أوجه التشابه والإختلاف بين الذهب وعملة البيتكوين

بعض المستثمرين يفضلون الذهب كمخزن للقيمة والبعض يفضلون البيتكوين

أوجه-التشابه-والإختلاف-بين-الذهب-وعملة-البيتكوين أوجه التشابه والإختلاف بين الذهب وعملة البيتكوين

المقصود بمخزن للقيمة هو أحد الأصول التي يمكن حفظها أو استردادها أو استبدالها في ظل احتفاظها بقيمتها ويمكن التنبؤ بها في وقت لاحق، بعبارات أكثر عمومية إنه أحد الأصول التي يجب أن تحافظ على قوتها الشرائية في المستقبل البعيد.

في أوقات الركود أو عدم الاستقرار المالي تم وصف كل من عملة البيتكوين والذهب باستثمارات الملاذ الآمن للتحوط ضد تقلبات الأسواق المالية التقليدية، وقد استطاع الذهب اثبات نفسه عبر التاريخ بأنه ملاذ آمن ومخزن موثوق للقيمة، ولكن ماذا عن البيتكوين الذي لم يكن موجودًا من قبل عدة سنوات وبالتالي لا توجد بيانات كافية تثبت أنه جدير بذلك.

وبالرغم من ذلك استطاعت عملة البيتكوين منذ انطلاقها وعلى معظم الأطر الزمنية التفوق بشكل كبير على سعر الذهب وانتشر تداولها لدى جميع منصات التداول أونلاين مثل تداول Plus500 وغيرها من شركات الوساطة.

بعض المستثمرين يفضلون الذهب كمخزن للقيمة والبعض يفضلون البيتكوين، ولكن يوجد آخرون يميلون إلى الاحتفاظ بكل من هذه الأصول في محافظهم، في حين أن هذين الأصلين يختلفان في المحافظ الاستثمارية إلا أنهما يشتركان في عدد من أوجه التشابه.

خصائص البيتكوين والذهب

يعتبر حجم المعروض من الذهب أو عملة البيتكوين محدود، وكلاهما يتم تعدينه حيث يتم استخراج الذهب بشكل مادي أما عملة البيتكوين يتم استخراجها عمليًا.

لا الذهب ولا البيتكوين يولد دخلًا، ومع ذلك يقوم المستثمرون بإدراجهم في محفظة استثمارية مع أسهم الشركات العالمية للتحوط من انخفاض قيمة العملات، عند المقارنة بين الاثنين فيما يتعلق بتخزين القيمة قد يكون الذهب هو الخيار الأفضل لعدد من الأسباب.

تصبح هذه الأسباب واضحة عند مقارنة خصائص كل من الأصول وفحص تاريخهم واستقرارهم.

خصائص فريدة من نوعها

الذهب هو شيء ملموس وقابل للتنقل وهو أيضًا من الأصول عالية السيولة فيمكن شراؤه وبيعه، كما أنه قابل للتقسيم ولدية مرونة وسهل الاخفاء والتخزين، وعلى الرغم من اتخاذ الكثير من الاحتياطات العالية ضد السرقات إلا أن ذلك لا يمنع سرقته من قبل المتسللين.

أما عملة البيتكوين فهي عملة رقمية مشفرة غير ملموسة، وبسبب تلك الخاصية يمكن ارسالها إلى أي مكان في العالم على الفور، وهذا يجعل عملة البيتكوين وسيلة جيدة للدفع دون صعوبة.

تسمح طبيعة تكنولوجيا البلوكشين التي تعتمد عليها عملة البيتكوين بشراء العملة وبيعها بطريقة لا مركزية دون الحاجة إلى وسيط أيضًا، وبالتالي يتميز البيتكوين بسهولة ارساله عن الذهب على مستوى العالم.

إقرأ أيضا  الريبل تتمدد عالميا بينما XRP مستعدة للعودة إلى 3.8 دولار

تشترك كل من البيتكوين والذهب في خصائص القابلية للتقسيم، فالبيتكوين الواحد يمكن تقسيمه إلى كميات صغيرة.

تأتي عملة البيتكوين مع بعض المخاطر التي لا تملكها الذهب، حيث إذا فقدت كلمة السر الخاصة بك أو قام أحدهم بسرقته فيمكنك خسارة عملة البيتكوين الخاصة بك.

امدادات محدودة

حجم المعروض من الذهب محدود، فكل عام تزداد كمية الذهب في جميع أنحاء العالم بنسبة 1.5%، وبالمقارنة بعملة البيتكوين فإن لديها أيضًا امدادات محدودة نظريًا على الأقل، يمكن لمطوري البيتكوين الغاضبين أن يحذروا الشبكة من حدوث شوكة والتي تؤدي إلى تقسيم العملة بشكل دائم إلى قسمين، مثلما ما حدث مع شوكة البيتكوين كاش أو البيتكوين جولد.

مقارنة التاريخ واستقرار الأسعار

تاريخيًا، حافظ الذهب على قوته الشرائية الثابتة والمستقرة على مدى فترة زمنية أطول بكثير من عملة البيتكوين.

القيمة المستقبلية للذهب هي في معظمها قابلة للتنبؤ بها، ما لم نعثر على مصدر جديد للذهب، فمن غير المرجح أن تواجه هذه القوة الشرائية أي تغييرات مهمة في المستقبل.

مستثمرو البيتكوين يستثمرون أكثر في التعطل التكنولوجي على أمل أن يغير البيتكوين الطريقة التي تعمل بها الشركات أو الصناعات بأكملها، ويطارد العديد من المستثمرين تحقيق أرباح هائلة.

أضف إلى ذلك تقلبات الأسعار التاريخية للبيتكوين، فهو أصل يميل إلى المضاربة، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يحقق استثمارًا كبيرًا على المدى الطويل إلا أن عدم القدرة على التنبؤ بالبيتكوين لا يعطي مبررًا لذلك باعتباره مخزن موثوق للقيمة.

الدعم الشرعي

من المهم الاشارة إلى أن البنوك المركزية والحكومات لا تزال حريصة على امتلاك الذهب وذلك من أجل تقليل اعتمادهم على الدولار الأمريكي كأصل احتياطي، ولكنها لا تمتلك البيتكوين أو أي أصول تشفير أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.