أزمة رونو في المغرب والعالم: إلغاء الوظائف ومشاريع التوسع

أزمة-رونو-في-المغرب-والعالم-إلغاء-الوظائف-ومشاريع-التوسع أزمة رونو في المغرب والعالم: إلغاء الوظائف ومشاريع التوسع

لم يعد توسيع مصنع رونو سوماكا في الدار البيضاء على جدول الأعمال بالنسبة للشركة الفرنسية التي تعيش أزمة خانقة، حالها مثل حال بقية شركات صناعة السيارات حول العالم.

في الواقع قررت المجموعة الفرنسية تعليق مشاريع زيادة القدرات المخطط لها في المغرب ورومانيا، ويأتي هذا القرار في إطار مشروع خطة تحويل وإعادة هيكلة  للمجموعة المقدم صباح اليوم، والذي يهدف إلى تحقيق وفرة مالية بأكثر من 2 مليار يورو على مدى 3 سنوات وإرساء أسس تنافسية جديدة.

أُعلن في عام 2018، أن مشروع مضاعفة السعة الإجمالية لشركة Somaca (160000 وحدة بحلول عام 2022) جاء استجابة للطلب على المركبات من مجموعة Global Access.

انتقل مصنع رونو الدار البيضاء من الطاقة الإنتاجية إلى 80000 في عام 2018 إلى أكثر من 100000 سيارة سنويًا بحلول عام 2020.

وفي سياق الأزمة العالمية الحالية وانخفاض الطلب العالمي، تؤكد المجموعة تعليق الزيادة في طاقة مصنع الدار البيضاء وتلتزم بالزيادة في الطاقة الإنتاجية التي تم تحقيقها حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أنه مع مصانعها في طنجة وسوماكا، تبلغ القدرة الصناعية المركبة للمجموعة في المغرب 440000 سيارة خلال السنة.

إن الصعوبات التي واجهتها شركة رونو، والأزمة الكبرى التي تواجه صناعة السيارات وحالات الطوارئ المرتبطة بالتحول البيئي، كلها من الضرورات التي تدفع المجموعة الفرنسية لتسريع تحولها.

ستعزز مسودة الخطة مرونة الشركة من خلال إعطاء الأولوية لتوليد التدفق النقدي، ويستند إلى نهج أكثر كفاءة للأنشطة التنفيذية والإدارة الصارمة للموارد.

ولذلك سيعتمد مشروع تعديل القوى العاملة على إعادة التدريب والتنقل الداخلي والمغادرة الطوعية، وهو ما يعني ان الكثير من الموظفين سيتم تسريحهم.

أعلنت رينو يوم الجمعة أنها ستبدأ محادثات مع النقابات لإعادة هيكلة العديد من مصانع السيارات الفرنسية مما قد يؤدي إلى اغلاق عدد منها، حيث أكدت خططًا لإلغاء حوالي 15000 وظيفة في جميع أنحاء العالم، ضمنها 4600 وظيفة في فرنسا.

وتركز الشركة أيضا على الشركات الكهربائية والتقنيات الجديدة وهو ما يعني إنتاج السيارات التي سيكون الطلب قويا عليها في الفترة القادمة.

ومن بين أهداف برنامج التحول المعلن عنه في وقت سابق من اليوم:

تحسين الكفاءة وخفض التكاليف الهندسية، والاستفادة من الأصول المعززة للتحالف بنحو 800 مليون يورو.

ترشيد تصميم المركبات وتطويرها (الحد من تنوع المكونات، وزيادة التوحيد، وبرامج المتابعين ضمن التحالف(.

تحسين الموارد (تركيز تطوير التقنيات الاستراتيجية ذات القيمة المضافة العالية في المواقع الهندسية في فرنسا، والاستخدام الأمثل لمراكز البحث والتطوير في الخارج وتحسين وسائل التحقق من خلال زيادة استخدام الرقمية).

تسريع تحويل المصانع من خلال تعميم أدوات الصناعة 4.0.

تم تعديل القدرات الإنتاجية العالمية من 4 ملايين مركبة في عام 2019 إلى 3.3 مليون بحلول عام 2024.

تعليق خطط زيادة السعة المخططة في المغرب ورومانيا، ودراسة تكيف القدرات الإنتاجية للمجموعة في روسيا، ودراسة ترشيد تصنيع علبة السرعة في جميع أنحاء العالم.

وشكلت قضية كارلوس غصن ومتابعته قضائيا في اليابان ضربة كبرى للشركة الفرنسية والتحالف الذي يديره، حيث عانت هذه المجموعة من تراجع كبير في المبيعات والعائدات منذ العام الماضي.

إقرأ أيضا:

أرقام مبهرة عن الإستثمار بصناعة السيارات في المغرب

محاولات تونس لاستنساخ ثورة صناعة السيارات في المغرب

كيف يمكن استخدام بلوك تشين في صناعة السيارات

تحوّل دائم ومستمر في قطاع صناعة السيارات

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

تعليق 1
  1. samer يقول

    جزاك الله خير مقالة رائعة فعلا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.