كيف يمكن استخدام بلوك تشين في صناعة السيارات

اكتسبت تقنية بلوك تشين زخماً في صناعة السيارات

-يمكن-استخدام-بلوك-تشين-في-صناعة-السيارات كيف يمكن استخدام بلوك تشين في صناعة السيارات

تتطور صناعة السيارات حول العالم ليس فقط على مستوى المركبات التي يتم إصدارها والتقنيات المستخدمة فيها والسيارات الكهربائية والذكية بل أيضا في البحث عن استغلال تقنيات جديدة ومنها تقنية بلوك تشين.

من المحتمل أن يؤدي تطوير منتجات وشراكات جديدة من قبل الشركات الرائدة إلى تحفيز نمو تقنية بلوك تشين في الأسواق غير المستغلة على المدى الطويل.

اكتسبت تقنية بلوك تشين زخماً في صناعة السيارات، ومن المنتظر أن تكون أساسية في هذه الصناعة التي تتبنى المزيد من أحدث التقنيات.

يمكن لمصنعي المعدات الأصلية استخدام تقنية بلوك تشين كمنصة لتحسين الأمن السيبراني للمركبة العالمية الخاصة بهم، والتحقق من صحة فواتير المواد وتثبيت المعاملات المالية المصغرة، وتحسين إدارة الهوية وتحسين التحقق من صحة البيانات.

توفر تقنية بلوك تشين لأصحاب المصلحة الأساسيين في عملية البيع والشراء نظام دفع فعال، مع حلول مصممة خصيصًا لصناعة السيارات، يبدو المستقبل مشرقًا حيث يمكن أن تستفيد التقنية من بنية العقد الذكية التي من شأنها تحسين عملية الدفع.

وتعد شركة “بورشه” إلى كونها الشركة الأولى في الصناعة التي تختبر تطبيق بلوك تشين في أنظمتها، اختبرت الشركة الألمانية كيف يمكن استخدامها لقفل السيارة وإلغاء قفلها.

بالإضافة إلى ذلك، في كل مرة يقوم شخص ما بإغلاق أو إلغاء قفل السيارة، يتم تسجيل البيانات في بلوك تشين ولا يمكن لأي شخص تعديلها أو حذفها، مما يجعل من السهل تتبع من استخدم سيارة في أي وقت محدد.

هذا سيساعد أيضا الشركة والسلطات عند التحقيق في الجرائم التي تحدث وعمليات السرقة والسطو، بالتالي سهولة تعقب السارق أو المجرم والقبض عليه.

وبما أن أحدث السيارات تتضمن المزيد من الأجهزة المتصلة بالإنترنت وتتبنى إنترنت الأشياء، سيكون من الجيد أن يكون هناك اعتماد لتقنية بلوك تشين التي يمكنها أن تساعد على تأمين الإتصالات وحفظ البيانات بشكل آمن ولامركزي أيضا.

ستساعد هذه التقنية أيضا وكالات تأجير السيارات والخدمات التي تقدم النقل عبر الهاتف إلى تامين بيانات العملاء والمستخدمين وحماية خصوصيتهم، وفي ذات الوقت تمكين الشفافية وحماية الراكبين وأسطول مركباتهم من التلف والسرقة وأي تهديدات اخرى.

إقرأ أيضا  كيف تساعد بلوك تشين والعملات الرقمية الفقراء حول العالم

جرب مطورو بلوك تشين حلول تخزين البيانات خارج الشبكة لتحسين عدد البيانات المرسلة بواسطة سلاسل الكتل لتحسين قابلية التوسع.

من خلال الاستفادة منها، يمكن للسائقين الاتصال بالمستخدمين البعيدين للحصول على التحديثات والموردين القريبين من أجل التوافر عن بُعد ومفاوضات الأسعار.

من خلال الاستفادة من هذه التقنية، يمكن للمستخدمين تأمين المدفوعات على الفور لمحتوى الوسائط والخدمات الأخرى التي يرغبون في الحصول عليها بسبب موثوقيتها وشفافيتها في المعاملات.

يمكن أن توفر حلول إنترنت الأشياء وبلوك تشين إمكانيات لا نهاية لها، بدءًا من سلوك القيادة الأكثر أمانًا والصديق للبيئة، والتأمين المحسّن والأكثر تكلفة على السيارات، إلى قفل المركبات عن بُعد وإلغاء قفلها والمزيد.

من جهة أخرى يمكن للشركات إصدار عملاتها الرقمية لمكافأة الراكبين وأصحاب السيارات على القيام بالصيانة الدورية لسياراتهم وأيضا الإلتزام بقواعد السير والتقليل من السرعة وتفادي ازعاج المارة وبقية أصحاب السيارات واحترام الإشارات كنوع من المكافأة على السلوك الجيد ودفع السائقين للإيجابية أكثر على الطرقات.

ستحمي التقنية نفسها السلع والمنتجات التي يتم نقلها عبر سيارات الشحن والنقل، من خلال منع فتح باب السيارة بواسطة شخص غير مصرح له بذلك، كما ستوفر التتبع لتلك السيارات من قبل الشركات التي تتحكم بها، لرصد مسار النقل وضمان احترام السائقين للمواعيد وشحن المنتجات في الوقت المناسب.

تتوقع 62٪ من صناعة السيارات أن تصبح تقنية بلوك تشين “أساسية داخلها” بحلول عام 2021، والأكثر من ذلك أن 95٪ من شركات صناعة السيارات ترغب في القيام باستثمارات “معتدلة إلى كبيرة” في التكنولوجيا خلال العامين المقبلين وفقا لتقرير صادر عن شركة IBM.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.