أحدث المقالات

رابط تنزيل سايفون برو مهكر apk من ميديا فاير مجانا

سايفون برو مهكر apk يقدم لك خدمة التأمين للمعلومات...

كيف انتقمت سوريا الأسد من حركة حماس في حرب غزة؟

منذ الأيام الأولى لحرب غزة أبلغت سوريا جارتها إسرائيل...

مميزات قمر التجسس الإسرائيلي Ofek-13 وأهميته لمخابرات المغرب

يواصل المغرب صاحب أقوى جهاز استخبارات في العالم العربي،...

رابط فيديو فضيحة فاطمة قيدار كاملا

تصدر فيديو فضيحة فاطمة قيدار العناوين في البحث في...

رابط فيديو فضيحة لارا روز كاملا يوتيوب وانستقرام وتويتر

تحول فيديو فضيحة لارا روز إلى محتوى فيروسي على...

التداول الخوارزمي: حقائق عن الإستثمار الذكي باستخدام الآلة

التداول الخوارزمي: حقائق عن الإستثمار الذكي باستخدام الآلة

بالنظر إلى الأهمية المتزايدة لتقنية التداول الخوارزمي، يحتاج المستثمرون إلى فهم الفرص للاستفادة بشكل أفضل من هذه التكنولوجيا.

تم الآن دمج الخوارزميات المتقدمة في حياتنا اليومية لدرجة أن معظمنا ينسى حتى وجودها، يتم توجيه كل ما نقوم به تقريبًا أو صيانته بطريقة أو بأخرى، من خلال الذكاء الآلي من أتمتة سير العمل البدائية إلى محركات البحث المتطورة.

تبنى سوق الأسهم على وجه الخصوص، هذه التكنولوجيا إلى حد كبير حيث يمثل التداول الخوارزمي 60 إلى 73 في المائة من جميع تداولات الأسهم، وفقًا للبيانات التي تم جمعها من وول ستريت.

بالنظر إلى الأهمية المتزايدة للتداول الخوارزمي، يحتاج المستثمرون إلى فهم كل من المخاطر والفرص للاستفادة بشكل أفضل من هذه التكنولوجيا.

ما هو التداول الخوارزمي؟

التداول الخوارزمي هو بالضبط ما يبدو عليه، بدلاً من اتخاذ قرارات التداول بناءً على المعرفة البشرية والحدس، يقوم المتداول أو المستثمر بإفراغ العملية على خوارزميات الكمبيوتر.

هذه الخوارزميات هي في الأساس مجموعة من القواعد والعمليات المحددة مسبقًا التي توجه برنامج التداول للشراء أو البيع بناءً على محفزات أو شروط معينة.

قد تتضمن هذه المشغلات عوامل مثل الوقت المنقضي والسعر والكمية وحجم التداول، تتوافق معظم خوارزميات التداول الآلي أيضًا مع إستراتيجية تداول معينة، مثل متابعة الاتجاه أو المراجحة أو إعادة موازنة صندوق المؤشرات.

أخذ سوق الأسهم في طريق العاصفة

التداول الخوارزمي ليس ممارسة جديدة، على الرغم من أن خوارزميات تداول الأسهم اليوم أكثر تعقيدًا إلى حد كبير، إلا أن التكنولوجيا كانت موجودة منذ أوائل الثمانينيات على الأقل، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن سوق الأوراق المالية يعمل من خلال خوارزمياته المتطورة الخاصة به وقد قام بذلك منذ عقود.

لذلك ليس من المستغرب أن التداول الخوارزمي قد اكتسب شعبية كبيرة، إلى حد ما كان الاستثمار والتجارة دائمًا قطاعًا يعتمد على البيانات، يمثل التداول الخوارزمي ببساطة تكرارًا جديدًا للصناعة، والذي يعالج أكبر ضعف في تداول الأسهم القديم: الأشخاص.

بغض النظر عن مدى مهارة وخبرة سمسار البورصة، فإنها لا تزال غير معصومة من الخطأ، يمكنهم إساءة تفسير البيانات وتنفيذها على أصول غير ربحية وغير قابلة للتطبيق، وحتى الشخص الذي لديه معرفة أخرى قد يتخذ قرارات بناءً على العاطفة والحدس بدلاً من المنطق.

لا يمتلك برنامج التداول الآلي حدسًا، يفتقر إلى القدرة على العاطفة أو التفكير المستقل، كل ما يعرف كيفية القيام به هو اتباع التعليمات المحددة مسبقًا الخاصة به.

بغض النظر عن الدقة هناك أيضًا مسألة الكفاءة، يسمح التداول الخوارزمي للمستثمرين والأموال بالعمل في نطاق وسرعة تفوق أي إنسان، تعمل في الوقت الفعلي، وتنفذ الصفقات في أفضل وقت ممكن وبأفضل سعر ممكن، وبالتالي تسمح هذه الكفاءة للمستثمرين بالاستفادة بشكل أكثر فعالية من تقلبات السوق مع ضمان سيولة أكبر.

تبني التداول الخوارزمي

غالبية الشركات والصناديق على دراية على الأقل بالتداول الخوارزمي، ومع ذلك كما هو الحال في كثير من الأحيان، هناك عدد قليل من المنظمات التي تستخدمها، بعضها راسخ في حين أن البعض الآخر جديد نسبيًا في السوق.

على سبيل المثال، اتبعت شركة Areus Asset Management نهجًا فريدًا للاستثمار في زوج العملات الفوري من الذهب / الدولار الأمريكي، من خلال الاعتماد على خوارزميات متطورة لتحقيق الكفاءة والدقة وتقليل المخاطر، قامت ببناء محفظة واعدة ذات عوائد مطلقة، تهدف الشركة حاليًا إلى تحقيق نمو مطلق من رقمين ومن السهل تخيلهم يحققون هذا الهدف.

منذ إطلاقها في مارس 2022، وصلت أريوس لإدارة الأصول بالفعل إلى مرحلة بارزة في أول 12 شهرًا من التداول، حيث عادت محفظتها الأساسية أكثر من 48.91 في المائة للمستثمرين بين 1 مارس 2022 و 28 فبراير 2023.

بقدر ما يتعلق الأمر بالتداول عالي التردد، تظل Virtu Financial  العملاق المسيطر، لا سيما في أعقاب عمليات الاستحواذ رفيعة المستوى مثل KCG Holdings و ITG.

تفخر الشركة بجمع خبرتها في صناعة السوق مع التكنولوجيا المتطورة للغاية، تشمل الخدمات التي تقدمها Virtu Financial التحليلات، وتوفير السيولة، والتنفيذ، والتحليلات، والمنصات المحايدة للوسطاء، ومتعددة الوكلاء.

من جهة أخرى تستخدم المزيد من الشركات برنامج التداول الخوارزمي ODIN وهو مسلح بكل من الخوارزميات القوية المصممة لهذا الغرض والذكاء الاصطناعي المدمج، وهو قادر على إجراء عمليات حسابية معقدة بسرعات ميكروثانية.

بصفتها ذراع التحوط في Citadel، تجمع Citadel Securities بين الخبرة الشاملة والنماذج التنبؤية المتقدمة وتكنولوجيا التحليلات، من خلال العمل مع بعض أفضل المؤسسات المالية في العالم، تدير الشركة أكثر من 30 مليار دولار أمريكي من الأصول في جميع أنحاء العالم وتنفذ 458 مليار دولار أمريكي في الصفقات كل يوم.

كل هذه الشركات والنماذج والبرامج تؤكد أن التداول الخوارزمي ينتشر بين الشركات في مجال الخدمات المالية، ومع تقدم الذكاء الإصطناعي نتوقع المزيد من التحولات الكبرى في السوق.

إقرأ أيضا:

يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في بدء رحلة تداول الفوركس الخاصة بك

الرافعة المالية في تداول الفوركس: سيف ذو حدين لإدارة المخاطر

متى يصبح التداول اليومي بسوق الفوركس مصدر دخل أساسي؟

مزايا الخيارات الثنائية التي تجعله أفضل من تداول الفوركس

الفرق بين الفوركس وتداول الخيارات الثنائية Binary option

مزايا وعيوب تجارة تداول الفوركس

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)