استثمار السعودية في لايف نيشن لحفلات الموسيقى

استثمار-السعودية-في-لايف-نيشن-لحفلات-الموسيقى استثمار السعودية في لايف نيشن لحفلات الموسيقى

لقد تسبب جائحة فيروس كورونا والجهود العالمية لاحتوائه في إحداث ضرر اقتصادي خطيرة، وواحدة من الشركات التي عانت بقوة من الأزمة الحالية هي لايف نيشن.

تعاني Live Nation Entertainment من أزمة حادة والتي تم القضاء على عملها المركزي وهو الترويج للحفلات الموسيقية تمامًا.

في وقت سابق من هذا الشهر، في محاولة لتهدئة أعصاب المستثمرين، اتخذت Live Nation خطوة جريئة، وتعهدت بخفض تكاليف الشركة بما يصل إلى 500 مليون دولار هذا العام مع تخلي مايكل رابينو الرئيس التنفيذي لشركة Live Nation براتبه السنوي عن 3 ملايين دولار كجزء من هذا الجهد.

في نفس التاريخ (13 أبريل)، أعلنت لايف نيشن أنها تقوم أيضًا بجمع تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 120 مليون دولار، مع الالتزام بتنفيذ تجميد التوظيف و “تخفيض أو إلغاء الإنفاق التقديري الآخر” بما في ذلك نفقات التسويق.

وقالت الشركة إنه يجري تنفيذ هذه المبادرات “لتقليل التكاليف الثابتة والحفاظ على النقد”، كحصن ضد “عدم اليقين المرتبط بمدة الظروف الحالية على مستوى العالم”.

كمؤشر على الأمن المستمر (والسيولة) للمؤسسة طمأنت الشركة المستثمرين في 13 أبريل أنها حصلت على ما مجموعه 3.8 مليار دولار، تتكون من 914 مليون دولار نقدًا مجانيًا، بالإضافة إلى قدرة دين إجمالية تبلغ 940 مليون دولار، بالإضافة إلى 2 مليار دولار من “الإيرادات المؤجلة المتعلقة بالحدث”.

ونقصد بـ”الإيرادات المؤجلة المتعلقة بالحدث” الأموال النقدية تم دفعها إلى الشركة للأحداث التي لم تحدث بعد.

أكدت Live Nation للأسواق في وقت سابق (27 أبريل) أن صندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية وهو صندوق يستثمر نيابة عن حكومة المملكة العربية السعودية، بإجمالي أصول تقدر بـ 320 مليار دولار.

استحوذ الصندوق السعودي على 5.7٪ من شركة Live Nation Entertainment التي تتخذ من بيفرلي هيلز مقراً لها، وهي أكبر شركة ترويج للحفلات الموسيقية في العالم، وفقًا لوثيقة تم تقديمها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية مؤخرا.

ويأتي هذا الاستثمار، الذي تبلغ قيمته حوالي 500 مليون دولار، في الوقت الذي تضررت فيه بشدة شركات مثل لايف نيشن التي تعتمد بشكل كبير على الأحداث الحية بسبب جائحة COVID-19.

أدت المخاوف بشأن المرض إلى إغلاق المهرجانات الموسيقية والحفلات الموسيقية أو تأجيلها، بما في ذلك تلك التي استضافتها الشركة الأمريكية.

وقالت الشركة إن 8000 عرض وحفلة قد تأثرت بتعليق الأحداث من منتصف مارس حتى 31 مارس.

باعت الشركة 15 مليون تذكرة لتلك العروض وتم تأجيل الكثير منها، وقالت Live Nation إن حوالي 10٪ من التذاكر المباعة كانت للعروض التي تم إلغاؤها.

تم انتقاد الشركة وقسم Ticketmaster الخاص بها ومقاضاتها بشأن كيفية تعاملها مع استرداد الأموال.

قال Ticketmaster في وقت سابق من هذا الشهر أنه تم إلغاء أو تأجيل 30000 حدث بسبب COVID-19 هذا العام مما أثر على ملياري دولار من عائدات التذاكر.

وقالت الشركة إنها كانت تعمل على تحديث سياسة رد الأموال، ويمكن لحاملي التذاكر طلب استرداد الأموال إذا لم يتم تحديد تاريخ جديد بعد 60 يومًا من تأجيل الحدث.

وبموجب الصفقة الأخيرة يمتلك صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية 12337569 سهم من Live Nation، بقيمة حوالي 500 مليون دولار على الأقل.

كان سهم الشركة يتداول مؤخرا عند 40.43 دولار، وانخفض سعر السهم بشكل ملحوظ من الذروة الأخيرة في 19 فبراير، عندما تم تداول السهم عند 76.60 دولارًا للسهم.

على الرغم من الجهود التي تبذلها المملكة لبناء العلاقات في هوليوود، فإن بعض الشركات كانت مترددة في أخذ استثمارات من المملكة العربية السعودية بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأعادت شركة Endeavor التي تتخذ من بيفرلي هيلز استثمارات المملكة بقيمة 400 مليون دولار وسط مخاوف بشأن وفاة خاشقجي.

واستثمرت المملكة العربية السعودية أيضًا في شركات أخرى تعاني من أزمة الفيروس التاجي، بما في ذلك شركة الرحلات البحرية الكرنفال كورب التي تتخذ من ميامي مقراً لها.

وتستثمر المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات بعيدا عن النفط وهذا على إثر تنفيذ رؤية 2030 لتنويع اقتصادها وتفادي سقوطها في فخ الإعتماد على الذهب الأسود الذي لن يبقى أساسيا وجوهريا مستقبلا.

إقرأ أيضا:

سر انسحاب أوبر Uber Eats من السعودية ومصر ودول أخرى

افلاس 533 شركة: السعودية أكبر فائز من انهيار النفط الأمريكي

السعودية: 32 مليار دولار لمواجهة فيروس كورونا وأزمة انهيار النفط

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.