أزمة فيس بوك تجعل Reddit متفوقا في الزيارات بالولايات المتحدة

reddit أزمة فيس بوك تجعل Reddit متفوقا في الزيارات بالولايات المتحدة
Reddit يشعر بالفخر!

من قال أن فيس بوك نجح في تجاوز الأزمة الأخيرة وانتهى الأمر ربما يجهل أنه بالتدريج أسقطت الأزمات شركات عملاقة ودمرت بلدانا بأكملها.

أزمة فيس بوك مستمرة وسمعة الشركة الأمريكية تضررت مهما حاولت أن تنكر هذه الحقيقة خصوصا في النتائج المالية الأخيرة التي أظهرت نموا قويا في العائدات والأرباح وتزايد المستخدمين، والذي أكدت فيه الشركة على أنها بخير.

تعد الولايات المتحدة الأمريكية المسرح الرئيسي لفصول هذه الأزمة التي تشكلت في الواقع منذ إعلان نتائج الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث سلطت وسائل الإعلام الضوء على أسلحة فتاكة يملكها هذا الموقع تعيق الديمقراطية في بلدان العالم وتهدد المجتمعات.

أسلحة استخدمت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بكثافة، ورأيناها تستخدم أيضا في ميانمار، إنها الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية، ثم جاءت فضيحة Cambridge Analytica لتزيد الطين بلة وتؤكد صحة التقارير التي تؤكد بأن بيانات المستخدمين تباع وتشترى من قبل شركات استشارات سياسية وأن فيس بوك بإمكانه توجيه الحشود إلى تبني الآراء السياسية التي يراها مناسبا له.

حجم الفضيحة تختصرها تسريب بيانات 87 مليون مستخدم على الأقل، واعتذرت فيس بوك كثيرا لكن الثقة في الشركة وخدماتها اهتزت ولم يعد هناك من طريقة للعودة إلى الوراء.

وبينما تتعرض تويتر هي الأخرى لاتهامات مماثلة وإن كانت بصورة أقل لشعبيتها وشهرتها الصغيرة مقارنة مع عملاق الشبكات الإجتماعية، نجد أن Reddit الذي يشبه المنتديات أكثر مع مزايا اجتماعية يواصل النمو وأرباحه تتزايد بعيدا عن الضجيج.

 

  • منصة Reddit ثالث أشهر موقع في الولايات المتحدة الأمريكية متفوقا على فيس بوك

بلغة الزيارات والأرقام تؤكد خدمة الإحصائيات أليكسا من أمازون أن Reddit هو ثالث أكثر المواقع الإلكترونية زيارة وشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

لا تزال جوجل تتربع على عرش أشهر المواقع الإلكترونية، يليها يوتيوب التابع لها وهو موقع الفيديو الشهير الذي يعاني هو الآخر من مشاكل عديدة تتعلق بخطاب الكراهية والأخبار المزيفة والمحتوى الجنسي المستهدف للأطفال.

في المرتبة الثالثة لدينا Reddit وهي منصة إجتماعية بنكهة المنتديات، إذ تحتوي على الأقسام والأقسام الفرعية وهي بالمئات، اكتسبت شهرة كبيرة بسبب العملات الرقمية المشفرة التي تبنتها واستطاعت أن تكسب المهتمين بهذا القطاع المتنامي من خلال توفير أقسام لمختلف العملات الشهيرة والصاعدة والجديدة وأقسام للنقاشات العامة والتحليلات والتي تجمع الخبراء والمبتدئين والهواة، كما أنها أيضا استطاعت أن تصبح منصة مفضلة لدى بيل جيتس ورجال الأعمال والفنانين الذين يعقدون جلسات للرد على أسئلة المتابعين والجمهور والتي تحظى بمتابعة إعلامية أيضا وتبني عليها وسائل الإعلام قصص إخبارية ذات مصداقية ومهمة.

إقرأ أيضا  8 سلوكيات سيئة في بناء الروابط الخارجية و الباك لينكس لموقعك

في المرتبة الرابعة لدينا فيس بوك، والذي تراجع في الترتيب ويبدو أن ما يحصل معه هو نتيجة فضيحة Cambridge Analytica والسياسات الجديدة التي تبنتها الشركة مؤخرا منها التقليل من منشورات الصفحات العامة التي تظهر في خلاصة الأخبار للمستخدمين والتركيز على منشورات العائلة والأصدقاء، وهي السياسة التي تهدد بالتقليل من المدة التي يقضيها المستخدمين في العادة بالموقع يوميا.

ويتنامى الوعي في الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص أن فيس بوك ليس إلا مصدرا للشائعات والأخبار المزيفة ومجرد مضيعة للوقت، ومقارنة مع Reddit فإن هذا الأخير أكثر افادة إذ يستضيف النقاشات والمواضيع في مختلف المجالات وتضيف التعليقات فيه قيمة أفضل للمتصفحين، بينما تعليقات فيس بوك لا تخلوا من خطاب الكراهية ورسائل الإزعاج والردود الضعيفة.

 

  • ما الذي يتفوق فيه Reddit على المنافسين؟

هناك نقطة مهمة يتفوق فيها Reddit على المنصات المنافسة وهي مدة بقاء المستخدمين، حسب أليكسا فإن مدة بقاء المستخدم يوميا على هذه المنصة تصل إلى 15:09 دقيقة مقابل 10:48 دقائق على فيس بوك و 8:31 دقائق على يوتيوب و 7:17 دقائق على جوجل.

مدة البقاء تعد مهمة إذ تعني أن المستخدم يقضي وقتا أكبر على المنصة، ويتفاعل ويتصفح بالتالي هذا جيد للمعلنين.

تعد مدة بقاء المستخدم عاملا جيدا في معرفة إلى أي مدى المستخدم معجب بالخدمة أو متعلق بها ويفضلها على بقية الخدمات المنافسة.

 

  • شراكة بين مايكروسوفت و Reddit

AF94EDAA-4B72-43B9-8C7B-E2443EAF935D-380x880 أزمة فيس بوك تجعل Reddit متفوقا في الزيارات بالولايات المتحدة

منذ أشهر قليلة أعلنت مايكروسوفت عن أن محرك بحثها بينج سيقدم للمستخدمين الأجوبة الفورية بناء على جلسات الأسئلة التي تجرى في منصة Reddit.

بناء على هذا عند البحث عن بيل جيتس أو شخصية أخرى تتواجد على Reddit سيظهر في مربع المعرفة أبرز تعليقاته على الموقع.

كما أن محرك البحث الشهير يعمل على أرشفة المحتوى الذي ينشر على تلك المنصة أولا بأول وبسرعة لتقديم نتائج بحث غنية منه، إضافة إلى أنه عند طرح سؤال على بينج ستحصل على أجوبة من Reddit خصوصا إن كانت الاسئلة تتعلق بالمشاهير والشخصيات الذين يتواجدون على الموقع للرد على تلك الأسئلة.

إقرأ أيضا  صاحبة قناة يوتيوب تحارب العنف ضد النساء تشتكي من إعلانات جوجل

وتعد تلك الصفقة مربحة للطرفين، وهي تعزز من شهرة Reddit وتجعل نتائج بينج أفضل.

 

نهاية المقال:

يمكن القول بأن أزمة فيس بوك والسياسات السيئة لتلك الشركة والشراكة بين مايكروسوفت و Reddit جعلت هذا الأخير أكثر شعبية في الولايات المتحدة من ناحية الزيارات وحتى المصداقية.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *