبل XRP قد يتم اعتبارها أوراقا مالية وهذا مصيرها

  1. مشكور يااستاذ امناي غلى هالمقال .لكن هل تنصح بشراء عملة الريبل الان ام التريث لما بعد 10/08/2018 اي بعد المحاكمه؟؟

    1. جلسة المحاكمة في التاسع من أغسطس قد لا تكفي لاصدار حكم نهائي عليها، ونحتاج إلى ان نرى ماذا ستقوله هيئة البورصات الأمريكية، اذا اشتريت العملة حاليا فأنت تخاطر مخاطرة أكبر من شراء عملات رقمية مشفرة أخرى، لكن إذا صدر الحكم بالإيجاب ستشعر بالندم لأنك لم تشتري عندما تراجعت إلى المستوى الحالي!

  2. أتذكر أن من ضمن القضايا المرفوعة على ريبل أن شخصاً ما زعم أنه خسر خمسمائة دولار تقريباً جراء استثماره فيها، وهذا أمر يدعو إلى السخرية، والمفترض أن نصدق أن هذا الشخص سينفق آلاف الدولارات تكاليف القضية من أجل الإنتصار لإستنتاجه عن الريبل أنها ليست عملة! ما أعتقده أن هناك جهات كبرى منافسة و متخوفة من الريبل هي التي تدير وتنفق على هذه القضايا، وإذا صح هذا الإعتقاد فتوقع أي شئ في الحكم بأن الريبل عملة أو ليس عملة، إذا تم الحكم بأن الريبل ليس عملة رقمية فمن المؤكد انخفاض سعره بصورة كبيرة وهذه مصيبة ولكن المصيبة الأعظم إذا تمت إزالة الريبل من كافة منصات التداول نتيجة لذاك الحكم. مشكور أخي الحبيب على مجهودك الرائع.

    1. الريبل يا صديقي لديها سجل حافل بالنزاعات في المحاكم والتي ربحتها!
      سأعمل قريبا على نشر مقال أتطرق فيها غلى هذا الأمر.
      وشكرا على تعليقك الذي يشكل كما العادة إضافة قوية لأي مقال أكتبه، احترامي لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *