ما هو برنامج بيغاسوس للتجسس ومن هم أبرز ضحاياه؟

ما هو برنامج بيغاسوس للتجسس ومن هم أبرز ضحاياه؟

أظهرت السجلات المسربة للمعارضين وأولئك الذين يساعدونهم أنهم تحث انظار الحكومات الغربية والعربية التي تستخدم برنامج بيغاسوس للتجسس والذي تبيعه إسرائيل بأكثر من 55 مليون دولار.

يشير تسرب لبيانات الهاتف إلى أن محامين حقوقيين ونشطاء ومعارضين في جميع أنحاء العالم قد تم اختيارهم كمرشحين محتملين للمراقبة عبر هواتفهم.

ظهرت أرقام هواتفهم المحمولة في سجلات مسربة، مما يشير إلى أنه تم اختيارهم قبل استهداف المراقبة المحتمل من قبل العملاء الحكوميين للشركة الإسرائيلية NSO Group، التي طورت برنامج بيغاسوس Pegasus.

تم الحصول على السجلات من قبل منظمة Forbidden Stories غير الربحية ومشاركتها مع مجموعة من وسائل الإعلام الغربية والتي نشرت التقارير وهو ما أزعج الحكومات.

قالت NSO مرارًا وتكرارًا إن برنامج بيغاسوس للتجسس، الذي يمكنه الوصول إلى جميع البيانات الموجودة على جهاز الهدف بالإضافة إلى تحويله إلى مسجل صوت أو فيديو، مخصص للاستخدام فقط ضد الإرهابيين والمجرمين الخطرين.

إن اختيار النشطاء والمعارضين والصحفيين من قبل عملاء “إن إس أو” يرسم صورة مختلفة تمامًا، على الرغم من أن الصورة التي سيقولها النشطاء كانت متوقعة بشكل قاتم نظرًا لأن الأداة قد تم بيعها لبعض الأنظمة القمعية في العالم.

في أذربيجان، حيث لا يتسامح الدكتاتور القديم إلهام علييف مع القليل من المعارضة، يظهر العديد من النشطاء في البيانات، وجد البعض مراسلاتهم الشخصية أو صورهم الحميمة منشورة على الإنترنت أو على شاشات التلفزيون.

تم إدراج أرقام هواتف ستة معارضين أو نشطاء في البلاد، ظهرت مراسلاتهم الخاصة في برنامج تلفزيوني مشوه في عام 2019 في السجلات المسربة.

غالبًا ما يتم استهداف الناشطات بالصور الجنسية، في إحدى الحالات الفظيعة بشكل خاص في عام 2019، تم تسريب صور حميمة لناشطة المجتمع المدني والصحفية فاطمة موفلاملي، البالغة من العمر 18 عامًا آنذاك إلى صفحة مزيفة على فيس بوك.

ليس من الواضح كيف تم الحصول على الصور وتعتقد موفلاملي أنه تم الوصول إلى بياناتها الخاصة عندما صادرت الشرطة هاتفها أثناء استجواب عنيف وأجبرتها على فتحه، كان رقمها أيضًا في السجلات التي حصلت عليها الشرطة.

قالت موفلاملي: “في عصر لم أكن أدرك فيه تمامًا أنني امرأة، شعرت بالخجل لأنني أمتلك جسدًا أنثويًا وأن الناس رأوه عارياً”.

ووصفت التجربة بأنها “صعبة التحمل” وقالت إنها أدت إلى أفكار انتحارية، “في هذا البلد حُكم على المرأة أن تعيش في حدود ما يريده الرجل ويمكنها أن تموت امرأة لمجرد أنها ترى جسدها”.

بدون تحليل معمق للجهاز، لا يمكن تأكيد محاولة أو عدوى Pegasus الناجحة، قالت موفلاملي إنها تعيد ضبط هاتفها بانتظام أو تغير جهازها لذا لم يكن التحليل ممكنًا.

في الهند تم العثور على أعداد متنوعة من النشطاء في البيانات، وهي بلد ديمقراطية وان كانت تعاني في السنوات الأخيرة من قمع الناشطين.

تم اختيار عمر خالد، وهو طالب ناشط في جامعة جواهر لال نهرو في دلهي وزعيم اتحاد الطلاب الديمقراطي، قبل استهداف محتمل في أواخر عام 2018، قبل وقت قصير من توجيه اتهامات بالتحريض عليه.

تم القبض عليه في سبتمبر 2020 بتهمة تنظيم أعمال شغب، وادعت الشرطة أن الأدلة ضده تضمنت أكثر من مليون صفحة من المعلومات التي تم جمعها من هاتفه المحمول، دون توضيح كيفية الحصول على المعلومات، وحاليا هو في السجن في انتظار المحاكمة.

كانت الأرقام المحمولة للكتاب والمحامين والفنانين الذين دافعوا عن حقوق مجتمعات السكان الأصليين والهنود من الطبقة الدنيا أيضًا في البيانات.

تم القبض على أعضاء الشبكة خلال السنوات الثلاث الماضية ووجهت إليهم تهم الإرهاب، بما في ذلك التآمر لاغتيال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي.

تم اختيار لجين الهذلول، أبرز ناشطة في مجال حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية، لاستهدافها المحتمل قبل أسابيع قليلة من اختطافها عام 2018 في الإمارات العربية المتحدة وإعادتها قسراً إلى المملكة العربية السعودية، حيث سُجنت لمدة ثلاث سنوات وتعرضت للتعذيب، ويعتقد أن الإمارات اختارت الهذلول، وهي عميل معروف لـ NSO وحليف وثيق للمملكة العربية السعودية.

على الرغم من إطلاق سراحها من السجن في فبراير 2021، لا يُسمح للناشطة السعودية بالتحدث إلى الصحفيين أو التنقل بحرية داخل المملكة العربية السعودية ولا تزال تخضع لحظر سفر، تعذر الحصول على هاتفها المحمول أو اختباره بحثًا عن دليل على أنه مصاب بالعدوى أو الاختراق.

وكانت الهذلول قد كشفت في وقت سابق أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها قد تم اختراقها.

قالت هالة الدوسري، ناشطة سعودية مقيمة في الولايات المتحدة تواصلت مع الهذلول قبل اعتقالها في 2018: “أفترض أنهم كانوا يخترقونها لمعرفة شبكات الأشخاص الذين تنظم معهم”.

تم اختيار رودني ديكسون، المحامي البارز المقيم في لندن، والذي تولى العديد من قضايا حقوق الإنسان البارزة، للاستهداف في عام 2019، أظهر الفحص العميق لجهازه نشاطًا مرتبطًا بجهاز Pegasus ولكن لم يكن هناك إصابة ناجحة لجهازه.

ويعد هؤلاء أبرز ضحايا برنامج بيغاسوس للتجسس الذي تستخدمه الحكومات لتتبع المعارضين الموجودين في الداخل والخارج.

وكان من بين عملائه ماثيو هيدجز، طالب الدكتوراه البريطاني المسجون في الإمارات، وخديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي، تم استهدافها أيضًا باستخدام برنامج بيغاسوس للتجسس، حيث أظهر الفحص العميق دليلًا على نجاح العدوى.

قال ديكسون: “لا ينبغي استهداف أي شخص بهذه الطريقة، بالنسبة للمحامين فإن هذا مثير للقلق بشكل خاص لأنه ينتهك المبادئ الأساسية لامتياز المحامي والموكل والسرية وهما أمران أساسيان للإجراءات القانونية العادلة والعادلة”.

يُظهر الفحص العميق على هاتف محامي حقوق الإنسان الفرنسي جوزيف بريهام أنه تعرض للاختراق عدة مرات مع بيغاسوس في عام 2019، وتشير السجلات المسربة إلى أنه تم اختياره سابقًا للاستهداف المحتمل من قبل المغرب.

لا يوجد مبرر محتمل لدولة أجنبية للاستماع إلى محام فرنسي، وقال “لا يوجد مبرر على المستوى القانوني أو الأخلاقي”.

قال متحدث باسم الحكومة الهندية: “المزاعم المتعلقة بالمراقبة الحكومية لأشخاص محددين ليس لها أساس ملموس أو حقيقة مرتبطة بها على الإطلاق”.

في هذا الوقت ندد المغرب بالإدعاءات المزيفة التي يتم تداولها في وسائل الإعلام بخصوص تجسسه على صحفيين ومحاميين فرنسيين.

إقرأ أيضا:

التجسس في ويندوز 10: حقائق لتتقبل الأمر!

آبل تعاقب فيس بوك وتلمح بالمزيد على خلفية قضية التجسس

استحواذ فيس بوك على Giphy والتجسس على تيك توك والمنافسين

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز