بيتكوين والعملات الرقمية أكبر مستفيد من فوضى ماي 2019

بيتكوين والعملات الرقمية أكبر مستفيد من فوضى ماي 2019

بينما تعاني أسواق الأسهم والنفط والأصول الأساسية من موجة بيع واسعة طيلة شهر ماي الاستثنائي، حصدت سوق العملات الرقمية المشفرة حوالي 110 مليار دولار أمريكي.

ارتفعت بيتكوين أكثر من 60٪ في ماي، ليصل إلى أعلى مستوى من 8500 دولار يوم الخميس، هذا ارتفاع من حوالي 5200 دولار قبل شهر واحد، وأكثر من ضعف قيمتها منذ بداية العام.

انخفض مؤشر S&P 500 بحوالي 5٪ في نفس الفترة الزمنية وهو واحد من أبرز ثلاث مؤشرات البورصات الأمريكية.

وقال بارت سميث، رئيس الأصول الرقمية في Susquehanna، إن ارتفاع العملات الرقمية كان مدفوعًا بعدة عوامل مختلفة بما في ذلك التوترات التجارية.

  • الإستفادة من الحرب التجارية

وقال سميث لقناة Squawk Box التابعة لـ CNBC  الخميس: “الأول هو التأثير الصافي للحرب التجارية مع الصين والولايات المتحدة حيث أن اليوان بلغ أدنى مستوى في ستة أشهر”، مضيفًا أن الكثير من الاهتمام جاء من الصين.

وأضاف: “كانت عملة البيتكوين إما وسيلة تحوط أو مجرد وسيلة صريحة للحصول على رأس المال خارج هذا البلد”.

تعثرت أسواق الأسهم العالمية هذا الشهر مع استمرار أكبر اقتصادين في العالم بسبب الحرب التجارية الواسعة بينهما وفشل المحادثات.

قال جيف دورمان، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة “أركا” للأصول الرقمية ومقرها لوس أنجلوس، إن ذلك كان في قمة اهتمامات المستثمرين، خاصة وأن اليوان الصيني انخفض مقابل الدولار الأمريكي.

وقال دورمان “المستثمرون الصينيون والسكان بشكل عام يعرفون ذلك، ويشعرون بالقلق إزاء حماية رؤوس أموالهم وقدرتهم الشرائية”.

وأضاف: “هذا يؤدي إلى تدفقات رأس المال إلى الخارج، و بيتكوين والأصول الرقمية الأخرى هي” ملاذ آمن بالنسبة لهم”.

أصبحت العملة المشهورة اسماً مألوفاً في نهاية عام 2017 حيث وصلت إلى ما يقرب من 20000 دولار، لم تتعافى بيتكوين بعد إلى أي مكان بالقرب من هذا المستوى، لكنها ارتفعت إلى أعلى مستوى خلال 52 أسبوعًا هذا الأسبوع.

تسير عقود بيتكوين المستقبلية أيضًا على أفضل شهر لها على الإطلاق، وتعود إلى بدايتها في ديسمبر 2017. تتجه العقود الآجلة للشهر الرابع على التوالي لتحقيق المكاسب.

  • بيتكوين الذهب الرقمي

في المقابل لم يحقق الذهب خلال الشهر الحالي ارتفاعا ملفتا حيث بقي سعر الذهب أقل من 1300 دولار وهو الذي كان أعلى هذا المستوى خلال الفترة الماضية.

ومن المعلوم أن بيتكوين لا تستخدم كوسيلة دفع على نطاق واسع، يشجع المدافعون عن هذه العملة بمثابة كونها “الذهب الرقمي”.

وقال مايكل نوفوغراتز، رئيس بنك التجار في العملات المشفرة ومدير صندوق التحوط السابق في Fortress، لقناة CNBC الأسبوع الماضي: “لن تكون بيتكوين عملة للدفع، بل ستكون مثل الذهب”.

  • مؤسسات استثمارية دخلت على الخط

كما أشار برايان كيلي، مؤسس شركة BKCM والرئيس التنفيذي لها، إلى أن آسيا “كانت هادئة لفترة طويلة، لكن يبدو أن هناك رغبة في شراء بيتكوين مرة أخرى”.

كما يتوقع المستثمرون أن تدخل مؤسسات استثمارية إلى السوق مثل Fidelity و TD Ameritrade.

تفيد التقارير أن منصة Fidelity Digital Assets التابعة لشركة Fidelity ستوفر التداول للعملاء المؤسسيين في غضون أسابيع، وفقًا لما ذكرته Bloomberg.

تقدم كل من Robinhood و Square و E-Trade Financial خدمات شراء العملات الرقمة للتجار الأفراد خلال الفترة الأخيرة.

 

نهاية المقال:

أهم شيء تعلمناه في شهر ماي هو أن بيتكوين ومنافساتها يمكنها أن تستفيد من الحرب التجارية والاضطرابات في أسواق المال العالمية.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز