الإستثمار الأفضل بديل الذهب المغشوش في السعودية

واحدة من أكبر المشكلات التي تعاني منها سوق الذهب في السعودية هي الغش في هذا المعدن النفيس والنصب على العملاء والمستهلكين.

الإستثمار-الأفضل-بديل-الذهب-المغشوش-في-السعودية الإستثمار الأفضل بديل الذهب المغشوش في السعودية

واحدة من أكبر المشكلات التي تعاني منها سوق الذهب في السعودية هي الغش في هذا المعدن النفيس والنصب على العملاء والمستهلكين.

وتستهدف هذه الممارسات للأسف الحجاج وزوار المملكة من السياح الأجانب الذين يرغبون في شراء الذهب ذات الجودة العالية.

وقد تحدث مؤخرا الخبير السعودي محمد عزوز في مجال الذهب، وهو ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏صائغ للذهب والمجوهرات ذات خبرة كبيرة في المجال وتدرب على يديه المئات من الشباب السعوديين للعمل في المجال، عن هذه المشكلة الكبيرة.

  • الغش منتشر بقوة في مجال الذهب والمجوهرات بالسعودية

وقال في الفيديوهات التي نشرت له على تويتر أن التلاعب في المجال يبدأ من التهريب قبل دخولها من الجمارك ثم التحايل على الجهات الرقابية.

وأضاف أن الحجاج أيضا يقعون ضحية لتلك الممارسات السيئة والمتأثر سمعة السوق السعودي والتاجر السعودي.

وقال أيضا أن السوق بها الكثير من الألماس والمجوهرات التي تم التلاعب بها، ولهذا تعلن العديد من المتاجر عن خصومات كبيرة تصل إلى 80 في المئة لأنها تبيع المغشوش على أنه حقيقي.

  • تاريخ طويل من الغش في مجال الذهب

ليست هذه هي المرة الأولى التي تثار فيها قضية الذهب المزيف، سبق أن علق مجلس الذهب العالمي أنشطته في المملكة بعد مزاعم بأن بعض مصنعي المجوهرات خلطوا الزجاج مع الذهب.

رفض وزير التجارة والصناعة السابق عبد الله زينل الاتهامات في ذلك الوقت ووصفها بأنها “خطيرة”.

شهدت أسواق الذهب المحلية ركودًا في الآونة الأخيرة، بسبب ارتفاع سعر الذهب في أسواق الأسهم الدولية.

تجاوز سعر الذهب في الأسابيع الأخيرة 1650 دولار أمريكي للأوقية وهو ارتفاع كبير من 1280 دولار أواخر 2018، وحدث ذلك بسبب الحرب التجارية ومؤخرا بسبب فيروس كورونا.

  • حقائق يجب أن تعرفها عن الذهب قبل شرائه في السعودية

تعتمد أنواع الذهب على نسبة الذهب لكل كيلوغرام، على سبيل المثال فإن الذهب عيار 24 قيراط، والذي يعتبر الأفضل من حيث الجودة هو 99 في المائة من الذهب مخلوط بنسبة 1 في المائة من المعادن الثمينة مثل الفضة أو النحاس، ويعتبر هذا النوع من الذهب نقيًا ولا يستخدم للزينة.

لكل كيلوغرام من الذهب عيار 22 قيراط، تتم إضافة 125 جرامًا من المعادن الثمينة إلى 875 جرامًا من الذهب الخالص، تضاف 150 غراما من المعادن الثمينة إلى 850 غراما لصنع كيلوغرام من الذهب 21 قيراط، والذهب 18 قيراط لديه 250 غراما من المعادن الثمينة للكيلوغرام الواحد.

يمكن أن يصل سعر كيلوغرام واحد من الذهب عيار 24 قيراطًا في المملكة إلى 185000 ريال سعودي (46700 دولار).

يقول خبراء الذهب والإقتصاد إن الحركة في أسعار الذهب تعتمد على العديد من العوامل مثل الأحداث السياسية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم، وسعر الدولار الأمريكي في البنوك والأسواق السوداء، وكذلك اتجاهات العرض والطلب في أسواق الأسهم العالمية.

  • الإستثمار في الذهب بالمملكة العربية السعودية

أطلقت المملكة العربية السعودية مبادرة هي الأولى من نوعها، تفوض السلطات لإطلاق صندوق استثماري للذهب قائم على الشريعة لإثراء المنتجات الاستثمارية من خلال السوق المالية السعودية (تداول).

وقال معاذ الخصاونة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة فالكم للخدمات المالية، إن صندوق فالكم الذهبي مرخص رسمياً من قبل هيئة السوق المالية.

يهدف الصندوق إلى إضافة قيمة إلى تداول من خلال صندوق استثمار قائم على الشريعة الإسلامية، حيث تعتبر معاملات تداول الذهب استثمارًا جيدًا وسلعة عالية الجودة مع مخاطر منخفضة في المحافظ الاستثمارية.

يحتفظ الذهب بقيمته مقارنة بالأوراق النقدية تنخفض قيمتها بسبب التضخم، وقال الخصاونة إن ارتفاع الطلب على الذهب في ظل نقص المعروض يمكن أن يدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع على المدى الطويل.

يركز صندوق الاستثمار في الذهب على الإستثمار في الذهب الخالص والثمين، وستجري المعاملات الاستثمارية في سوق الذهب في سويسرا تحت إشراف السلطات العليا في سويسرا، هذا سيجعلها أكثر أمانًا وأكثر مرونة.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.