سيطرة جوجل على سوق محركات البحث مستمرة لكنها مهددة

سيطرة جوجل على سوق محركات البحث مستمرة لكنها مهددة

لقد مرت عدة عقود منذ أن أثبتت جوجل نفسها باعتبارها الكيان الوحيد المهيمن على سوق محركات البحث، نفوذهم واسع الانتشار لدرجة أن اسم الشركة أصبح اختصارًا مقبولًا على نطاق واسع لفعل البحث عن شيء ما عبر الإنترنت نفسه.

أدى هذا المستوى من الانتشار الشامل إلى تمسك جوجل بالصناعة بقبضة قوية مع مراعاة جميع الأشياء وأخذها في الاعتبار.

حصة جوجل من سوق محركات البحث

يمتلك محرك البحث العملاق نسبة 84.66٪ من سوق محركات بحث سطح المكتب، وفي الوقت نفسه فإن قبضته على بحث الهاتف المحمول أقوى مع حصة ضخمة تبلغ 96.45٪ من السوق.

على الرغم من أن بينج قام بعمل لائق في العمل كبديل لمحرك بحث جوجل على سطح المكتب من خلال اقتناص حصة 8.87٪ من سوق بحث سطح المكتب.

بشكل عام تمتلك جوجل 92.9٪ من حصة السوق من صناعة محركات البحث، بينما تبلغ حصة مايكروسوفت بينج 3.03٪ فيما يأتي ياهو في المركز الثالث بحصة سوقية تبلغ 1.22٪.

عائدات جوجل الأساسية من محرك البحث

من المهم ملاحظة أن جوجل تتلقى أيضًا أغلبية كبيرة من إجمالي الإيرادات من عمليات البحث عبر الإنترنت، وهي تتلقى حاليًا 58٪ من إيرادات هذا القطاع اعتبارًا من عام 2022.

تأتي في المرتبة الثانية بايدو بنسبة 15٪ وأمازون بنسبة 14٪ وبينج بنسبة 6٪ وياهو بنسبة 2٪ فقط، ينتهي الأمر بالعديد من محركات البحث ومنصات الإنترنت الأخرى إلى أن تشكل 5٪ من إجمالي الإيرادات التي يتلقاها هذا القطاع بالذات.

مع توقع تجاوز عائدات إعلانات البحث العالمية 400 مليار دولار بحلول عام 2026، بدأت المنافسة على الدخول إلى هذا الفضاء تحتدم.

التهديد الأكبر لأعمال جوجل

تمكنت جوجل من الصمود في وجه هجمات لا حصر لها من مختلف الشركات الأخرى، ولكن على الرغم من حقيقة أن هذا هو الحال، فقد يكون هناك لاعب جديد قد يشكل أول تهديد حقيقي لشركة جوجل منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

هذا المنافس هو شات جي بي تي، وقد أصاب جوجل بالفعل بالتوتر الشديد لأنه يمكن أن يجعلها أقل صلة إلى حد ما مما كان يمكن أن يكون عليه الحال بخلاف ذلك.

استثمرت مايكروسوفت بالفعل قدرًا كبيرًا من المال في روبوت الدردشة القائم على الذكاء الإصطناعي، وقد ذكرت شركة التكنولوجيا أيضًا أنها ستدمج روبوت الدردشة AI في محرك بحث Bing الخاص بها بدءًا من مارس.

وبشكل أكثر تحديدًا، تخطط مايكروسوفت لاستخدام جيل جديد من نماذج OpenAI التي ستكون أكثر تفوقًا على ChatGPT.

قد يمنح هذا جوجل فرصة حقيقية لأموالها، حيث من الواضح أن المستخدمين سيذهبون إلى محرك البحث الذي يسمح لهم بالحصول على أفضل تجربة ممكنة.

حتى هذه النقطة، كافحت محركات البحث مثل Bing لتمييز نفسها عن جوجل وإنشاء حالة استخدام تبرر قيام الأشخاص بتجربتها عندما يوجد شيء أفضل بالفعل، وتعد محاولة مايكروسوفت مخيفة للغاية.

تعتمد جوجل على محرك البحث الخاص بها بالطريقة التي تعتمد بها آبل على آيفون، وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف تمكنت الشركة من التغلب على هذه العواصف.

لقد حاول عملاق البحث الرد من خلال Bard، لكن هذه الجهود لم تثمر أي ثمار حقيقية حتى الآن، سيحدد الوقت فقط ما إذا كانت جوجل قادرة على توفير شيء ما يبقي المستخدمين على زيارة محرك البحث الخاص بها.

بالطريقة التي تبدو بها الأمور في الوقت الحالي، من الواضح أن جوجل قد تعرضت لصدمة وسيتطلب منها الأمر الكثير من الجهد للشركة لاستعادة بعض الأرض المفقودة.

إقرأ أيضا:

لهذه الأسباب تفضل بازفيد استخدام ChatGPT وطرد المدونين

هل تقضي خوارزمية جوجل Google PaLM على ChatGPT؟

محرك بحث You.com يدمج ChatGPT في نتائج البحث

هل يمكن أن يقضي ChatGPT على محرك بحث جوجل ومنافسيه؟

ما هو روبوت الدردشة الذكي ChatGPT وهل اجاباته صحيحة؟

الذكاء الإصطناعي يغرق الإنترنت بالأكاذيب والمعلومات المضللة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

مهم: أفضل منصات التداول الموثوقة فوركس 2024