4 أسباب وراء استحواذ مايكروسوفت على منصة GitHub

microsoft-acquires-github 4 أسباب وراء استحواذ مايكروسوفت على منصة GitHub
استحواذ مايكروسوفت على منصة GitHub

منذ أيام أعلنت مايكروسوفت عن خطوة مهمة في عالم البرمجيات المفتوحة المصدر وتطويرها وهي الإستحواذ على منصة GitHub المتخصصة في مشاركة التعليمات البرمجية والمشاريع المفتوحة المصدر.

قيمة الصفقة بلغت 7.5 مليار دولار أمريكي، ما يجعلها من أكبر الصفقات في مجال التكنولوجيا والأبرز في قطاع البرمجيات المفتوحة المصدر.

شكلت هذه الصفقة مفاجئة من العيار الثقيل للملايين من المطورين حول العالم، هناك من رحب بها وهناك من اعترض على هذه الخطوة.

وبالنسبة لشركة مايكروسوفت فقد اكتسبت 27 مليون مطور برمجيات يعملون على 80 مليون مخزن لمصادر التعليمات البرمجية بلغات برمجية مختلفة، وقاعدة بيانات هائلة من البرمجيات المفتوحة المصدر.

سيتولى نات فرايدمان نائب رئيس الشركة ومؤسس شركة Xamarin منصب المدير التنفيذي لـ GitHub بعد اتمام اجراءات الاستحواذ ويبقى السؤال المهم هو: لماذا استحوذت مايكروسوفت على منصة GitHub؟

 

  • نتيجة لسياسة مايكروسوفت في عهد ساتيا ناديلا

منذ أن تولى ساتيا ناديلا قيادة مايكروسوفت وهو ينهج سياسة ودية اتجاه مجتمع البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، معلنا بذلك نهاية الحرب الباردة بين المعسكرين، أنصار ويندوز وأنصار لينكس.

ينطلق الرجل من فكرة أن الطرفين بحاجة إلى بعضهما البعض أكثر من أي وقت مضى، مايكروسوفت بحاجة إلى الملايين من مطوري البرمجيات المفتوحة المصدر لصالح مشاريعها ولكسبهم من جوجل المقربة لهم بالأساس وحتى آبل التي لا تحاربهم.

في المقابل هؤلاء بحاجة إلى دعم هذه الشركة وتبنيها مشاريعهم لاستقطاب الاستثمارات وتحقيق الأرباح والخروج من عزلتهم.

منصة GitHub تحتاج إلى من ينفذها من الأزمة التي تمر منها رغم شعبيتها الكبيرة، بينما مايكروسوفت تحتاج إليها لتعزيز موقفها واثبات أنها جادة في توجهها الجديد.

 

  • انقاذ منصة GitHub من الأزمة

على مدار الأشهر الماضية خسرت GitHub جزء مهم من قيمتها السوقية، حوالي 66 مليون دولار في 9 أشهر فقط.

وقد أعلنت أنها تبحث عن رئيس تنفيذي ليحل محل كريس وانسترات أحد المؤسسين المشاركين للشركة، فيما تأكد أن مجلس الإدارة يعيش صراعات وخلافات حادة.

تحتاج الشركة إلى من يقودها نحو الطريق الصحيح بعيدا عن الصراعات والخلافات وقلة الموارد المادية والقرارات الخاطئة، ومايكروسوفت تستطيع فعل هذا خصوصا نات فرايدمان نائب رئيس الشركة ومؤسس شركة Xamarin الذي سيتولى هذه المنصة.

إقرأ أيضا  مستقبل نينتندو: جهاز Nintendo NX و ألعاب الهواتف الذكية

 

  • اكتساب الملايين من المطورين

لطالما أدركت مايكروسوفت القوة التي تأتي من وجود عدد كبير من المطورين إلى جانبك.

في GitHub، تضيف الشركة مجتمعًا يضم 27 مليون مطور يستخدمون المنصة كجزء أساسيًا من مصانع البرمجيات، وهم نفس المطورين الذين يمثلون السوق الرئيسي المستهدف لتقنيات السحاب من مايكروسوفت.

تحتاج مايكروسوفت إلى هذا الكم الهائل من المطورين من أجل منصاتها مثل ويندوز وحتى أي مشاريع أخرى مثل تطوير التطبيقات لمنصتها المحمولة.

سيساعد هذا على برمجة الكثير من التطبيقات والحلول والإضافات بمعية الشركات والأعمال التجارية واستغلال هذا بطريقة غير مباشرة لصالح أعمال مايكروسوفت.

 

  • قوة إضافية للمنصة السحابية من الشركة

وقال Kirk Materne المحلل في شركة Evercore ISI للاستثمار في مذكرة للمستثمرين ان الصفقة قد تعطي مايكروسوفت دورا بارزا داخل النظام البيئي لمطوري السحاب المستقلين الذين يبنون برامج تعمل على منصات السحابية مثل Azure و أمازون AWS.

ومن المعلوم أن أمازون هي المسيطرة على هذا النظام البيئي، وتريد مايكروسوفت مواجهة منافسة الشركة في هذا القطاع الذي تتزعمه.

ويقود قسم الحوسبة السحابية في مايكروسوفت عائدات الشركة كما أنه المسؤول عن ارتفاع أسهمها وترشيح قيمتها السوقية لتصل إلى 1 تريليون دولار وهي التي يقدر حاليا قيمتها السوقية بحوالي 793 مليار دولار أمريكي.

 

نهاية المقال:

استحواذ مايكروسوفت على منصة GitHub بقيمة 7.5 مليار دولار أمريكي وراءه غايات تجارية مهمة للشركة الأمريكية التي استحوذت الآن على جزء مهم من مجتمع البرمجيات الحرة.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

2 thoughts on “4 أسباب وراء استحواذ مايكروسوفت على منصة GitHub

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *