شاهد: أعراض كورونا المستمرة لأسابيع وشهور

يعاني بعض مرضى فيروس كورونا Covid-19 من ضيق في التنفس وإرهاق وصداع و أوجاع في الدماغ لمدة أشهر إلى ما يقرب من عام بعد مرضهم الأولي، الآن يعمل الخبراء الطبيون العالميون على تشخيصهم وعلاجهم بشكل أفضل لما يسمونه مبدئيًا “كوفيد الطويل”.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، استضافت منظمة الصحة العالمية اجتماعًا عالميًا مع “المرضى والأطباء وغيرهم من أصحاب المصلحة” لتعزيز فهم الوكالة لما يشار إليه طبياً بحالة ما بعد كوفيد، والمعروف أيضًا باسم لونج كوفيد.

بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس على مستوى العالم – ما يقرب من 108 ملايين شخص حتى يوم الجمعة – حذر تيدروس من أنه من المحتمل أن يعاني الكثير من هذه الأعراض المزمنة.

حتى الآن هناك عدد محدود من الدراسات التي تميز الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس Covid أو المدة التي قد تستمر فيها، كان معظم التركيز على الأشخاص الذين يعانون من مرض خطير أو مميت، وليس أولئك الذين تعافوا ولكن لا يزالون يبلغون عن آثار جانبية طويلة الأمد، والتي يشار إليها أحيانًا باسم “متعهدو النقل لمسافات طويلة”.

يعتقد الخبراء الطبيون أن معظم مرضى كوفيد يتعافون بعد أسابيع فقط من تشخيصهم الأولي، لكن البعض عانى من الأعراض لمدة ستة أشهر أو حتى ما يقرب من عام.

على قناته في يوتيوب تطرق دكتور بيرج الشهير إلى عدد من الأعراض التي يعاني منها مرضى كورونا، والتي يمكنك التعرف عليها في هذا الفيديو إضافة إلى بعض النصائح للتعامل معها.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز