10 اختبارات تمييز الذهب المغشوش من الحقيقي

10 اختبارات تمييز الذهب المغشوش من الحقيقي

من المهم عند شراء هذا المعدن أن تتجنب شراء الذهب المغشوش وإلا ستكون قد أضعت أموالك في المزيف ولا يمكنك الحصول على تعويض في غالب الأحيان.

يرتفع سعر الذهب في الدول التي تشهد انهيار العملة المحلية ويرتفع أيضا عالميا عندما يتراجع الدولار الأمريكي وهو من الملاذات الآمنة عند اضطراب العملات النقدية وفي زمن التضخم، مهما تراجع سعره أحيانا يمكنه أن يعود إلى المستويات السابقة وربما أكثر في الفترات اللاحقة.

إليك في هذا المقال اختبارات تمييز الذهب المغشوش من الحقيقي لتفادي خسائر مالية عند شراء المعدن النفيس.

1- اختبار التحقق من الذهب باستخدام الحجم والوزن

هذا الاختبار مناسب للعملات الذهبية لأنه يتضمن التحقق من حجم ووزن العملة الذهبية التي اشتريتها أو تريد شراءها.

الذهب هو أحد أثقل المعادن على وجه الأرض وله خصائص فريدة يصعب تكرارها، هذا يعني أن عملات السبائك المزيفة المصنوعة من معادن أخرى ستكون أكبر مقارنة بالعملات الذهبية الحقيقية التي لها نفس الوزن.

كيف تختبر حجم ووزن الذهب؟ على سبيل المثال، يجب أن تكون عملة بريطانيا الذهبية المزيفة التي تزن أونصة واحدة أعرض وأكثر سمكًا حتى يكون لها نفس وزن العملة الحقيقية.

على نفس المنوال، فإن عملة بريطانيا المزيفة بنفس سمك وقطر العملة الحقيقية ستكون أخف بكثير، هذا يعني أن معرفة الوزن والقطر والسمك الدقيق للعملة الذهبية التي تشتريها أمر بالغ الأهمية لمساعدتك في التعرف على الذهب المزيف.

2- اختبار التحقق من الذهب بالصوت

كيف تتحقق من أن الذهب حقيقي من خلال اختبار الصوت؟ يُصدر الذهب الأصلي صوتًا عالي النبرة عند ضربه بمعدن آخر، لإجراء هذا الاختبار ضع العملة الذهبية في حفرة إصبعك السبابة.

اضربها بعملة معدنية أو عملة أخرى، تُصدر العملات الذهبية صوتًا عالي النبرة عند ضربها، على العكس من ذلك، فإن المعادن الأساسية تصدر صوتًا باهتًا وثقيلًا وقصيرًا عند ضربها.

3- اختبار فحص الذهب بالمغناطيس

من أجل اكتشاف الذهب المغشوش يمكنك اختبار الذهب باستخدام المغناطيس، العملات المعدنية والسبائك الذهبية الحقيقية والسبائك والمجوهرات لا تلتصق بالمغناطيس.

إذا كان لديك مغناطيس قوي في المنزل، فحاول استخدامه لاختيار أي عنصر ذهبي، العملات الذهبية والسبائك والأشياء التي تلتصق بالمغناطيس تحتوي على نسبة عالية من المعادن الأخرى مثل الحديد.

ومع ذلك، فإن الذهب ليس المعدن الوحيد غير الممغنط لأن المنتجات المقلدة يمكنها أيضًا اجتياز الاختبار، لذلك لا ينبغي أن يكون لها أي حركة أثناء اختبار الذهب.

إذا أظهر أي مؤشر يجب أن تدرك أنه ليس ذهبًا حقيقيًا ولكنه ذهب مزيف، والذي يحتوي على ذهب محدود على سطح المنتج.

يوصي الخبراء بضرورة استخدام اختبار المغناطيس جنبًا إلى جنب مع الاختبارات الأخرى.

4- اختبار فحص الذهب باستخدام حمض النيتريك

يعد اختبار حمض النيتريك الذهب من أخطر الاختبارات لأنه يمكنك إتلاف الذهب إذا كان ممزوجًا بمعادن أخرى، هذا الاختبار مناسب فقط لسبائك الذهب الخالص.

كيف تتحقق من أن الذهب حقيقي أم مزيف في اختبار حمض النيتريك؟ يعتمد اختبار الذهب على حقيقة أنه مقاوم للتآكل والأكسدة، لا يتلطخ الذهب الخالص أو يذوب بواسطة الأحماض القوية مثل حمض النيتريك لكن الذهب المغشوش يتضرر كثيرا في هذا الإختبار.

يُباع حمض النيتريك بتركيزات مختلفة اعتمادًا على مستوى نقاء سبائك الذهب التي ترغب في اختبارها، على سبيل المثال، إذا اشتريت حمض النيتريك بعلامة الذهب عيار 24 قيراطًا واستخدمته لاختبار سبائك الذهب عيار 24، وذابت فهذا يعني أنه ذهب مزيف أو أنه مختلط بمعادن أخرى أقل.

5- اختبار العدسة المكبرة للتحقق من الذهب

ما عليك سوى اختبار عدسة مكبرة وعملة أو قضيب من السبائك، يتطلب هذا الاختبار فحص العناصر الذهبية عن كثب باستخدام عدسة مكبرة أثناء البحث عن علامات خاصة، تشمل العلامات التي يجب أن تبحث عنها ما يلي:

علامات تغير اللون: لا يتفاعل الذهب مع أي مواد كيميائية، لذلك عندما يتم ملاحظة عملات وقضبان السبائك الذهبية الأصلية تحت عدسة مكبرة، فلن ترى علامات تغير اللون، إذا كانت هناك بقع وتغير في اللون على السبائك الذهبية فهذه علامة على أن قطعة السبائك المعدنية أو السبائك قد تكون مزيفة.

اللمعان واللون: الذهب الحقيقي ناعم ولونه أصفر جميل غير لامع، العملات المعدنية والقضبان الذهبية شديدة اللمعان أو الصفراء جدًا أو المحمرّة في المظهر ليست نقية.

سمة النقاء: هذه واحدة من أهم العلامات التي يجب أن تبحث عنها عند تقييم قيمة الذهب الخاص بك، عادة ما يتم تسجيل مستويات النقاء على العملات الذهبية والسبائك من حيث نظام القيراط، على سبيل المثال، يجب أن يكون الذهب الخالص عيار 24 قيراط أو .999 علامة الصفاء مكتوبا في مكان ما على العملة المعدنية أو السبيكة أو المجوهرات.

يمكن العثور على نقش مستويات النعومة على ظهر العملات الذهبية والسبائك، بالنسبة للمجوهرات يمكن العثور على علامة 24 قراط أو .999 مستوى دقة على الأجزاء الداخلية، ومن الجدير بالذكر أن النقوش الموجودة على السبائك المعدنية والقضبان يمكن أن تكون مزيفة أيضًا، هذا هو السبب في ضرورة إجراء مزيد من الاختبارات حتى بعد تحديد مكان السمات المميزة للنقاء.

6- اختبار الخدش للتحقق من الذهب

كيفية اختبار الذهب مع اختبار الخدش الخزفي هو طريقة أخرى يمكنك استخدامها لتحديد أصالة عملات السبائك الذهبية والسبائك.

لإجراء الاختبار تحتاج إلى واحد مما يلي، حجر صائغ أو صفيحة خزفية غير مصقولة أو بلاط خزفي غير مصقول، يمكن شراء ألواح السيراميك وبلاط البورسلين بسهولة عبر الإنترنت أو من متجر الصيانة.

يجب إجراء هذا الاختبار بعناية لأنك إذا كنت متهورًا فقد تتلف ذهبك، خذ القطعة الذهبية التي تريد اختبارها وافركها بعناية على طبق من السيراميك أو البورسلين، اضغط على العنصر بضغط كافٍ لترك خدش دون التسبب في أضرار جسيمة للعنصر.

بعد ذلك افحص لون العلامة على المادة المتبقية على القطعة الذهبية، إذا كانت عملة السبائك الذهبية التي تختبرها حقيقية، فسترى اللون الذهبي والأصفر، علامات الخدش التي تظهر خطًا أسود هي إشارة إلى أنك تتعامل مع ذهب مزيف.

7- اختبار الجلد للتحقق من الذهب

الذهب الخالص الحقيقي لا يلطخ بشرتك أو يغير لونها، على العكس من ذلك، فإن ارتداء مجوهرات ذهبية مزيفة سيغير لون بشرتك بعد فترة، لإجراء اختبار الجلد كل ما عليك فعله هو حمل القطعة الذهبية في يدك لبضع دقائق.

إذا كانت قطعة السبائك الذهبية أو السبائك الذهبية مزيفة فسوف تتفاعل مع العرق على جلدك، سوف تستجيب بشرتك بالتحول إلى اللون الأسود أو الأخضر، هذا مؤشر على أن بشرتك تفاعلت مع سبائك معدنية أخرى مطلية بالذهب.

لا يتفاعل الذهب الأصلي بمستوى نقاء لائق مع جلد الإنسان، قبل إجراء الاختبار تأكد من عدم وضع أي مكياج على بشرتك.

8- اختبار المكياج للتحقق من الذهب

يبحث معظم الأشخاص عن إجابة لمعرفة كيفية معرفة أن الذهب حقيقي أو مغشوش، للتوضيح يعد اختبار الماكياج طريقة أخرى للتحقق مما إذا كان ذهبًا مزيفًا أم لا.

لاختبار الذهب ستحتاجين إلى مسحوق سائل وكريم الأساس، ضعي طبقة رقيقة من كريم الأساس على جبهتك أو خلف يدك، ضعي طبقة رقيقة من البودرة فوق كريم الأساس، انتظري حتى يجف كريم الأساس، ثم اضغطي على الذهب على بشرتك بينما دلكي كريم الأساس برفق.

إذا ترك العنصر أثرًا أسود على بشرتك، فمن المرجح أنه ذهب أصلي، يعد عدم ظهور الخط الأسود علامة على أنك أمام الذهب المغشوش أو ربما مصنوع من معدن آخر أو مطلي بالذهب.

9- اختبار الطفو للتحقق من الذهب

اختبار التعويم هو اختبار آخر بسيط للغاية يمكن أن يساعدك في إثبات أصالة سبائك الذهب في لمح البصر، ضع القطعة الذهبية في كوب من الماء أو وعاء، إذا كان الذهب حقيقيًا فسيغرق في قاع الحاوية على الفور، الذهب الخالص ثقيل لأنه كثيف بكثافة (19.32 جم/مل).

إذا كان العنصر الذهبي الذي اختبرته يطفو أو يحوم فوق الحاوية فهو عنصر مطلي بالذهب أو مزيف، والسبب أن كثافة العناصر الذهبية تختلف باختلاف القيراط أو مستويات النقاء.

على سبيل المثال يحتوي عنصر من الذهب عيار 14 قيراطًا على 12.9 إلى 14.6 جم/مل من الذهب، تحتوي قطعة أو قطعة من سبائك الذهب عيار 18 قيراطًا على 15.2 إلى 15.9 جم/مل من الذهب، بينما تحتوي القطعة عيار 22 قيراطًا على 17.7 إلى 17.8/مل من الذهب، اختبار الطفو ليس دقيقًا بنسبة 100٪ لأن الذهب المغشوش قد يحتوي على معادن أخرى تغرق.

10- اختبار لدغة للتحقق من الذهب

هذا الاختبار ليس هو أفضل طريقة لاختبار ما إذا كانت العملات المعدنية والسبائك الذهبية حقيقية أم مزيفة، ومع ذلك فهو اختبار بسيط للغاية يمكنك إجراؤه في المنزل بسرعة.

يتضمن اختبار أخذ اللدغة عض العنصر الذهبي لمعرفة ما إذا كانت أسنانك ستترك علامات عض أم لا، إذا تركت أسنانك علامة عض فإن هذا الذهب حقيقي.

اقرأ أيضا:

دليل شراء وبيع الجنيه الذهب والريال الذهب والليرة الذهبية

ما هي السبائك وما هي بنوك السبائك أو بنوك الذهب؟

4 طرق الإستثمار وشراء الذهب والإحتفاظ به

سعر الذهب إلى 14000 دولار خلال 2026

حقائق قبل شراء الذهب وبيعه وتداوله والربح منه

العوامل الثمانية التي تؤثر على سعر الذهب

دليل الربح من شراء وبيع سبائك الذهب في مصر

شراء الذهب اون لاين آمن وسهل وموثوق

مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)