أزمة هواوي: خسارة 30 مليار دولار مستقبلا وانهيار المبيعات

أزمة-هواوي-خسارة-30-مليار-دولار-مستقبلا-وانهيار-المبيعات أزمة هواوي: خسارة 30 مليار دولار مستقبلا وانهيار المبيعات

صرح مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة التكنولوجيا الصينية يوم الاثنين بأن شركة هواوي ستفقد مليارات المبيعات بسبب الحظر الأمريكي والحملة الأمريكية ضد أعمالها.

ومن المنتظر أن تبدأ الأزمة خلال أواخر شهر اغسطس حيث ينتظر أن يدخل الحظر الامريكي حيز التنفيذ، إلا في حالة توصل بكين وواشنطن إلى تسوية.

من المعلوم أن هذه الشركة لا تنتج فقط الهواتف الذكية بل أيضا الحواسيب إضافة إلى تطوير شبكات الجيل الرابع والخامس وتقنيات الإتصالات وأشباه الموصلات.

  • توقعات بخسارة 30 مليار دولار أمريكي خلال العامين القادمين

وقال رن تشنغ في خلال فترة العامين المقبلين “أعتقد أننا سنقلل من قدرتنا، وستنخفض إيراداتنا بحوالي 30 مليار دولار مقارنة بالتوقعات، وبالتالي فإن إيرادات مبيعاتنا هذا العام والعام المقبل ستكون حوالي 100 مليار دولار”.

نمت المبيعات العام الماضي بنحو 20٪ لتصل إلى 721 مليار يوان (104 مليار دولار).

أصبحت شركة التكنولوجيا الصينية المحاصرة منذ ذلك الحين نقطة تحول في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وجهت إدارة ترامب ضربة قوية في 16 ماي الماضي، عندما أضافت شركة هواوي إلى قائمة سوداء تمنع الشركات الأمريكية من بيع التكنولوجيا دون الحصول على ترخيص من الحكومة الأمريكية أولاً، وهو الحظر الذي سيدخل حيز التنفيذ أواخر أغسطس.

تخشى واشنطن من أن بكين قد تستخدم معداتها للتجسس على الدول الأخرى، وتضغط على الحلفاء لتفادي الإستعانة بمعدات هواوي في تركيب إتصالات الجيل الخامس.

نفت شركة هواوي مرارًا وتكرارًا أن أيًا من منتجاتها يشكل خطراً على الأمن القومي، فيما فتحت العديد من الدول تحقيقاتها بخصوص ادعاءات الولايات المتحدة ولم تجد ألمانيا أي شيء يدين الشركة الصينية.

على الرغم من اعاقتها في سوق الولايات المتحدة منذ ما يقرب من عقد من الزمان بسبب هذه المخاوف، نمت هواوي لتصبح أكبر شركة لتصنيع معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في العالم والعلامة التجارية رقم 2 للهواتف الذكية.

واعترف مؤسس هواوي، بأن شركته لم تتوقع أن يكون تصميم الولايات المتحدة على كسر شوكتها ”بمثل هذه القوة والاتساع“.

  • العد العكسي لبدء أزمة هواوي

ابتداء من 19 أغسطس القادم سيدخل الحظر حيز التنفيذ إلا إذا توصلت الشركة إلى تفاهم مع الإدارة الأمريكية، وإن كان دونالد ترامب قد أكد على أنها ستكون ضمن التفاهم التجاري الذي يجب أن تتوصل إليه بكين وواشنطن.

إقرأ أيضا  بعد فضيحة 810 معالج Snapdragon 820 الفرصة الأخيرة لشركة كوالكوم

من المتوقع أن تتراجع شحنات الشركة بحوالي 40% إلى 60% وهو ما سيضر بالمبيعات، بينما ألغت الشركة خطط إطلاق هواتف رائدة اخرى.

ستتضرر علامتها التجارية هونور هي الأخرى والتي لن يكون بإمكان أحدث الهواتف القادمة منها باستخدام أندرويد المرخص من جوجل وجوجل بلاي وتطبيقات فيس بوك وشركات أمريكية أخرى.

  • ضربة قوية لخطط الشركة لتصبح أكبر شركة مصدرة للهواتف الذكية بنهاية 2018

تأتي تعليقات مؤسس هواوي بعد أقل من أسبوع من تخلي الشركة عن هدفها المتمثل في تجاوز سامسونج لتصبح العلامة التجارية الأولى للهواتف الذكية في العالم بحلول نهاية العام.

يقول بعض المحللين إن شركة هواوي ربما تكافح من أجل البقاء متفوقة على آبل إذا ظلت معزولة عن التكنولوجيا الأمريكية لفترة طويلة.

إذا كانت هناك “تطورات إيجابية” لشركة هواوي خلال الشهرين المقبلين، فبإمكانها “الاحتفاظ” بمركزها الثاني هذا العام، وفقًا لما ذكرته Kiranjeet Kaur، المحلل لدى شركة الأبحاث IDC.

وقالت “خلاف ذلك سيكون وضعًا صعبًا بالنسبة لشركة هواوي، التي لديها ما يقرب من نصف شحنات هواتفها الذكية في الأسواق الخارجية في عام 2018 والربع الأول من عام 2019”.

تؤخر كبرى شركات الإتصالات في المملكة المتحدة واليابان إطلاق هواتف هواوي الذكية، ويبلغ الموردون خارج الولايات المتحدة عن انخفاض في طلبات الشركة الصينية.

قال رئيس شركة صناعة الرقاقات التايوانية (TSMC)، مارك ليو، في وقت سابق من هذا الشهر إن “الطلب من شركة هواوي انخفض حتى الآن هذا العام”.

 

نهاية المقال:

اعتراف مؤسس هواوي بأن الحظر الأمريكي الذي سيدخل حيز التنفيذ 19 أغسطس مؤلم للغاية، هو اعتراف بأن الأزمة وشيكة ومختلف الحلول لن تجنبها ويلاتها، إلا إذا توصلت الصين والولايات المتحدة إلى اتفاق تجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.