هل ستمتلك الصين بالفعل سيارات طائرة في عام 2024؟

هل ستمتلك الصين بالفعل سيارات طائرة في عام 2024؟

على جانبي المحيط الهادئ، يبدو أن شركات التكنولوجيا لديها هوس بالسماء، بينما يطلق ايلون ماسك صواريخ إلى الفضاء، تهدف شركة السيارات الكهربائية الصينية XPeng – المنافس المحلي البارز لشركة Tesla – إلى ارتفاع منخفض.

في 24 أكتوبر أصدرت منتجًا جديدًا وهي سيارة طائرة تقول إنها ستدخل الإنتاج الضخم في عام 2024.

مع اثنين من المراوح الكبيرة وتصميم الخيال العلمي، يشبه منتج XPeng الجديد تقاطعًا بين طائرة بدون طيار وطائرة هليكوبتر وسيارة كهربائية.

فجأة يتحدث الجميع في الصين عن السيارات الطائرة، أو الطائرات العمودية للإقلاع والهبوط (VTOL)، كما هو معروف رسميًا أكثر.

وفوق كل شيء يتساءل الناس عما إذا كانت الوعد بتحقيقها في عام 2024 واقعية أو مفرطة في التفاؤل، حتى الآن يبدو أن المتشائمين على الأرجح على حق.

نمو صناعة السيارات الكهربائية والذكية في الصين:

شهد عام 2021 نموًا مطردًا لصناعة السيارات الكهربائية والذكية في الصين، وقد تمكنت الشركات الناشئة التي ولدت هذا العام بجمع ملايين الدولارات من التمويل الأولي بينما حصل أولئك الذين لديهم بضع سنوات أخرى على ما يصل إلى 500 مليون دولار.

في ذات الوقت كانت هناك مبادرات للتركيز على السيارات التي تحلق وقد ظهرت العديد من الشركات الناشئة التي تركز على هذه النوعية من المركبات تحديدا.

يتم تنظيم السيارات الطائرة eVTOL كطائرات، مما يعني أنها تحتاج إلى الخضوع لمجموعة مختلفة من اختبارات السلامة عن السيارات.

مع المعايير الوحيدة الخاصة بـ VTOL في العالم التي تم اقتراحها مؤخرًا في أوروبا، لا أحد يعرف المدة التي يمكن أن تستغرقها عملية الموافقة التنظيمية في الصين.

يقول المراقبون إن شركات مثل XPeng قد تتمتع بميزة في جذب اهتمام وسائل الإعلام والمستثمرين، لكنهم في النهاية متفائلون للغاية بشأن صناعة المركبات الطائرة والمنظمين، وكلاهما يعمل بوتيرة أكثر حكمة ولكن أبطأ من نظرائهم في مجال السيارات.

تغيير صناعة الطيران:

تشبه إلى حد كبير كيف شكلت المركبات الكهربائية تحديًا خطيرًا للسيارات التقليدية، تعمل المركبات الطائرة eVTOLS على تغيير صناعة الطيران المدني.

قال لويس ليو، مؤسس شركة استشارات تكنولوجيا الطيران والبحرية DAP Technologies: “عدد الأجزاء في eVTOL هو حوالي واحد على ثلاثين عدد الأجزاء في طائرة مدنية تقليدية”.

وأضاف: “هذا هو السبب في أن eVTOL هي المستقبل، من غير المرجح أن تنكسر وتكاليف صيانتها منخفضة وتستهلك الكهرباء بدلاً من الغاز”.

اجتذبت الحواجز التكنولوجية المنخفضة والإمكانيات التجارية القوية الشركات الناشئة التي تتمتع بخبرة قليلة في مجال الطيران المدني.

بدأت شركة EHang، الشركة الصينية الرائدة في مجال eVTOL والمدرجة في بورصة ناسداك، بمنتجات الطائرات بدون طيار للمستهلكين.

كان Zhao Deli من محبي الهواة لطراز الطائرات قبل تأسيس شركة HT Aero، التي استحوذت عليها XPeng وطوّرت المنتج الذي تم طرحه الأسبوع الماضي.

تمثل هذه الشركات قوة تخريبية في صناعة تكون تقليديًا أكثر حكمة عند تصميم منتجات جديدة، في أي بلد يحتاج تطوير الطائرة إلى المرور بعمليات صارمة للحصول على شهادة صلاحية للطيران.

حاليًا في الصين لم يتم منح مثل هذه الشهادة لأي من شركات eVTOL وفي الواقع لم يتم تحديث معايير تسليم الشهادة لاستيعاب تقنيات eVTOL، مما يعني أنه لا يمكن للشركات التقدم للحصول على شهادة حتى لو أرادت ذلك.

توقعات واقعية لمستقبل السيارات الطائرة:

في جميع أنحاء العالم، تظل المركبات الطائرة eVTOL وحلول التنقل الجوي الحضري المستقبلية التي يمكن أن تتيحها احتمالًا مثيرًا بدون نتائج فورية.

في تقرير صدر هذا العام، تراجع Morgan Stanley عن توقعاته المتفائلة منذ عامين، وقرر أن النمو الأسي لـ eVTOL سيبدأ فقط “بالقرب من عام 2040 أو ما بعده”.

بصرف النظر عن المنظمين الوطنيين في الصين، أشار إلى المنظمين المحليين وحتى NIMBYists كعوامل من المحتمل أن تبطئ وتيرة قبول منتجات التنقل الجوي في المناطق الحضرية.

على الصعيد العالمي، توقع شابوشنيكوف أن التشغيل الجماعي لسيارات الأجرة الجوية (التي من المتوقع أن تكون التغيير الحقيقي للعبة بدلاً من eVTOLs الخاصة التي تستخدم هواية) ستأتي في غضون ست إلى عشر سنوات.

عادة ما يستغرق المنظمون عامين أو ثلاثة أعوام للتوصل إلى متطلبات الحصول على شهادة صلاحية الطيران، فقط بعد الحصول على هذا يمكن للشركات تصميم منتجاتها على أساس المعايير الوطنية.

وفي انتظار حدوث ذلك تعمل الشركات الناشئة في هذا المجال على تطوير مركباتها وحتى أيضا تنظيم سباقات لها، والعمل على التسويق لها بانتظار توحيد المعايير والسماح باستخدامها.

انتقال الصين إلى استخدام السيارات الطائرة في عام 2024 على الأغلب مجرد توقعات متفائلة، لكن إذا تحقق ذلك بحلول 2030 ستكون قفزة كبيرة في التكنولوجيا والتنظيم الحكومي على حد سواء.

إقرأ ايضا:

تأثير التيليماتية على التجارة الإلكترونية في أفريقيا

الإستثمار في أسهم Unity: فرصة الربح 3 مرات

شاومي وعلي بابا ورهان الصين على السيارات ذاتية القيادة

تطبيقات الروبوتات في صناعة السيارات

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

مهم: أفضل منصات التداول الموثوقة فوركس 2024