هل تندلع الحرب العالمية الثالثة بسبب هجوم ايران على إسرائيل؟

هل تندلع الحرب العالمية الثالثة بسبب هجوم ايران على إسرائيل؟

ردا على قصف السفارة الإيرانية في دمشق، بدأت ايران هجوما واسعا بالطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل، وقد دفع الناس للحديث عن الحرب العالمية الثالثة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وحتى كتابة هذه الأسطر لا توجد أضرار، كما أن معظم الصواريخ التي تم اطلاقها تم اسقاطها من قبل الدفاعات الإسرائيلية، وتشارك أيضا قوات الولايات المتحدة في اسقاط الطائرات المسيرة بأجواء العراق وسوريا والتي لم تصل بعد إلى إسرائيل.

أرسلت الولايات المتحدة وإسرائيل ومعظم الدول الغربية رسائل تحذيرية قوية بشأن الهجوم الإيراني على إسرائيل اليوم، كما أن عدد من الشركات السياحية والنقل الجوي أوقفت رحلاتها في ايران وإسرائيل والعراق.

وتهدف ايران من خلال الهجوم الأول من نوعه ضرب مواقع عسكرية إسرائيلية خصوصا في صحراء النقب ومواقع أخرى، وتجنب التجمعات السكنية.

وتأمل طهران من خلال الهجوم إلى ردع إسرائيل عن ضرب قواتها ومصالحها في سوريا، والرد على قصف سفارتها في دمشق التي أسفرت عن مقتل عدد من مسؤوليها المهمين.

هاجم الحرس الثوري الإيراني سفينة واستولي عليها باستخدام مروحية اليوم، فيما بدأ الليلة هجوم واسعا على إسرائيل، وستساعد الولايات المتحدة في الدفاع عن إسرائيل، وقد قامت بتحريك مدمرات إلى المنطقة للمساعدة في الدفاع المضاد للصواريخ.

وتتواجد القوات الأمريكية في العراق وقطر وتركيا والأردن والإمارات والسعودية وسوريا، وهي تلعب دورا محوريا في رصد الهجمات الإيرانية وأيضا المشاركة في اسقاط العشرات من الطائرات الإيرانية قبل أن تصل إلى الأجواء الإسرائيلية.

وحتى الآن لم تحدث أي اضرار حقيقية من هذا الهجوم، لكن في حال نجح الهجوم الإيراني وتسبب في أضرار مهمة، سيكون على إسرائيل الرد وضرب العمق الإيراني.

التطورات حتى الآن في صالح إدارة نتنياهو، التي لطالما أرادت اقناع الولايات المتحدة والغرب بضرورة ضرب ايران وتعطيل برنامجها النووي.

ولا تريد ايران التورط في حرب عسكرية مباشرة ضد إسرائيل، لأنها تعرف أن هذا سيدفع الولايات المتحدة الأمريكية لضربها مع التحالف الغربي وستواجه مصير العراق.

ويخشى مراقبون من أن تهور ايران وتحولها من حرب الوكالة ضد إسرائيل إلى الهجوم المباشر سيدفع إسرائيل للرد عليها بشكل واسع في الساعات والأيام القادمة.

المثير للأنظار في هذا الهجوم هو أن الصواريخ الباليستية التي أطلقتها ايران لاستهداف إسرائيل، لم تصل إلى الأراضي الإسرائيلية، وهو ما قد يؤكد أن طهران تستخدم الأكاذيب في هجومها وهي غير جادة لضرب إسرائيل.

وقد أعلنت البعثة الدبلوماسية لإيران في الأمم المتحدة نهاية هجوم ايران على إسرائيل، دون أن يتم رصد أي صواريخ إيرانية تضرب العمق الإسرائيلي.

الآن بقي كيف سترد إسرائيل التي تضغط عليها الولايات المتحدة الأمريكية كي لا تستغل هذه المناوشات لضرب ايران، وفي حال اتضح أنه لا يوجد أضرار قد ينتهي الأمر عند هذا الحد.

ومن غير المستبعد أن تندلع حرب عالمية بسبب الصراع الإسرائيلي الإيراني، خصوصا وأن البلدين ملتزمين بقواعد اللعبة وتفادي توسيع الصراع بينهما.

وتبدو إسرائيل أكثر اندفاعا وحماسا لمهاجمة إيران، لكن الولايات المتحدة الأمريكية تحديدا لا تريد صراعا جديدا في الشرق الأوسط يشغلها عن الصين في آسيا وروسيا التي تهاجم أوكرانيا.

إقرأ أيضا:

هجوم ايران على إسرائيل في صالح العبقري بنيامين نتنياهو

روسيا تؤيد الضربات الإسرائيلية على سوريا لطرد ايران

هل تندلع الحرب بين ايران وباكستان بسبب سيستان وبلوشستان؟

فكرة بيع غزة للإمارات والسعودية التي ترفضها ايران

هل تستطيع ايران اغلاق مضيق جبل طارق؟

حماس تعطل الممر الإقتصادي الهندي لصالح ايران وروسيا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)