الإقتصاد الأمريكي ينهار لكن جو بايدن هنا ليمنع ذلك

الإقتصاد الأمريكي ينهار لكن جو بايدن هنا ليمنع ذلك

كانت الأمور بخير بالنسبة لأمريكا حتى جاء فيروس كورونا وتسبب في أزمة اقتصادية وبدأت البيانات تشير إلى أن الإقتصاد الأمريكي ينهار فعلا.

شكل هذا الملف العامل الأساسي لهزيمة دونالد ترامب، ولولا هذه الأزمة في الواقع لنجح في الحصول على ولاية ثانية، لهذا يقول أنصاره أن كل ما يحدث مؤامرة.

قبل تنصيب الرئيس المنتخب الأسبوع المقبل، تواجه الولايات المتحدة المنقسمة بشدة أزمة صحية عامة غير قابلة للتخفيف.

توفي أكثر من 385000 شخص بسبب كوفيد 19، في غضون ذلك قفزت طلبات الإعانة للبطالة الأسبوعية إلى 965000 وقبل الوباء كان الرقم عادة حوالي 225000 طلبا.

حزمة 1.9 تريليون جديدة

كشف جو بايدن النقاب عن حزمة قيمة 1.9 تريليون دولار للإغاثة من فيروس كورونا، يهدف إلى مكافحة الوباء والأزمة الاقتصادية التي تسبب فيها على وجه السرعة.

في الوقت الذي تواجه فيه الولايات المتحدة أخطر مراحل الوباء، وصف بايدن اللحظة بأنها “أزمة معاناة إنسانية عميقة”.

تتضمن الخطة الطموحة واسعة النطاق 160 مليار دولار لتعزيز جهود التطعيم والاختبار، وبرامج صحية أخرى و 350 مليار دولار لحكومات الولايات والحكومات المحلية، بالإضافة إلى تريليون دولار لإغاثة العائلات، من خلال المدفوعات المباشرة والتأمين ضد البطالة.

قال بايدن: “لا يوجد وقت نضيعه”، “علينا أن نتحرك وعلينا أن نتحرك الآن”.

وكان الفريق الانتقالي لبايدن قد أصدر تفاصيل حزمة المساعدات في وقت سابق يوم الخميس.

إذا تم تبني هذا الاقتراح، فسيتم دفع 1400 دولار إلى 600 دولار في المدفوعات المباشرة للأفراد التي وافق عليها الكونجرس مؤخرًا، قال بايدن: “سننهي مهمة الحصول على إجمالي 2000 دولار كإغاثة لمن هم في أمس الحاجة إليها”.

كما سيرتفع التأمين التكميلي ضد البطالة إلى 400 دولار في الأسبوع من 300 دولار في الأسبوع وسيتم تمديده حتى سبتمبر.

تعهد بايدن مؤخرًا بتكثيف جهود التطعيم، والإشراف على إعطاء 100 مليون جرعة من كوفيد -19 خلال أول 100 يوم له.

كما دعا إلى تقديم المساعدات المادية للأشخاص الذين يعيشون في منازل الإيجار، وهذا للبقاء فيها وتفادي الطرد منها من قبل أصحابها.

كان المدافعون عن الإسكان يضغطون على بايدن لتمديد وتعزيز الحظر الفيدرالي على عمليات الإخلاء في الأسابيع والأشهر الأخيرة، وقد طلبوا منه إضافة أموال للمساعدة في الإيجار في مقترحات الإغاثة.

تتضمن خطته الحالية 30 مليار دولار كمساعدة في الإيجار والمرافق لأولئك الذين يكافحون من أجل دفع الفواتير، كما يطلب المدافعون من الكونجرس إلغاء أي إيجار أو ديون عقارية تم تكبدها أثناء الوباء.

جو بايدن وأمريكا مختلفة عن عهد دونالد ترامب

رغم سيطرة حزبه على الكونغرس الأمريكي، قد تواجه العديد من البنود في خطة الرئيس المنتخب مقاومة، بما في ذلك محاولته لجعل الكونجرس يرفع الحد الأدنى للأجور الفيدرالية إلى 15 دولارًا في الساعة.

كمرشح أشار بايدن إلى أن رفع الحد الأدنى للأجور سيكون أولوية قصوى، لكن الجمهوريين عارضوا مثل هذه الخطوة منذ فترة طويلة.

زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، منع زيادة الحد الأدنى للأجور في عام 2019.

ومع ذلك، فقد وحدت الخطة حتى الآن قوتين متعارضتين تمامًا الاشتراكي الديمقراطي ساندرز والشركات الكبرى، أشادت غرفة التجارة الأمريكية وهي منظمة ضغط مؤثرة تمثل المصالح التجارية باقتراح بايدن.

يوم الأربعاء المقبل، عندما يؤدي بايدن اليمين كرئيس، سيصادف الذكرى الأولى لأول حالة مؤكدة لـ Covid-19 في الولايات المتحدة.

وهو يضع نصب عينه مواجهة هذا الوباء والقضاء عليه كواحد من أبرز وعوده وأولى الجهود التي سيقوم به، ونتوقع أن نرى الولايات المتحدة الأمريكية تقود مجددا العالم في الحرب على الوباء والتغير المناخي وعدد من القضايا المهمة الأخرى.

سينقلب جو بايدن على عدد من قرارات دونالد ترامب ومنها الإنسحاب في الإتفاقيات التجارية الدولية، والعودة نحو التحالفات السابقة لمواجهة الصين وروسيا.

إقرأ أيضا:

جو بايدن ومشكلة تخلف أمريكا في تبني بيتكوين والعملات الرقمية

جو بايدن والحرب القادمة ضد الغاز الطبيعي

جو بايدن في صالح دول النفط وفي مقدمتها السعودية

تأثير فوز بايدن على الأسهم السندات الذهب النفط تركيا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز