أحدث المقالات

رابط فيديو فضيحة فاطمة قيدار كاملا

تصدر فيديو فضيحة فاطمة قيدار العناوين في البحث في...

رابط فيديو فضيحة لارا روز كاملا يوتيوب وانستقرام وتويتر

تحول فيديو فضيحة لارا روز إلى محتوى فيروسي على...

حل مشاكل انتاج الكهرباء أو النفط الجديد في عصر التغير المناخي

الإقتصاد الجديد يعتمد بنسبة 100% على الكهرباء، ومع ذلك،...

رابط هتان السيف ويكيبيديا انستقرام سناب شات

هتان السيف نجمة الملاكمة السعودية التي سطع نجمها في...

افلاس البنوك الصينية: انهيار 40 بنكا و 3800 مؤسسة في خطر

يشكل افلاس البنوك الصينية تهديدا خطيرا للاستقرار المالي في...

8 طرق لكسب المال من كتابة القصص والروايات على واتباد

8 طرق لكسب المال من كتابة القصص والروايات على واتباد

من الممكن كسب المال من كتابة القصص والروايات والكتب ونشرها على منصة واتباد، بل وأكثر من ذلك تشتري نتفليكس ومنافساتها القصص من الكتاب على هذه المنصة بالملايين من الدولارات.

في البداية منصة تتيح لك مشاركة قصصك مع العالم مجانًا، لكن هل تعلم أنه يمكنك كسب المال عبر الإنترنت من خلال أن تصبح كاتبًا في واتباد؟ انها حقيقة.

سواء كنت تتطلع إلى تحقيق دخل إضافي أو بناء مشروع تجاري كامل، ستساعدك الاستراتيجيات العشر التي أثبتت جدواها في هذه المقالة على البدء.

كم من المال يمكنك كسبه من الكتابة على واتباد؟

من الأفضل اعتبار نشاطك على واتباد نشاطًا تجاريًا تقوم ببنائه أكثر من كونه عمل كتابي، أنت لا تعمل مباشرة في واتباد وتحصل على دخل متوقع، بدلاً من ذلك تقوم ببناء مصادر دخل مختلفة على أمل جني الأموال في المستقبل.

تمامًا مثل أي عمل تجاري، هناك بعض المخاطر التي ينطوي عليها، لا يمكنك كسب أي أموال أو تحويل عملك إلى مهنة بدوام كامل.

من الصعب إعطاء إجابة دقيقة على هذا السؤال لأن مقدار المال الذي يمكن أن يجنيه المؤلف على واتباد يختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على عوامل مختلفة، بما في ذلك شعبية قصصهم وقدرتهم على الكتابة ومهاراتهم التسويقية واللغة التي يكتبون بها.

مثلا عند الكتابة باللغة الإنجليزية ستواجه منافسة أكبر من الكتابة بالعربية لكن أنت في سوق أكبر من السوق العربية وأكثر ثراء، وهذا لا يعني أنه لا يمكنك تحقيق أموالا طائلة من الكتابة باللغة العربية.

الطريقة 1: برنامج كسب المال من واتباد Wattpad Stars program

في 15 سبتمبر 2015، أعلنت Wattpad عن برنامج Wattpad Stars الخاص بالناشرين، وهو مصمم لمنح الوصول إلى مجتمع من الزملاء الكتاب، والوصول إلى الموارد، والتسويق داخل وخارج واتباد، والنظر في برنامج القصص المدفوعة.

منذ ذلك الحين، استبدل Wattpad برنامج Stars ببرنامج Wattpad Creators، الذي تم إطلاقه في 30 يونيو 2022. ينصب التركيز الأساسي للبرنامج على منح الكتاب التمويل والموارد التي يحتاجون إليها لنشر قصصهم حصريًا على واتباد ومع ذلك تقول الشركة أن لديها فرصًا للتعرف خارج واتباد، تمامًا مثل برنامج النجوم، تتضمن بعض مزايا البرنامج ما يلي:

  • إمكانية كسب رواتب نقدية
  • التسويق للقصص
  • دعم التحرير
  • فرص الشراكة مع العلامات التجارية

كيف تنضم إلى برنامج Wattpad Stars؟

كسب المال من كتابة القصص والروايات على واتباد

برنامج Wattpad Creators متاح حاليًا للمدعوين فقط، يجب أن يتم الاتصال بأي كاتب يفي بالمتطلبات في غضون 30 يومًا من قبل أحد موظفي Wattpad Creators عبر الرسائل الخاصة والبريد الإلكتروني (باستخدام عنوان البريد الإلكتروني المرفق بحساب Wattpad الخاص بك)، في المستقبل يخطط واتباد للسماح للكتاب بالتقدم لبرنامج المبدعين، لم تعلن الشركة عن موعد حدوث ذلك.

هناك أربعة متطلبات للانضمام إلى برنامج Wattpad Creators:

يجب أن تكون قد أنشأت قصة واحدة على الأقل خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

تحتاج إلى إكمال قصة واحدة على الأقل تتكون من 50000 كلمة أو أكثر.

يجب أن يكون لديك قصة واحدة على الأقل تلبي الحد الأدنى من القراء المشاركين، والتي تختلف بناءً على النوع (انظر الصورة أعلاه)

يجب ألا يكون لديك أي انتهاكات للثقة والأمان معلقة في أي من قصصك (سياسات النشر)

الطريقة 2: انضم إلى برنامج القصص المدفوعة واتباد

تم تصميم برنامج Wattpad Paid Stories لدعم المؤلفين المختارين من خلال وضع قصصهم في النسخة المدفوعة من المنصة واتاحتها للقراء الذين يدفعون المال لقراءة الروايات والقصص.

يحتاج قراء Wattpad إلى شراء العملات الافتراضية، والتي يمكن شراؤها من خلال تطبيق Wattpad على Android و iOS يمكن للقراء إما دفع ثمن فصل واحد في كل مرة أو القصة بأكملها في وقت واحد.

ستحدد نسبة من العملات التي يكسبها الكاتب في إحدى قصصه المدفوعة المبلغ الذي يتقاضاه الكاتب، لا يكشف Wattpad عن معدلات الأجور الخاصة به علنًا، يتم الكشف عن هذه للكتاب عندما يوقعون عقدًا مع واتباد.

كيف تنضم إلى برنامج القصص المدفوعة في واتباد؟

على عكس برنامج Wattpad Creators، لا يقدم Wattpad معايير محددة للدخول في برنامج القصص المدفوعة، تتم الدعوة فقط وفقًا لتقدير الشركة.

قالت الشركة في صفحة الأسئلة الشائعة، “إذا لم تكن جزءًا من Paid Stories حتى الآن، فاستمر في الكتابة والنمو، فقد تصبح قصتك التالية أحدث إضافة إلى البرنامج”.

بالرغم من عدم وجود ضمانات، فقد تساعدك هذه النصائح على أن تصبح جزءًا من هذا البرنامج باستمرار:

انضم إلى برنامج Wattpad Creators: هذا سيمنح قصصك تقديراً أكبر ويتيح الوصول إلى الموارد التي ستجعل قصصك أفضل.

روّج لقصصك على وسائل التواصل الاجتماعي: سيسمح لك نشر قصصك على وسائل التواصل الاجتماعي بالوصول إلى قراء جدد وبناء مجتمع أكبر.

تعلم من أهم الكتاب: اقرأ القصص الشائعة في النوع (الأنواع) التي ترغب في الكتابة فيها، ستتعلم النصائح والحيل لتحسين كتابتك كما ترى ما يفعلونه.

نشر الفصول والقصص بانتظام: يستمتع قراء واتباد عندما يقوم مؤلفوهم المفضلون بتحديث قصة بانتظام وعندما يخرجون بقصة جديدة ومثيرة، بينما لا توجد قواعد بشأن عدد مرات التحميل، حاول إنشاء جدول يناسب حياتك ويسمح لك بالحفاظ على جودة كتابة متسقة.

الانخراط مع مجتمعك: عندما يتعلق الأمر بـ Wattpad، فإن القصة نفسها ليست سوى جزء من الصورة، يحدد المجتمع المحيط بالقصة المقاييس مثل القراء المتفاعلين والتعليقات وما إلى ذلك، تفاعل مع مجتمعك من خلال طرح الأسئلة والرد على التعليقات والإجابة على الأسئلة المتداولة، في كثير من الأحيان سيجعل هذا المجتمع أكثر تماسكًا ومن المرجح أن يتفاعل مع قصصك في المستقبل.

استمع إلى التعليقات: سيترك القراء أحيانًا تعليقات في التعليقات يمكن أن تساعد في تحسين كتابتك على Wattpad، خاصةً إذا كانوا من كتّاب واتباد أنفسهم، ابحث عن التعليقات التي تقدم نصائح مفيدة في الكتابة، مثل، “لقد أحببت هذه القصة حتى الآن، ولكن سيكون من الرائع لو كانت تحتوي على المزيد من اللغة الحسية التي جعلت القصة تنبض بالحياة”.

الطريقة 3: اكتب كتبا بناء على قصص واتباد الخاصة بك

إذا كنت قد كتبت قصة أصلية على واتباد، فقد تتمكن من تحويلها إلى كتاب وكسب المال بهذه الطريقة، هناك عدة طرق مختلفة للقيام بذلك.

الأول هو الحصول على صفقات نشر مع Wattpad WEBTOON Book Group وتتعاون هذه المجموعة مع منشئي محتوى محددين لتحويل قصصهم في واتباد إلى كتب منشورة، والتي تبيعها على الموقع الإلكتروني وتجار التجزئة الآخرين للكتب عبر الإنترنت مثل أمازون.

لا يضمن واتباد أن أي مؤلف معين سيحصل على كتاب منشور، النصيحة التي يقدمها على الموقع الرسمي هي “الاستمرار في الإنشاء والاستمرار في التفاعل مع مجتمعك”.

طريقة أخرى هي عقد صفقة مع شركة خارجية، ستحتاج إلى العثور على شركة نشر تنشر قصصًا في النوع الخاص بك، ستحتاج أيضًا إلى تحويل قصتك إلى مخطوطة مناسبة وكتابة رسالة استعلام، لإرسال تقديم إلى ناشر يمكنك إما العمل مع وكيل أدبي أو البحث عن شركة نشر تقبل المخطوطات غير المرغوب فيها.

أخيرًا، يمكنك أن تصبح مؤلفًا منشورًا ذاتيًا، غالبًا ما يكون السير في هذا الطريق أكثر تعقيدًا نظرًا لأنك ستحتاج إلى اكتشاف التحرير والتنسيق والتسويق وما إلى ذلك بنفسك أو العثور على أشخاص آخرين يمكنهم القيام بهذه المهام نيابة عنك.

هناك العديد من المنصات المتاحة للمؤلفين المنشورين ذاتيًا، واحدة من أكثرها شعبية هي Kindle Direct Publishing تشمل الكتب الأخرى Apple Books و Lulu و Barnes & Noble Press والمزيد.

الطريقة 4: استخدم موقع Buy Me a Coffee

منصة Buy Me a Coffee هي موقع يتيح لك تلقي تبرعات لمرة واحدة من المعجبين الذين يرغبون في دعمك، كما يقدم طرق دعم أخرى، بما في ذلك العضويات الشهرية والسنوية والإضافات، والتي تتيح لك بيع الأشياء، هناك ثلاث خطوات لاستخدام Buy me a Coffee في واتباد:

إنشاء حساب بالضغط هنا.

قم بإنشاء بإنشاء صفحة خاصة بك على هذه المنصة.

أضف رابط الصفحة إلى ملفك الشخصي في واتباد.

هذه المنصة مجانية للاستخدام، إنها تفرض فقط رسوم معاملات بنسبة 5٪ على جميع الأموال المكتسبة من خلال المنصة.

الطريقة 5: استخدم Patreon أو أحد منافسيه

أصبحت المنصات الخارجية مثل Patreon طرقًا شائعة للمبدعين لكسب المال على واتباد، يعمل Patreon من خلال العضويات الشهرية والتي يمكن للقراء الاشتراك فيها.

لاحظ أنه مع Patreon، يتوقع المشتركون عادةً مزايا مقابل العضوية، بعض الامتيازات التي قد يرغب كتاب واتباد في تضمينها هي:

الوصول إلى خادم Discord للجماهير

الوصول إلى المشاركات المقفلة على Patreon

الوصول المبكر إلى الفصول قبل نشرها على Wattpad

الوصول المبكر إلى القصص غير المنشورة وقراءتها قبل اتاحتها على المنصة

على سبيل المثال، قد تتيح العضوية التي تبلغ قيمتها 2 دولار وصول القراء إلى منشورات Patreon المقفلة، في حين أن العضوية التي تبلغ 100 دولار يمكن أن توفر من خلالها للقراء قراءة قصص حصرية أو القصص التي ستنشرها لاحقا على واتباد.

بعد القيام بذلك يمكنك إضافة رابط Patreon الخاص بك إلى صفحتك على واتباد.

الطريقة 6: تحويل قصصك وكتبك إلى محتوى صوتي ومرئي

يمكن تحويل قصص واتباد إلى محتوى مثل مقاطع الفيديو أو الكتب الصوتية، يمكنك بيع هذا المحتوى لقرائك كطريقة أخرى لتجربة قصصهم المفضلة.

تتمثل إحدى أسهل الطرق للحصول على أموال مقابل محتوى الفيديو والصوت في استخدامه كمكافأة للمشتركين الشهريين على Patreon أو الأنظمة الأساسية الأخرى.

إذا قررت تحويل قصتك إلى كتاب صوتي، فيمكنك بيعها عبر الإنترنت من خلال منصات مثل Audible يمكنك أيضًا بيع محتوى الفيديو لقرائك باستخدام منصات مثل Uscreen.

الطريقة 7: التسويق بالعمولة على واتباد

يمكن إضافة روابط الإحالة بطريقتين، يسمح لك واتباد، بإضافة روابط خارجية في القصص، والتي تظهر في نهاية إصدار الويب من Wattpad فقط، كما يسمح لك بإضافة ارتباط خارجي إلى ملف التعريف الخاص بك.

يعد دمج الروابط التابعة في القصص أمرًا صعبًا بعض الشيء لعدة أسباب، أولاً تظهر فقط على إصدار الويب من واتباد، إذا كان الجمهور الخاص بك من مستخدمي الجوّال بشكل أساسي، فمن المحتمل ألا تحصل على العديد من النقرات، ثانيًا يجب أن يرتبط رابط الإحالة بالمحتوى بطريقة ما وأن يكون المنتج الذي تسوق له على علاقة بالمحتوى، خلاف ذلك لن يتم إغراء المستخدمين للنقر عليها أو الشراء من خلالها.

خيار آخر هو وضع رابط الإحالة في ملفك الشخصي، يمكن أن تكون روابط الإحالة، ولكن يجب أن تظل مرتبطة بقصتك أو كتابتك بطريقة ما.

الطريقة 8: جلب المبيعات لأعمالك المدفوعة

إذا كنت تكتب روايات وكتب وقصص مدفوعة ورقية أو إلكترونية وتعرضها على منصة معينة، يمكنك الحصول على رابط انتاجاتك المدفوعة ووضعه في ملفك الشخصي على واتباد.

من خلال تحقيق كتاباتك المجانية المشاهدات والقراءات على واتباد والحصول على المتابعين، سيتلقى رابط أعمالك المدفوعة الزيارات وبالتالي احتمال كبير لتحقيق المبيعات.

كي تنجح هذه الطريقة يجب أن تكون كتاباتك على واتباد عالية الجودة وناجحة وبالتالي سيكون القراءة متعطشون لأعمالك وسيندفعون لشراء أعمالك المدفوعة.

إقرأ أيضا:

تنزيل واتباد: روايات مصرية وقصص عربية وعالمية

كيف يطور الذكاء الإصطناعي فن كسب المال؟

كيفية كسب المال من الخيارات الثنائية باستمرار

حقيقة كسب المال وتحقيق الثراء في تداول الخيارات الثنائية

كسب المال من ميتافيرس قيمته أكثر من 30 تريليون دولار

كيف تستغل شركات القمار والمراهنة نفسيتك لكسب المال؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)