أبطال التايتنز يحاربون الإحتيال الهرمي أساس التسويق الشبكي

-الهرمي أبطال التايتنز يحاربون الإحتيال الهرمي أساس التسويق الشبكي
الإحتيال الهرمي ببساطة!

من الجيد أن أصادف على Cartoon Network حلقة من أبطال التايتنز، واحد من المسلسلات الكرتونية الأجنبية المشهورة عربيا في السنوات الأخيرة، تتحدث عن الاحتيال الهرمي وتحذر منه وهي الحلقة التي جاءت تحث عنوان المخطط الهرمي أو مال المومياء.

من المعلوم أن المسلسلات الكرتونية تمرر عادة الرسائل والدروس إلى الأطفال والفئات الناشئة ويمكن أن تكون سيئة أو جيدة حسب المسلسل والهدف من وراءه.

الحلقة تبدأ من الرغبة الكامنة لدى كل شخص منا، وهي أن نصبح أغنياء وتكون لدينا القدرة على شراء ما نريد، بدءا من الأشياء الضرورية إلى الرفاهية نحو الذهب ونحو السيارات الفارهة وبقية الأشياء الباهظة الثمن ذات القيمة الكبيرة.

لكن هذه الرغبة المشروعة تصطدم بالواقع الذي يقول ببساطة أنه لكي تصبح غنيا وتصل إلى هذه المراتب المادية العلوية يلزمك أن تجتهد في عملك وتبذل جهدا كبيرا وتتعلم وتخاطر وستحقق ذلك بعد مسيرة طويلة.

ولأن الإنسان متسرع بطبعه، ويرغب عادة في الوصول إلى أهدافه بسرعة وبدون تعب وبدون مجهود يأتي الاحتيال الهرمي الذي يتخبى وراء مصطلحات رنانة مثل التسويق الشبكي والهرمي ليغري المرء ويقنعه بأنه سيصل إلى الحرية المالية دون بذل مجهود وسيتحول إلى مدير لنفسه وما إلى غير ذلك من الأحلام الوردية.

وما يزيد وقوع أي شخص في هذا الفخ هو وجود كتب تتحدث عن نجاح التسويق الشبكي، إضافة إلى محاضرات التنمية البشرية التي يستخدمها المروجون لجذب الناس إليهم، وكما يظهر في الحلقة فغنه من السهل ان ينتشر هذا الفكر فالكل يريد أن يصبح غنيا.

في هذه الحلقة المميزة تم تعريف مخطط الهرم على أنه نموذج يعد المشتركين بالدفع لهم على أساس انخراط الأشخاص في الهرم بدلا من التركيز على بيع السلعة!

وكما نعلم فقد جاء التسويق الهرمي الممنوع دوليا ليتأسس على دفع المال للاشتراك والحصول على عمولة من جذب مشتركين آخرين يدفعون المال، بينما جاء التسويق الشبكي ليتحايل على القانون ويضع عوض الاشتراك المادي الاشتراك بشراء سلعة محددة!

التعريف الرائع ينتهي بما أشرنا إليه سابقا في مقالات عدة وهي أن من هم موجودين في أعلى الهرم يحصلون على كل شيء بينما من هم في الأسفل ينتهي بهم المطاف بخسارة أموالهم وانتهاء الشركة.

إقرأ أيضا  التسويق الشبكي وتمويل الإرهاب ونهاية Learn & Earn Cosmétique

 

  • أبطال التايتنز يحذرون الأطفال من هذا المسلك المشبوه

الحلقة كما تابعتها من البداية إلى النهاية تنذر الأطفال والشباب من المشاهدين بهذا المسلك الذي يتم الترويج له بكثرة في مختلف المجتمعات منها المجتمعات الأجنبية.

وعربيا تزخر الجامعات العربية وحتى الثانويات بالشباب الذين يتكلمون عن فرص الثراء في التسويق الشبكي والهرمي دون أن يحصلوا من مزاولتهم لهذه الأنشطة على الوعود الوردية.

وبهذا تحاول Cartoon Network التي قامت ببث هذه الحلقة للمشاهدين في العالم العربي أكثر من مرة، أن تنشر الوعي بخطورة المخطط الهرمي.

وتأتي أحداث هذه الحلقة لتؤكد صحة التعريف المتداول والذي يرفض أشد المتعصبين للتسويق الشبكي الإعتراف به في الوقت الحالي.

 

  • موضوع صعب الفهم على الأطفال وحتى بعض الكبار

قمت بالبحث عن هذه الحلقة في يوتيوب وكذلك بعض المنصات ووجدت أن هناك تعليقات تشير إلى أن هذه الحلقة تتحدث أو تروج للماسونية!

ولا غرابة في ذلك فقظ ظهر في أحد مقاطع يوتيوب التي تتحدث عن الماسونية في أفلام الكارتون مقاطع من هذه الحلقة، يبدو أنها نجحت في خلط المفاهيم لدى البعض والاعتقاد بأن هذا المسلسل شرير!

ولا عجب إذا وجدنا أن هناك أيضا شباب وبعض الآباء لم يفهموا أي شيء من الحلقة في حالة قاموا بمشاهدتها وقد يعتقدون أن ذلك مجرد ترفيه وكلام فارغ.

 

نهاية المقال:

الحلقة الكاملة المرفقة والتي قام أحد الهواة برفعها على يوتيوب تشرح ببساطة كيف أن التسويق الشبكي مجرد خدعة كبيرة نهايتها مؤلمة، علي أن أتقدم بالشكر الجزيل لفريق هذا المسلسل وأيضا لـ Cartoon Network على هذا العمل الرائع.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

One thought on “أبطال التايتنز يحاربون الإحتيال الهرمي أساس التسويق الشبكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *