لماذا يفضل الرجال الشخصيات النسائية في ألعاب الفيديو؟

لماذا يفضل الرجال الشخصيات النسائية في ألعاب الفيديو؟

في ألعاب الفيديو يمكنك دائما أن تختار الشخصية التي تريد أن تلعب بها، وهذه مرحلة أساسية تقريبا في كل لعبة ومهمة في ألعاب المصارعة والقتال والمعارك الملكية.

والحقيقة أن الذكور الذين يفضلون الشخصيات النسائية في ألعاب الفيديو هم كثر، بل وجدت أنهم الأغلبية في ألعاب مثل ببجي موبايل وفري فاير اللتان تنتشران بشكل أسرع بين شباب منطقتنا، وتركز الشركتين على إضافة المزيد من الشخصيات النسائية أكثر من الشخصيات الذكورية.

المثلية ودورها في اختيار الشخصيات النسائية:

ويقول أحد اللاعبين المثليين وهو يحكي عن تفضيله للشخصيات النسائية منذ أن بدأ ممارسة ألعاب الفيديو: “كنت دائمًا مولعًا بالشخصية النسائية، في لعبة Mortal Kombat، كنت سأؤمن بسرعة Sonya Blade كمقاتل اختياري، أما في Street Fighter كنت أسارع إلى Chun Li وحتى الآن بينما ألعب ألعابًا معاصرة مثل Overwatch، فإنني أفضل الأبطال مثل Symmetra و Mercy و Tracer و Moira كلهم من الإناث”.

والواقع أن عدد من هذه الشخصيات النسائية يتمتعن بقوة كبيرة وسرعة وربما مرونة في الحركات القتالية أفضل من الشخصيات الذكورية في ألعاب الفيديو.

بالنسبة للشاب المثلي أو الرجل ذات الميول المثلية يفضل الشخصية النسائية لأنها تمثل مكنونه وهويته التي هو مقتنع بأنه تلازمه أو تعبر عنه، خصوصا إن كان يعتقد أن ميوله أنثوي وغير مقتنع بشخصية الذكوري التي من المفترض أن تلازمه.

على الرغم من الحقيقة المزعجة، وجدت دراسة نشرتها Slate أن الرجال ما زالوا أكثر عرضة “بكثير” لمبادلة الجنس في ألعاب الفيديو مقارنة بالنساء، وخلصت الدراسة إلى أن واحداً من كل أربعة رجال يلعب دور النساء بينما تختار 7٪ فقط من النساء شخصية ذكورية.

تتوسع الدراسة: “عند اختيار الصور الرمزية للإناث، فضل هؤلاء الرجال بشدة الصور الرمزية الجذابة مع تسريحات الشعر التقليدية الطويلة”.

وتضيف الدراسة: “تحولت أنماط الدردشة لديهم جزئيًا نحو كيفية تحدث النساء الحقيقيات: استخدم هؤلاء الرجال عبارات عاطفية أكثر وعلامات تعجب أكثر من الرجال الذين لم يغيروا جنسهم”، تشير National Post إلى أن الرجال المثليين هم الأكثر ترجيحًا للمبادلة بالإضافة إلى اللاعبين الأكبر سنًا والأكثر خبرة.

لعل الأهم هو الفرصة التي يوفرها تبادل الجنس في ألعاب الفيديو للاعبين المتحولين جنسيًا، يتيح هذا للاعبين المتحولين جنسيًا ارتداء ملابسهم المفضلة أو أن يكونوا كما يشعرون بداخلهم.

تسمح ألعاب لعب الأدوار لهم بالحصول على الشعر والملابس والتصميم الذي تمنوا أن يكون لديهم في الحياة الواقعية عندما يكونون قادرين على الإنتقال بشكل صحيح، لهذا السبب يجد الكثير من المراهقين والشباب فرصة للإعلان أخيرا عن ميولهم الجنسي الحقيقي.

يستمتع البعض بفكرة ارتداء الملابس الأنثوية، والقيام بذلك في لعبة فيديو هو طريقة أسهل لتمثيل الخيال دون التأثير على حياتهم الحقيقية.

لكن الميول الجنسي ليس السبب الوحيد لاختيار الشخصيات النسائية هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الرجال للقيام بذلك، وهي التي نستكشفها في هذه المقالة.

أسباب أخرى تدفع الرجال إلى تفضيل الشخصيات النسائية:

وجدت الدكتورة كاثرين فليك، محاضرة أولى في الحوسبة والمسؤولية الإجتماعية في جامعة دي مونتفورت بالمملكة المتحدة، والتي بحثت شخصيًا حول تبادل الجنس في ألعاب الفيديو، أن الرجال جميع الجنسيات يختارون الشخصيات النسائية لعدد كبير من الأسباب.

يعترف الكثيرون بأنهم يريدون إلقاء نظرة على الشخصيات النسائية المثيرة وهي تجري في مشهد العالم المفتوح، وهو ما اعترف به الكثير من اللاعبين.

يقدّر بعض الرجال التنوع الكبير في خيارات الشعر والملابس والمكياج بالإضافة إلى الدوافع الأكثر تعقيدًا في قصة اللعبة والتي تتمتع بها الشخصيات النسائية على عكس الشخصيات الذكورية.

تلاحظ فليك أنه من خلال بحثها، أنه يميل غالبية الرجال المثليين وثنائيي الجنس إلى اختيار الشخصيات الأنثوية بسبب الخيارات الجمالية بالإضافة إلى الجانب الأكثر أنوثة من كونهم مرغوبًا.

تميل “الكاميرا” في لعبة فيديو إلى التحليق خلف الشخصية، لذلك إذا كان عالقًا وراء واحدة لعشرات إن لم يكن مئات الساعات فهذا لأنه تعجبها وهي جميلة.

هناك صنف من الشباب الذي يحب الشخصيات التي يختارها لذا من غير المستبعد أن يشاهد الأفلام ويستهلك المحتوى الذي يحكي قصصها وتصبح من رموز البطولة لديه.

تفضل بعض النساء اللعب كشخصيات ذكورية لتجنب الانتباه غير المرغوب فيه أو المضايقات من اللاعبين الآخرين، لكن الأمر مختلف بالنسبة للرجال الذين يفضلون الشخصيات النسائية بسبب المميزات المتقدمة أو حتى لأن اختيارهم قائم على العاطفة والدافع الجنسي.

بالنسبة للاعب المحترف المحايد فهو يختار الشخصية بناء على ظروف وأحداث اللعبة وحسابات القوة والضعف لكن هذه الفئة قليلة جدا، خصوصا وأن مطوري الألعاب يحاولون صناعة جمهور لكل شخصية في اللعبة مثل ما هو الحال في شخصيات ماريو.

إقرأ أيضا:

ألعاب الفيديو التي تدعم المثلية ومجتمع +LGBTQ

ألعاب تلبيس البنات فقط؟ مكانة الإناث في الألعاب الإلكترونية

طمس الطفولة من الألعاب الإلكترونية إلى سناب شات وتيك توك

34 احصائية مبهرة و حقائق عن الألعاب الإلكترونية

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز