لماذا الإستثمار في المغرب أفضل من جنوب أفريقيا

لماذا-الإستثمار-في-المغرب-أفضل-من-جنوب-أفريقيا لماذا الإستثمار في المغرب أفضل من جنوب أفريقيا

عودة إلى تصنيفات العام الماضي لأفضل الدول التي يمكن الإستثمار فيها بالقارة السمراء أفريقيا وهذا للمهتمين بالإستثمار في دول المنطقة.

نجد أن مصر تأتي في الصدارة وهي البلد الكبير الذي يتوفر على الكثير من الفرص الإستثمارية وقد خاضت الحكومة الحالية بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مسيرة من الإصلاحات التي تمهد لوضع استثماري أفضل.

ويأتي في المرتبة الثانية المغرب، بلد لم يعاني من الثورات والإضطرابات كما هو الحال بالنسبة لمختلف جيرانه في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وخلفهما هناك جنوب أفريقيا، واحدة من دول البريكس التي تتضمن الصين وروسيا والهند والبرازيل، وهي دولة لطالما تفاخرت بسرعة نموها وتقدمها على بقية دول قارتها.

واصلت جنوب إفريقيا التراجع على مستوى تصنيفات الدول الأفريقية الأكثر جاذبية للمستثمرين وهي الآن الثالثة في القارة.

نشر البنك الجنوب الأفريقي RMB Holding أحدث تقرير عن مكان الاستثمار في أفريقيا أواخر العام الماضي، والذي يهدف إلى تحديد الأسواق الأفريقية التي توفر أفضل الفرص الاستثمارية.

يُظهر التقرير تحسنًا ملحوظًا في البلدان التي لا يُنظر إليها عادةً على أنها وجهات استثمار قوية، سجلت غينيا وموزمبيق وجيبوتي أقوى مكاسب في التصنيف العالمي، مع تقدم ملحوظ في بيئات عملها.

ومع ذلك، كانت هناك أيضًا تحركات ملحوظة على الجانب السلبي، حيث عادة ما تكون البلدان ذات الاستثمار المرتفع إما راكدة أو تتدهور تمامًا في جانب أو أكثر من جوانب منهجية RMB Holding .

وقالت المجموعة إن جنوب إفريقيا وإثيوبيا وتنزانيا من بين الدول الأبرز التي تعثرت وتراجع أداءها الفترة الماضية.

ساهم تدهور سهولة ممارسة الأعمال التجارية في ضعف أدائهم النسبي، بالإضافة إلى ذلك تعاني جنوب أفريقيا من انتكاسة دورية.

لم تعد تنزانيا موجودة ضمن أفضل 10 وجهات يمكنك الإستثمار فيها بالقارة السمراء.

تم تصنيف جنوب إفريقيا كوجهة استثمارية في إفريقيا من عام 2011، عندما تم نشر التقرير لأول مرة، وبقيت الصدارة حتى عام 2016.

في عام 2017 تراجعت جنوب إفريقيا إلى المرتبة الثانية وخسرت مكانها أمام مصر التي ارتفع تصنيفها بفضل الإصلاحات التي أعلنت عليها واقبال المستثمرين على الأسهم المصرية بعد تعويم الجنيه المصري.

ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تباطؤ معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي وتزايد المخاوف بشأن قضايا القوة المؤسسية والحوكمة في ذلك الوقت.

لاحقا ومنذ العام الماضي تخلت جنوب أفريقيا عن مركزها الثاني للمغرب، المملكة التي تتقدم بسرعة في السنوات الأخيرة ويتجلى أكبر إنجازها في السيطرة على صناعة السيارات، إضافة إلى تحسين البنية التحتية والنقل والصناعات التصديرية.

قالت المؤسسة المالية: “في حين أنها خامس أكبر سوق في إفريقيا فقط، فإن معدل النمو المتوقع للمغرب بنسبة 4٪ على المدى المتوسط ​​وبيئة التشغيل المعززة بشكل كبير قد خدمت البلاد بشكل جيد منذ الربيع العربي، إضافة إلى أن إعادة دمجها في الاتحاد الأفريقي وانضمامها إلى الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عززت جاذبيتها الإستثمارية”.

وبحسب التقرير نفسه فإن المغرب يتمتع بفرص استثمارية أكثر تنوعًا في القارة، وعزز خلال السنوات القليلة الماضية فرص الإستثمار من خلال العديد من التغييرات في بيئة الأعمال.

وكان من المتوقع أن يحقق الإقتصاد المغربي نموا بمعدل 5 في المئة، إلا أنه بسبب فيروس كورونا سيعاني هذه السنة من الإنكماش مثل بقية اقتصادات القارة والعالم.

وتعاني جنوب أفريقيا من الجفاف إلى جانب أزمة اقتصادية خانقة قبل أن تزيد أزمة الفيروس التاجي الطين بلة، بينما هناك أزمات سياسية في البلاد.

وتحتاج البلاد إلى حزمة من الإصلاحات إضافة إلى حل المشاكل المستعجلة كي تحافظ على مكانتها الإستثمارية في القارة والعالم.

احتفظت مصر بالمركز الأول بسبب ضخامة سوقها، مقترنة بقطاع أعمال متطور مقارنة بالدول الأخرى، إلى جانب الزيادة التدريجية في الاستثمار من القطاع الخاص الذي عزز النمو الاقتصادي وساعد في إعادة وضع هذا البلد على خريطة الإستثمار العالمية.

يتم تجميع مؤشر الاستثمار من خلال النظر إلى مؤشرين رئيسيين – النشاط الاقتصادي (تعتبر معدلات النمو عاملاً رئيسيًا، فضلاً عن حجم السوق) وبيئة الأعمال (سهولة ممارسة الأعمال والاستثمار في بلد ما).

مقالات أخرى حول الإستثمار في المغرب:

لماذا المغرب محبوب لدى السياح وماذا يعني ذلك للمستثمرين؟

أفضل دول أفريقيا التي يمكن الإستثمار بها

واقع العلاقات التجارية بين المغرب واسبانيا

عن صفقة استثمار شركة Land’Or التونسية 10 ملايين يورو بالمغرب

أرقام مبهرة عن الإستثمار بصناعة السيارات في المغرب

كل شيء عن برنامج انطلاقة للحصول على تمويل إنشاء الشركات في المغرب

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.