ارتفاع أسهم كوداك بنسبة 203% بسبب كورونا: فرصة ربح المال؟

ارتفاع-أسهم-كوداك-بنسبة-203-بسبب-كورونا-فرصة-ربح-المال؟ ارتفاع أسهم كوداك بنسبة 203% بسبب كورونا: فرصة ربح المال؟

ارتفعت أسهم إيستمان كوداك يوم الثلاثاء بعد أن أعلن الرئيس دونالد ترامب صفقة للعمل مع رائد التصوير الفوتوغرافي لإنتاج مكونات في الأدوية لمكافحة فيروس كورونا.

وارتفعت أسهم كوداك بأكثر من 60٪ في تداولات ممتدة، تضاعف السهم أكثر من ثلاثة أضعاف خلال التداول المنتظم يوم الثلاثاء لأفضل يوم له على الإطلاق بعد أن منحت الحكومة الأمريكية الشركة قرضًا بقيمة 765 مليون دولار لبدء إنتاج مكونات الأدوية بموجب قانون الإنتاج الدفاعي وهو الأول من نوعه.

وعلى العموم حقق السهم ارتفاعا بنسبة 203% وهو الآن في المستوى 7.94 دولار، ارتفاعا من 2.14 دولار وهو ما يعني أن المكاسب ممتازة بالنسبة لمن يملكون الكثير من الأسهم بالسعر الأدنى.

قال ترامب في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء: “إن استخدامنا الثالث والثلاثين لقانون الإنتاج الدفاعي سيعبئ كوداك لصنع مكونات دوائية نشطة وفعالة”، “سوف نعيد وظائفنا وسنجعل أمريكا المصنع والمورد الطبي الأول في العالم”.

قالت شركة كوداك يوم الثلاثاء أنها ستنتج مكونات صيدلانية تم تحديدها على أنها ضرورية لكنها عانت من نقص وطني مزمن، كما حددته إدارة الغذاء والدواء.

  • كوداك من شركة مفلسة إلى بطلة الآن

في 28 يوليو 2020، أعلنت الشركة أنها حصلت على خطاب اهتمام من مؤسسة تمويل التنمية الأمريكية (DFC) لتأسيس شركة Kodak Pharmaceuticals بقرض بقيمة 765 مليون دولار.

ستنتج Kodak Pharmaceuticals “ما يصل إلى 25 في المائة من المكونات الصيدلانية النشطة المستخدمة في المستحضرات الصيدلانية غير البيولوجية والبيولوجية وغير المضادة للبكتيريا …”.

تصف DFC نفسها على أنها “بنك التنمية الأمريكي”، على هذا النحو تستثمر في الشركات الخاصة لدعم احتياجات السوق التي لم يتم تناولها وقلة خدمتها والناشئة في الولايات المتحدة.

وعلقت المؤسسة الأمريكية بالقول: “ستنتج Kodak Pharmaceuticals مكونات صيدلانية حرجة تم تحديدها على أنها أساسية ولكنها قليلة أو أنه لا يتم انتاجها محليا، على النحو المحدد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، على الرغم من أن الأمريكيين يستهلكون ما يقرب من 40 في المائة من المعروض العالمي من المكونات السائبة المستخدمة لإنتاج الأدوية الصيدلانية العامة، إلا أن 10 في المائة فقط من هذه المواد يتم تصنيعها في الولايات المتحدة”.

سيعمل قرض مؤسسة تمويل التنمية الأمريكية على تسريع جعل كوداك تنضم إلى السوق من خلال دعم تكاليف بدء التشغيل اللازمة لإعادة توظيف وتوسيع المرافق الحالية للشركة.

هذه المبادرة هي أول عمل لشراكة بين DFC ووزارة الدفاع (DOD) للاستجابة للأولويات الوطنية الاستراتيجية الناشئة عن جائحة COVID-19.

  • دعم ارتفاع سعر سهم كوداك

لم يهتم المحللون حتى بطرح الأسئلة في بشأن أرباح كوداك، خصوصا وأن الكثير منهم فقد الأمل في الشركة ويرون أنها فاشلة ومنتهية.

أدت الأخبار الجديدة إلى اقبال كبير على شراء أسهمها في البورصة الأمريكية وأدت أيضا إلى حالة مضاربة والرهان على أن يصل سعر سهمها قريبا إلى 11 دولار.

للوهلة الأولى، يبدو ارتفاع الأسعار هو الأحدث في خط متسع من تدفقات الأسعار المتطرفة التي تغذيها سيولة الاحتياطي الفيدرالي خلال الوباء، ومع ذلك يشير حجم قرض DFC إلى أن سعر سهم KODK يجب أن يظل مرتفعًا لبعض الوقت في المستقبل.

قبل الأخبار، حققت كوداك رسملة سوقية تبلغ 92 مليون دولار فقط، في حين حققت الشركة إيرادات بقيمة 1.1 مليار دولار في عامها المالي 2019، وكانت الأرباح الصافية قد وصلت إلى 116 مليون دولار.

إذا حقق المشروع الصيدلاني نجاحًا، فيجب أن تتمتع Eastman Kodak بزيادة كبيرة في الإيرادات والأرباح.

  • فرصة استثمارية لكسب المال؟

لا شك أنها فرصة لكن يجب الحذر، تحتاج إلى القيام بالمزيد من الأبحاث قبل اتخاذ القرار وشراء أسهم في كوداك، وهي رخيصة بالفعل حاليا.

إذا نجح المشروع الجديد فلن أستغرب إذا وصل سعر السهم مستقبلا إلى 30 دولار، وهذا ممكن جدا لأن هذا السعر كان فعلا حقيقيا عام 2014 بالنسبة للشركة.

لكن أيضا هناك احتمال أن يفشل المشروع أو ان يكون ما يحدث مضاربة مؤقتة ومن ثم يعود المستثمرين إلى أرض الواقع ومشاكل الشركة.

لا نعرف إذا كانت ستنجح Eastman Kodak في هذا المجال، لكن ما أعرفه جيدا أن أي نجاح لها سينعكس على سعر الأسهم بصورة كبيرة.

تريد الإستثمار في الأسهم؟ شراء وبيع وتداولها أو الإحتفاظ بها لفترة أطول؟ إليك المنصات الموثوقة

مراجعة ايتورو eToro: أشهر منصة إجتماعية للتداول

مراجعة Olymp Trade: هل اوليمب تريد نصاب أم صادق؟

مراجعة افاتريد: هل AvaTrade نصابة فعلا؟

مراجعة منصة بلس Plus500: الإستثمار والتداول أصبح سهلا

اخلاء المسؤولية.

إقرأ أيضا:

أسهم Lightspeed الرخيصة فرصة لكسب 300 ألف دولار؟

شراء الفضة فرصة لكسب المال من صعود الذهب؟

فرصة كسب 500 دولار من سهم نتفليكس

بيتكوين تحلق مع الذهب والفضة والهدف 15000 دولار

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.