إجراءات أبوظبي ودبي لمنع انهيار اقتصاد الإمارات

إجراءات-أبوظبي-ودبي-لمنع-انهيار-اقتصاد-الإمارات إجراءات أبوظبي ودبي لمنع انهيار اقتصاد الإمارات

ما من شك أن اقتصاد الإمارات قد تضرر على نحو كبير جراء أزمة كورونا التي أترث سلبا على قطاع الخدمات وتحويلات المقيمين والضيافة والسفر والسياحة والطاقة في البلاد.

وقد تزايد الحديث عن انهيار اقتصاد الإمارات في الأشهر والأسابيع الماضية، خصوصا مع تراجع سكان البلد وهجرة الكثير من الهنود والباكستانيين إلى بلدانهم بعد أن فقدوا وظائفهم.

لكن هناك أمل من أن البلد الخليجي سيتجاوز الخطر الحالي ويتعافى اقتصاده بشكل متسارع بشكل واضح العام القادم.

تبذل كل من السلطات في أبوظبي ونظيرتها في دبي جهودا كبرى من أجل منع انهيار اقتصاد الإمارات:

  • تشكيل مجلس دبي للأمن الاقتصادي:

أعطى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، وحاكم إمارة دبي، الضوء الأخضر لتشكيل مجلس إدارة مركز دبي للأمن الاقتصادي.

هذا المجلس متنوع الإختصاصات ومنها مكافحة الفساد وجرائم الاحتيال والرشوة والاختلاس والإضرار بالمال العام والتزييف والتزوير وغسل الأموال وتمويل الإرهاب أو التنظيمات غير المشروعة.

يعمل المجلس أيضا على رصد المخاطر الإقتصادية التي تهدد البلاد، ووضع الحلول لها ومنع أي تهديدات أخرى من شأنها أن تضرب التنمية في البلاد.

يعمل المجلس أيضا على إعداد الدراسات التخصصية عن الشأن المالي والاقتصادي للإمارة، والمساعدة في تحسين شفافية البيانات المالية والاقتصادية وهو ما من شأنه أن يعزز من ثقة المستثمرين بالإمارة الشهيرة.

  • إجراءات لدعم القطاع العقاري خصوصا في الإمارات

تعمل السلطات في الإمارات والفاعلين على تحسين قطاع العقارات والذي يعيش ركودا مهما خصوصا مع قدوم أزمة كورونا التي أثرت سلبا على المبيعات وزادت من المعروض مقارنة بالطلب.

خفض أسعار الوحدات السكنية.

مد آجال تسديد القروض العقارية.

خفض الفوائد البنكية.

خفض أو إلغاء الدفعة المقدمة.

خفض الرسوم الإدارية ورسوم التسجيل.

إقرار حوافز إضافية للمقيمين أكثر من 10 سنوات.

السكن أولاً ثم الدفع.

زيادة مدة عقود العمل لدعم الأمان الوظيفي.

ومن المنتظر أن يعمل الفاعلين على توفير الوحدات السكنية الاقتصادية والتي تتوفر بأسعار تناسب الموظفين وأصحاب الطبقة المتوسطة الراغبين في شراء منازل للتملك.

  • تسريع التحول الرقمي وتنويع الإستثمارات

من جهة أخرى تعمل الإمارات على تسريع التحول الرقمي والاستثمار في المجالات الجديدة التي لها مستقبل كبير، وتقليل الإستثمارات في القطاعات المتقادمة.

دفعت جائحة كوفيد -19 إلى توجه شركة مبادلة للاستثمار نحو التقنيات والمناطق الجغرافية الجديدة، حيث تتطلع إلى مضاعفة الاستثمارات في الطاقة النظيفة والتنقل.

قال الرئيس التنفيذي خلدون المبارك في حلقة نقاش افتراضية خلال قمة التصنيع والتصنيع العالمية يوم السبت: “ما فعلته كوفيد بشكل أساسي، هو أن هذا التحرك [للتنويع]”.

حتى قبل انتشار الوباء، كانت مبادلة تزيد تدريجياً من استثماراتها في الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والتنقل والأتمتة والروبوتات والذكاء الاصطناعي والاتصال.

قال المبارك، إن تفشي فيروس Covid-19 أثبت أن الابتعاد عن الاستثمار التقليدي كان صحيحًا وأن مبادلة “تسير على الطريق الصحيح”.

مبادلة، التي تستثمر في الطاقة الخضراء خلال العقد الماضي، ترى المزيد من فرص النمو في هذا القطاع، وأشار إلى أن أبوظبي نفذت حوالي 80 في المائة من الطاقة الشمسية المركبة في منطقة الخليج بأكملها، وكانت مبادلة إلى جانب شركة الطاقة النظيفة التابعة للإمارة مصدر جزءًا كبيرًا من ذلك.

قال المبارك: “سنواصل التوسع في هذا الفضاء لأن هذه مساحة من الواضح أنها ستنمو”، تهتم الشركة أيضًا باستثمارات الطاقة الهيدروجينية.

تمتد محفظة استثمارات مبادلة عبر خمس قارات ولها مصالح في مجال الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأشباه الموصلات والمعادن والتعدين والطاقة المتجددة والنفط والغاز والبتروكيماويات.

  • مواجهة كورونا بشكل أكبر وبطرق متعددة

تعمل الإمارات على زيادة عدد الفحوصات بين المواطنين والمقيمين بحثا عن المصابين بالفيروس الجديد، كما تعمل على معالجتهم وخصصت مستشفيات لذلك.

كما أنها تستثمر في صناعة اللقاح المرتقب وتراهن حاليا على أكثر من لقاح بينها بعض المبادرات المحلية واللقاح الروسي إضافة إلى اللقاح الصيني.

أي لقاح جديد ينجح خلال الفترة القادمة ستعمل الإمارات على شرائه وتوفيره للمواطنين والمقيمين، للقضاء على الفيروس في أسرع وقت ممكن.

إقرأ أيضا:

مكاسب اقتصادية وتجارية من تطبيع الإمارات مع إسرائيل

كيف استثمر الشيخ زايد عائدات النفط لأجل الإمارات

الأزمة المالية في الإمارات: خسائر دبي من أزمة كورونا

كيف تحارب السعودية والإمارات فيروس كورونا ماليا؟

لماذا يفضل الهنود شراء الذهب في دبي ولماذا هو أرخص في الإمارات؟

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.