أسباب انقطاع فيس بوك واتساب انستقرام من حين لآخر

دعونا نتعرف على الأسباب الحقيقية

أسباب-انقطاع-فيس-بوك-واتساب-انستقرام-من-حين-لآخر أسباب انقطاع فيس بوك واتساب انستقرام من حين لآخر

تعد شركة فيس بوك واحدة من الشركات الأكبر على الإنترنت والتي لطالما عانت في الواقع من انقطاع خدماتها وعان معها المستخدمين من هذه المشكلة المتكررة والمزعجة.

من الشائع أن تدخل إلى تويتر وتجد المواقع الإخبارية التي تتابعها تنشر أخبارا عن هذا الموضوع أو تلاحظ أن أصدقائك أو أشخاص آخرين يتكلمون عن انقطاع للموقع في بلدهم أو منطقتهم أو أعطال أخرى جزئية.

تطورت في الواقع المشكلة لتصبح أعطالا كبرى تستمر لساعات طويلة، تمنع الملايين من المستخدمين من الوصول إلى الموقع والخدمات الأخرى.

آخر مشكلة كان عطل قد مس الصفحات العامة التي لم يقدر الناشرون على رفع الصور، وبعدها بأيام عانت الفئة نفسها من مشاكل على مستوى البريد الوارد للصفحات العامة.

أما عن انقطاع فيس بوك أو واتساب أو انستقرام أو كلها في نفس الوقت ببلد واحد أو عدة بلدان او بشكل عالمي فقد أصبح شائعا.

أحيانا تعلق الشركة وأحيانا أخرى ترفض التعليق، لكنها لا توضح الأسباب الحقيقية وراء هذه المشكلة التي أشرنا حقيقة إلى أنها مضرة أيضا للمعلنين الذين تتضرر الحملات الإعلانية الخاصة بهم.

  • انقطاعات خوادم الشركة

يمكن ان تتعرض الخوادم التي تعد البنية التحتية لخدمات الشركة لعدد من المشاكل، ومنها مثلا صيانتها وهو ما يؤدي إلى انقطاعها.

من الممكن أن تتعرض بعض مراكز البيانات الخاصة بها لمشاكل على مستوى التيار الكهربائي، حيث رأينا منذ أسابيع انقطاع في خدمات فيس بوك ومراكز بياناتها لنفس السبب.

ومن المعلوم أن الكثير من مراكز البيانات تعتمد على الطاقة الشمسية ومولدات مستقلة، لكن حتى في هذه الحالة من الممكن أن تحصل مشاكل تمنع من تزويد المراكز بالتيار الكهربائي اللازم لتشغيلها.

وكما أشرنا سابقا فإن بعض عمليات الصيانة لهذه الخوادم والمراكز وتطويرها وزيادة السعة التخزينية واضافة المزيد من الأجهزة يمكن أن يساهم في ذلك.

  • ارتباط الخدمات ببعضها البعض

من المشكلات الكبيرة التي تعاني منها فيس بوك هي أنها للأسف تعتمد على نفس البنية التحتية للخدمات الثلاثة ولهذا من الشائع أن نلاحظ انقطاع الخدمات في نفس الوقت.

إقرأ أيضا  فيس بوك يخسر 102 مليار دولار وانهيار ثقة الأمريكيين متواصلة

حتى الأعطال الجزئية مثل فشل تحميل الصور أو رفعها أو مشاركتها أو تبادلها، نلاحظ أنه بمجرد أن يعاني منها فيس بوك نجدها أيضا على كل من واتساب و انستقرام.

ومع توجه الشركة من أجل توحيد أرضية المراسلة الفورية على كل من واتساب و فيس بوك و انستقرام فإن تعطل المحادثات سيصبح موحدا أيضا وأي مشاكل يعاني منها فيس بوك ماسنجر سيعاني منها واتساب وكذلك المحادثات في انستقرام.

  • الهجمات الإلكترونية والمشاكل الأمنية

من الممكن أن يعاني فيس بوك من هجمات إلكترونية تستهدف مراكز البيانات الخاصة به، ولأن تلك المراكز تسمح بالوصول إلى بيانات الخدمات الأخرى الخاصة به فهذا يعني تعطلها جميعها أو تضررها بشكل متفاوت.

فيس بوك يعمل في هذه حالة الهجمات الإلكترونية الكبرى على تعطيل الوصول إلى بعض المزايا التي يحاول المخترقون استخدامها.

من المهم أيضا الإشارة إلى أن قيام الشركة بإغلاق بعض الثغرات الأمنية التي اكتشفتها حديثا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جانبية.

  • فهرسة الصور وإضافة مميزات جديدة

تختبر عادة الشركة المميزات الجديدة قبل تطبيقها على الموقع وتطبيقاته، لكن من الوارد جدا أن يحدث تأثير عكسي على أرض الواقع.

من الممكن عند إضافة ميزة جديدة إلى الفيديو على المنصة أن تتعطل الإحصائيات أو يعجز الموقع عن تحميل الفيديو.

فهرسة الصور هي واحدة من العمليات التي يمكن ان تؤدي إلى عجز الموقع عن تحميلها وهي مشكلة شائعة الفترة الماضية.

أي مميزات أخرى على مستوى المنصة الإعلانية أو نظام المراسلة في الموقع أو نظام التعليقات أو الصفحات العامة قد يؤدي إلى أعطال جزئية أو كبيرة.

 

نهاية المقال:

هذه كانت الأسباب الأهم وراء انقطاعات فيس بوك العامة أو الجزئية ولخدماتها الأخرى مثل واتساب و انستقرام، ويتفق الخبراء على أن الشركة بحاجة إلى عمل كبير على هذا الجانب للتخلص من هذه المشكلات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.