أفضل دول أفريقيا التي يمكن الإستثمار بها

هناك انقسام متساوٍ بين البلدان من الشمال والشرق والغرب ضمن أفضل 10 دول بالقارة

أفضل-دول-أفريقيا-التي-يمكن-الإستثمار-بها أفضل دول أفريقيا التي يمكن الإستثمار بها

يشير الإصدار الأخير من تقرير Rand Merchant Bank إلى أين يمكن أن تستثمر في إفريقيا بتقييم إمكانات الإستثمار في كل اقتصاد أفريقي، وذلك بتراكب أساسيات الاقتصاد الكلي مع الجوانب العملية لممارسة الأعمال التجارية في القارة.

تعد جنوب إفريقيا وإثيوبيا وتنزانيا من بين الدول الأكثر بروزًا التي تعثرت، ساهم تدهور في سهولة ممارسة الأعمال التجارية في ضعف الأداء النسبي لها، وبالإضافة إلى ذلك تعاني جنوب إفريقيا من انكماش دوري.

هناك انقسام متساوٍ بين البلدان من الشمال والشرق والغرب ضمن أفضل 10 دول بالقارة، حيث تمثل جنوب إفريقيا فقط الطرف الجنوبي للقارة، نتيجة لهيمنتها من حيث حجم السوق.

  • مصر

إن ضخامة السوق المقترنة بقطاع أعمال متطور مقارنة بالدول الأخرى تجعل مصر أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية في أفريقيا.

أدى التحسن في بيئة الأعمال في مصر، والذي تم تسهيله من خلال البرامج الحكومية، إلى جانب الزيادة التدريجية في الاستثمار من القطاع الخاص، إلى تعزيز النمو الإقتصادي وساعد في إعادة تحديد موقع مصر على خريطة الاستثمار العالمية.

  • المغرب

في حين أن المغرب هي خامس أكبر سوق في أفريقيا، فإن معدل النمو المتوقع في المغرب يبلغ 4٪ على المدى المتوسط وبيئة التشغيل المحسنة بشكل كبير قد خدمت البلاد منذ الربيع العربي.

وقد أدى إعادة إدماجها في الاتحاد الأفريقي وانضمامها إلى الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) إلى تعزيز جاذبيتها الاستثمارية.

  • جنوب أفريقيا

لقد تراجعت جنوب إفريقيا عن مكانة أخرى في التصنيف العالمي لهذا العام، بسبب مستويات النمو المنخفضة والافتقار إلى الإصلاح الهيكلي.

ومع ذلك لا تزال النقطة الساخنة في أفريقيا للاستثمار بها، مع وجود العديد من البلدان التي تعاني من قيود السيولة الشديدة، لا تزال الأسواق المالية في جنوب أفريقيا ومستوى الشمول المالي فيها أعلى من بقية الدول.

  • كينيا

دفعت معدلات النمو المتوقعة أعلى من 5٪، مدعومة بالطقس الجيد والمصالحة السياسية بعد الانتخابات المتنازع عليها عام 2017، كينيا إلى ارتفاع أعلى من عام 2019.

ويستفيد الإقتصاد من التنوع بالإضافة إلى التوسع المستمر في الطلب على السلع الاستهلاكية، والتحضر، ومجتمع شرق إفريقيا ( EAC) التكامل والإصلاحات الهيكلية والاستثمار في البنية التحتية، بما في ذلك خط أنابيب النفط والسكك الحديدية والموانئ وتوليد الطاقة.

إقرأ أيضا  استخدام النساء عبر تطبيقات المواعدة للتأثير على قرارات المستثمرين
  • رواندا

تمتلك رواندا ثاني أفضل بيئة أعمال في إفريقيا، وفقًا لتسجيل درجات بيئة التشغيل في البنك الدولي، ضاعفت البلاد من كفاءة بيئة أعمالها بأكثر من الضعف في أقل من عقد من الزمان.

كما استثمرت الحكومة بكثافة في صناعاتها المحلية، في حين زاد الاستثمار الأجنبي المباشر خلال نفس الفترة، مما دفع رواندا إلى أن تكون واحدة من أسرع خمسة اقتصادات نمواً في القارة.

  • غانا

آفاق النمو قوية، وتتركز حول قطاع النفط والغاز، سوف ينتعش النمو غير النفطي مرة أخرى، مدعومًا بالإصلاحات المؤيدة للأعمال التجارية والتحسن المستمر في إمدادات الطاقة.

وسيظل الاستقرار السياسي مدعوما بأوراق اعتماد غانا الديمقراطية القوية، بغض النظر عن التدهور الذي حدث مؤخرًا في تصنيفات بيئة التشغيل، تظل غانا واحدة من بيئات العمل الأسهل في إفريقيا.

  • ساحل العاج

تعد ساح العاج واحدة من أكثر الاقتصاديات تنوعًا في إفريقيا الناطقة بالفرنسية، وتحقق معدلات النمو القوية بدعم من الإصلاحات الحكومية المؤيدة للأعمال والسياق السياسي المستقر نسبياً.

تدعم مشاريع البنية التحتية الكبيرة، خاصة في مجال النقل والطاقة (بتمويل من الاستثمار الأجنبي وتدفقات المعونة والحكومة)، مكانة الدولة القوية في التصنيف العالمي.

  • نيجيريا

تحتفظ نيجيريا بمكانتها في أفضل 10 دول بهذه القائمة بسبب تحسن الإقتصاد الكلي، بدعم من استعادة أسعار النفط وإنتاجه.

كأكبر اقتصاد في أفريقيا من حيث القيمة الاسمية، لا يمكن إغفال إمكانية الاستثمار، ومع وجود أكبر عدد من السكان في القارة، يستمر الطلب المحلي في الإرتفاع.

تجذب الموارد والديموغرافيا المواتية تدفقاً قوياً من الاستثمار الأجنبي المباشر، تراجعت أزمة السيولة منذ عام 2017 حيث تعافت أسعار السلع الأساسية وتم تنفيذ التغييرات في لوائح العملات الأجنبية.

  • اثيوبيا

إثيوبيا هي الأسرع نموًا في القارة، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 100 مليون شخص، والطلب على السلع والخدمات في ارتفاع كبير.

لا يزال حظر الملكية الأجنبية في القطاعات الرئيسية يقيد الإستثمار لكن هذا يتغير ببطء، أعلنت الحكومة عن حدوث تغييرات في الصناعات، بما في ذلك خطط لفتح احتكارات الاتصالات والطاقة التي كانت تخضع لتبعية الحكومة.

  • تونس

تدخل تونس من جديد ضمن أفضل 10 دول وهي مدعومة بحجم سوق معقول وبيئة تشغيل ملائمة.

إقرأ أيضا  عن شراء هاتف ذكي جديد قبل الركود الإقتصادي

إن تشجيع الحكومة للاستثمار الأجنبي، من خلال قانون الاستثمار الجديد المبسط، جعل البلاد أكثر جاذبية للمصنعين متعددي الجنسيات.

 

نهاية المقال:

هذه هي الدول الأفضل في أفريقيا هذا العام للإستثمار بها، وهي تنتمي لقارة تشهد تحولات اقتصادية وسياسية مثيرة … القارة السمراء تحلم بأن تصبح يوما ما سيدة العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.