7 حقائق عن YouTube Red لأصحاب القنوات و الناشرين

youtube-red
ماذا يعني YouTube Red للناشرين؟

مؤخرا أطلقت شركة جوجل و فريق يوتيوب خدمة جديدة تدعى YouTube Red، و هي التي تقدم فيها مزايا أفضل إلى جانب حذف الإعلانات من الصفحات و على المحتوى و ذلك مقابل اشتراك شهري قدره 9.99 دولار و الخدمة متاحة الآن في الولايات المتحدة الأمريكية و سيتم إطلاقها في بقية الأسواق المهمة العام القادم.

و للتذكير فقط، فإن يوتيوب YouTube Red يقدم للمشتركين عددا من المزايا الفريدة و التي لا تتوفر في النسخة المجانية من المنصة و منها مشاهدة الفيديوهات دون انقطاع و ايضا امكانية فعل ذلك عند فقدان الاتصال بالإنترنت إلى جانب الاستماع إلى الموسيقى في الخلفية، و بطبيعة الحال تقدم الخدمة جودة أفضل في المشاهدة بدون اعلانات مع تجربة مستخدم أفضل و أيضا إمكانية مشاهدة المقاطع الحصرية على الشبكة و التي لا تعد مجانية من مختلف القنوات و الوصول أيضا إلى الملايين من المقاطع الأخرى و الإستفادة من YouTube Music.

الناشرين العرب الذين يملكون قنوات أجنبية و يجنون المال من تقديم المحتوى الإنجليزي الذي يستهلكه الأمريكيين، في حيرة من أمرهم هذه الأيام خصوصا مع قلة المعلومات عن تفاصيل هذه الخدمة بخصوصهم و إلى أي مدى ستفيد هذه الخطوة أعمالهم أو تضر بها.

و نحن في هذا المقال سنتكلم عن كل ما يخص YouTube Red بالنسبة للناشرين و صناع المحتوي الوقت الراهن من خلال معلومات رسمية من جوجل.

 

  • هل لخدمة YouTube Red أي تأثير على القنوات العربية؟

في الوقت الراهن و مع توفر هذه الخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، فإن التأثير معدوم كليا و لا علاقة للخدمة بمنطقتنا العربية.

غير أن القناة الخاصة بك إذا كانت تتلقى زيارات و مشاهدات من الجالية العربية هناك خصوصا المشتركين في YouTube Red ستلاحظ بعض الأرقام الجديدة على احصائيات القناة و بالضبط في تبويب “أرباح اشتراك YouTube”

غير ذلك لا يوجد أي تأثير للخدمة على أصحاب القنوات العربية بينما إذا كنت تملك قنوات انجليزية و لديك جمهور في أمريكا فهذا أمر يخصك و سيؤثر على أرباحك.

إقرأ أيضا  4 فوائد تحديثات جوجل و تطور سيو

 

  • ماذا بخصوص المشتركين في شبكات متعددة القنوات مثل freedom و منافسيها؟

هناك شبكات تعد بديلا جيدا لمن لا يملكون حساب ادسنس أو لا يريدون العمل معه على يوتيوب و يلجؤون إلى شبكات متعددة القنوات و التي تطرقنا إليها سابقا في مقال سابق بعنوان “أفضل بدائل أدسنس للربح من يوتيوب التي تحظى بالمصداقية“.

إذا كنت تملك قناة و مشترك لدى احدى تلك الشبكات و تستهدف أمريكا أو الأسواق التي سيتوفر بها  YouTube Red العام القادم، فعليك أن تعلم بأن جوجل تعمل مباشرة مع تلك الشبكات و هي ستوفر لأصحاب القنوات بالتعاون مع تلك المنصات احصائيات دقيقة عن الأرباح و المشاهدات من الخدمة الجديدة.

 

  • هل تتوفر جميع القنوات و الفيديوهات على YouTube Red؟

لدى المشتركين في هذه الخدمة الحق في الوصول إلى جميع المحتويات المستضافة على يوتيوب، بما فيها القنوات العربية و الفيديوهات المختلفة من القنوات المعروفة أو حتى الجديدة.

ما يعني أن قنواتك و الفيديوهات الخاصة بك قابلة للوصول إليها من طرف المشتركين سواء عبر الاقتراحات أو البحث أو عن محركات بحث أخرى منها جوجل و بينج و ياهو.

 

  • هل المشتركين في الخدمة قادرين على ابداء الاعجاب و التعليق و عدم الإعجاب؟

بما أن المشتركين في الخدمة قادرين على الوصول إلى المحتوى الخاص بك و بمختلف اللغات، فلديهم الحق في التعليق على الفيديو و ابداء الرأي من خلال الإعجاب أو عدم الاجاب بما تقدمه.

 

  • كيف أربح من YouTube Red؟

يعتمد الربح من هذه الخدمة على أن يكون لديك جمهور من المشتركين فيها، يشاهدون مقاطع الفيديو التي تقدمها و في هذا الوقت عليك أن تتلقى مشاهدات من الولايات المتحدة الأمريكية و من المشتركين بالضبط لأن الجميع ليسوا مشتركين فيها.

و تحرص جوجل على أن تخصص غالبية تكلفة الاشتراك التي تصل إلى 10 دولارات لصناع المحتوى، و هذا لا يعني أن المشاهدة الواحدة ستجعلك تكسب جيدا، على الأرجح ستخصص جوجل ثمنا للألف مشاهدة من المشتركين فهي أفضل معادلة منطقيا لتوزيع الأرباح بشكل عادل.

إقرأ أيضا  Youtube Gaming ضد Twitch : فوز المستخدم و زيادة أرباح الناشرين

و لم تؤكد جوجل تفاصيل توزيع الأرباح على الناشرين، غير أنها اكتفت بأن غالبية الربح من الاشتراكات هي للناشرين.

 

  • لأن YouTube Red يدعم مشاهدة المحتوى بلا اتصال هل تحتسب عدد المشاهدات منه؟

نعم فقد أكدت جوجل أن المشاهدات في وضع عدم الاتصال تحتسب هي الأخرى و تضاف إلى الإحصائيات لدى اصحاب القنوات المعنية.

 

  • هل استلام أرباح YouTube Red هو مستقل عن أرباح الإعلانات؟

تؤكد الشركة الأمريكية، أن الأرباح سيتم إصدارها في نفس الوقت و من خلال دفعة واحدة و بنفس الوقت المعتاد.

غير أن أصحاب القنوات يعرفون جيدا من الاحصائيات أرباح الإعلانات و أرباح YouTube Red و مجموعهما هو ما سيتم إصداره.

 

 نهاية المقال:

يمكن لأصحاب القنوات من العرب الربح من YouTube Red رغم أن الخدمة لا تزال في أمريكا، و الأرباح ستستمر من الإعلانات ليصبح لدى الناشرين مصدرين للربح المادي.

فقط لا تنتظر الكثير من الأرباح من خدمة يوتيوب المدفوع، ما دامت قنواتك لا يشاهدها الالاف من المشتركين في هذه الخدمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *