ما وراء استثمار فيس بوك 5.7 مليار دولار في الهند

ما-وراء-استثمار-فيس-بوك-5.7-مليار-دولار-في-الهند ما وراء استثمار فيس بوك 5.7 مليار دولار في الهند
© FT montage; Getty Images

رغم أزمة كورونا التي دفعت الشركات إلى تجنب عمليات الإستحواذ والإستثمار والتوسع، خصوصا وأن هناك أزمة اقتصادية خانقة يعاني منها العالم بسبب فيروس كورونا وهناك ركود اقتصادي في الطريق، إلا أن فيس بوك تتابع خططها دون مشاكل.

قررت الشركة الأمريكية أن تستثمر 5.7 مليار دولار في صفقة جديدة وهذه المرة في الهند، الدولة التي تعد مهمة للغاية بالنسبة لها.

أنفقت الشركة 5.7 مليار دولار لشراء 9.99 في المائة من أسهم شركة Jio Platforms، وهي شركة التكنولوجيا التابعة لشركة Reliance Industries الهندية.

إنه أكبر استثمار في تاريخ فيس بوك وهو رهان ضخم على نمو الإنترنت في بلد آخر تخطى مليار نسمة.

  • أهمية الهند بالنسبة لشركة فيس بوك

لطالما كانت الهند سوقًا رئيسيًا للنمو على فيس بوك، ولكنها سوق لم يتم الإستثمار فيها بنجاح بالنسبة للشركة الأمريكية.

هناك أكثر من 400 مليون مستخدم لتطبيق واتساب في الهند -ولدى منصته الأساسية عدد أكبر من المستخدمين في الهند أكثر من أي بلد آخر.

ولا يزال هناك مجال لتنمو فيس بوك إذ لا يزال نصف مليار هندي على الأقل بدون اتصال بالإنترنت، وتريد الشركة الوصول إليهم.

قد تساعد الشراكة مع شركة Jio ومالكها المؤثر Ambani الشركة على التنقل في سوق هندي يزداد حمائية حيث لطالما دعا أمباني نفسه إلى أن تتخذ نيودلهي خطوات ضد “استعمار البيانات” من قبل عمالقة التكنولوجيا العالمية.

قد تخفف الشراكة الجديدة موقفه وكذلك اتجاه الهند نحو الحمائية، الآن أكبر مزود إنترنت خلوي في الهند، هو صديق للشركة الأمريكية العملاقة.

نجاح فيس بوك في استقطاب مليار مستخدم من الهند إلى خدماته يعني المزيد من المعلنين الهنود والأعمال التجارية وبالتالي العائدات والأرباح.

وبينما تعاني هذه الشركة من الحظر في الصين تجد في الهند متنفسا لها، وترغب في التعويض عن فشلها في اقناع الحزب الشيوعي ببكين بالتركيز على جارتها العملاقة المنفتحة.

  • أهمية الصفقة بالنسبة للشركة الهندية

تم وصف Reliance باسم Exxon و AT&T و Amazon في الهند، في حين أنها حققت أهدافها في أن تصبح عملاقًا للطاقة وأكبر لاعب اتصالات، إلا أنها لم تواجه تحديًا جادًا كمنصة للتجارة الإلكترونية.

هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه فيس بوك هذه الشركة فإلى جانب توسعها في الأسواق والمجالات المتنوعة، يمكن أن تكون هذه الصفقة بوابة للتفوق في مجال التجارة الإلكترونية.

نظرًا لأن 400 مليون هندي يستخدمون فيس بوك بالفعل فإن الربط مع JioMart خدمة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت التابعة لشركة Reliance -يربط عشرات الملايين من أصحاب الشركات الصغيرة بقاعدة أكبر من المستهلكين المحتملين.

يمكن للشراكة أن تقلب سوق التجارة الإلكترونية في الهند، بينما تمتلك Jio تطبيقاتها الخاصة للمراسلة والأفلام والرعاية الصحية، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق الدخل من تلك الشركات الفرعية، ويمكن أن يؤدي الانضمام إلى أكثر وسائل الاتصال استخدامًا في البلاد إلى تعزيز آمالها في أن تصبح عملاقًا للبيع بالتجزئة وتسريع انتقال الهند إلى التجارة الرقمية.

  • مستقبل الإنترنت في الهند

وبعيدًا عن الآثار الاقتصادية، هناك سؤال أكبر حول نوع الإنترنت التي ستمتلكها الهند في المستقبل، هل ستكون حرة ونزيهة كما هي في معظم أنحاء أوروبا الغربية؟ أم أنها ستكون موجهة ومسيطر عليها كما هي في الصين؟

إذا وافق المنظمون على ذلك، فإن صفقة Facebook-Jio تشير إلى أن خطط توطين البيانات في الهند قد لا تكون مطلقة، ويشير أيضًا إلى أن عملاق التكنولوجيا الغربي سيظل لديهم حصة مهمة في مستقبل الهند.

إقرأ أيضا:

فيس بوك يربح المال من الأكاذيب والأخبار المزيفة

فيس بوك مصدر الأخبار المزيفة والمعلومات الكاذبة رقم 1 في العالم

تأثير فيروس كورونا على أرباح يوتيوب وجوجل أدسنس وإعلانات فيس بوك

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.