السياسة الجديدة لتجارة الدروب شيبنج على ايباي 2019

0
-الجديدة-لتجارة-الدروب-شيبنج-على-ايباي-2019 السياسة الجديدة لتجارة الدروب شيبنج على ايباي 2019
الدروب شيبنج على ايباي 2019

أخيرا أعلنتها ايباي بصريح العبارة، لا يمكن لتجارة الدروب شبينج أن تستمر بالشكل الحالي فالمنصة تريد تحسين تجربة المستهلكين والعملاء.

نزل هذا الخبر كالصاعقة على أصحاب المتاجر الإلكترونية في المنصة الشهيرة والمفتوحة أيضا للتجار بالعالم العربي.

الكثير من الشباب اتجهوا لهذا المجال خلال السنوات الأخيرة، خصوصا على ايباي الذي يوفر لهم إنشاء متاجر إلكترونية مجانية، وبامتلاك حساب باي بال به رصيد متواضع يمكن بدء العمل.

الآن الكثير منهم ينظر إلى هذه الخطوة على أنها ممارسة حقيرة من الشركة الأمريكية، ومن يعلم قد يكون هناك من يتحدث عن مؤامرة ضد العرب.

مع العلم أن هناك تجار امريكيين وأجانب يعتمدون على الدروب شيبنج في الموقع نفسه، توقف عملهم بسبب هذا القرار.

  • ممنوع الدروب شيبنج من المتاجر مثل أمازون وعلي اكسبريس

في تدوينة نشرتها الشركة على مركز المساعدة الخاصة بها يمكنك الوصول إليها من هنا، قالت بصريح العبارة أن الدروب شيبنج لم يعد مرحب به خصوصا إن كان من التجار على متاجر أخرى.

عرفت الشركة في البداية ما هو الدروب شبينج، وقالت أنه بيع منتجات مباشرة من المورد إلى العميل النهائي دون أن يخزنها التاجر أو يشحنها بنفسه.

وقالت الشركة أنه يمنع اعادة بيع منتجات يتم الحصول عليها من تجار بالتجزئة، وتقصد الشركة بذلك كل المواقع التي يشتري منها التجار المنتجات بالوحدات والتجزئة ويرسلونها مباشرة من تلك المواقع إلى العملاء مباشرة.

  • الدروب شبينج مقبول ولكن وفق قواعد جديدة

كي تستمر في ممارسة الدروب شبينج على ايباي، يجب أن تحصل على المنتجات من موردين خاصين، تربطك بهم علاقة تعاقدية، ونتحدث عن عقد يشمل الإلتزام بالجودة العالية وارسال المنتجات لعملائك في مدة محددة تتوافق مع المدة التي تعرضها في متجرك على ايباي.

هذا يعني أنه عليك من الآن فصاعدا البحث عن بائع بالجملة وتعقد معه اتفاق وتحصل على الوثيقة التي سترسلها إلى ايباي في حالة طلبت منك اثبات على أنك تبيع المنتجات من بائع بالجملة وليس بالتجزئة.

القواعد الأخرى تشمل أن تتعامل مع موردين يلتزمون بالجودة وتحترم المعايير، وتعرض أفضل المنتجات في متجرك.

إقرأ أيضا  أداة زيادة مبيعات الدروب شيبنج بالعثور على منتجات ناجحة على شوبيفاي وإيباي وأمازون

يجب عليك أن تلتزم بسياسة تسعيرية معقولة وتبتعد عن نسخ استراتيجيات المنافسين لأن من عيب ذلك أنه في حالة ارتكبوا خطأ ونسخته أيضا ستتعرض لنفس العقوبة التي تعرضوا لها وسيكون من السهل على المنصة تعقبك.

  • لماذا غيرت ايباي سياستها؟

تواجه ايباي منافسة قوية من أمازون ومتاجر التجزئة الإلكترونية الأخرى، فيما هناك شكايات كثيرة من الدروب شبينج.

ينصدم العميل عادة عندما يأتي إلى ايباي لشراء منتج بسعر 20 دولار مثلا، ويصله المنتج وهو بجودة أقل من المتوقع أو يأتي وهو مغلف ويتضمن شعار موقع آخر، ويكتشف مصدر المنتج وسعره الأصلي، فيشتكي أمره عادة إلى ايباي وقد لا يعود للتعامل مع المنصة مستقبلا.

تزايدت الشكايات التي استقبلتها الشركة الأمريكية خلال الفترة الماضية، ليس على المستويات المذكورة فقط، بل أيضا فيما يتعلق بمدة الشحن التي تكون طويلة أحيانا أو أكثر من الموعود به.

إضافة لما سبق تشمل تلك المشكلات أيضا أن التجار على ايباي ينسخون الصور والوصف من بعضهم البعض ويعرضون نفس المنتج من نفس المورد ما جعل نتائج البحث الداخلية في الموقع ذات جودة سيئة.

  • ايباي تريد تحسين منتجاتها وخدماتها

أصبحت منصة ايباي مرتعا للمنتجات ذات الجودة السيئة، وأيضا لمشاكل الشحن وتأخرها إضافة إلى إلغاء الطلبات بصورة متكررة.

ويعد السبب وراء ذلك تواجد الكثير من التجار المبتدئين والهواة، الذين يستخدمون الدروب شبينج، والذين لا يقدمون أي قيمة مضافة سوى اختيار المنتجات ونسخ الوصف والصور والعناوين وزيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه.

يمكن لمنتج يساوي 1 دولار على متجر صيني ان يتم بيعه على هذه المنصة بسعر 20 دولار، وهو ما يعد مبالغة في التسعير عادة ما تغضب المستهلك خصوصا في حالة اكتشافه أن المنتج نفسه لا يتوفر إلا بدولار في مكان آخر.

يحاول الكثير من التجار الهواة، تحقيق أرباح جيدة من كل وحدة مبيعة، وهذه نقطة سلبية بالنسبة للمستهلك الذي تحرص الشركة الأمريكية على كسبه.

 

نهاية المقال:

يقال أن ايباي منعت الدروب شبينج، الحقيقة أنها فقط غيرت سياستها وفي هذا المقال وضحنا أهم النقاط وأيضا سلطنا الضوء على أسباب ذلك.

إقرأ أيضا  حل أكبر مشاكل الدروب شيبنج Dropshipping من علي اكسبريس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.