هل حان وقت الإستثمار في الصين خلال 2021؟

هل حان وقت الإستثمار في الصين خلال 2021؟

اكتسبت أسواق الأسهم الصينية مكاسب كبيرة منذ الربيع وعادت الآن على مسافة قريبة من أعلى مستوياتها لعام 2015، وهي الأرقام القياسية التاريخية التي سجلتها قبل الإنهيار الذي حصل بشكل أسوأ خلال أغسطس 2015.

منذ بداية 2020، ارتفع مؤشر CSI 300 الذي يتتبع الأسهم في بورصتي شنغهاي وشينزن الصينية، بما يزيد قليلاً عن 17٪، مقارنة بحوالي 8٪ لمؤشر S&P 500 في أمريكا، يُرجى تذكر أن الأداء السابق ليس مؤشرًا موثوقًا به على العوائد المستقبلية.

تذكر أن الأداء السابق ليس مؤشرًا موثوقًا به على العوائد المستقبلية، فقد ترتفع الأسهم العام الجديد بنفس النسبة أو أقل أو ربما تنكمش، فهل حان وقت الإستثمار في الصين خلال 2021؟

الإقتصاد الصيني يتجاوز فيروس كورونا

يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الإقتصاد الصيني بنسبة 1.9٪ هذا العام وبنسبة 8.2٪ في عام 2021، وهذا مثير للإعجاب بالنظر إلى أنه من المتوقع أن تنكمش جميع الإقتصادات الرئيسية الأخرى في العالم في عام 2020.

ولا شك أن الإقتصاد الصيني مقارنة ببقية الإقتصادات في العالم متقدم في تجاوز تداعيات فيروس كورونا والأزمة الصحية المرتبة به.

من المؤكد أن التجارة الدولية للصين عادت بقوة، مما يؤكد أن البلاد مفتوحة على نطاق واسع للأعمال مرة أخرى، ارتفعت الواردات بنسبة 13.2٪ الشهر الماضي حيث حاولت الصين شراء ما يكفي من المواد الخام لتلبية احتياجات أسواقها وكذلك الطلب من الدول الأخرى التي تتصارع مع قدرات التصنيع المنخفضة.

كان الإنتعاش الإقتصادي في الصين منذ الربع الأول من هذا العام متشابكًا بشكل وثيق مع تعاملها مع فيروس كورونا، وهو السعي الذي تفوقت فيه بشكل حاسم على الولايات المتحدة.

وبحسب ما ورد انخفضت حالات الإصابة الأسبوعية بـ Covid-19 إلى ما يقرب من الصفر بحلول أواخر مارس، بعد عمليات الإغلاق الصارمة وإجراءات التباعد الاجتماعي التي أوقفت بنجاح عمليات النقل من ووهان إلى معظم أنحاء البلاد.

لقد فهمت الصين ما تحتاج إلى القيام به ونفذته جيدًا، وكذلك فعلت بعض الدول المجاورة لها مثل تايلاند وفيتنام وهي دول تعاملت مع الأوبئة سابقا.

أرقام تشير إلى بداية تعافي الإقتصاد الصيني

اليوم بدأت الصين في جني بعض الفوائد، بما في ذلك عودة الحراك الاجتماعي والثقة بين المستهلكين الصينيين، سجلت مبيعات التجزئة المحلية، التي تخلفت عن المؤشرات الأخرى للنشاط الاقتصادي مثل الإنتاج الصناعي حتى وقت قريب، أول نمو إيجابي لها على أساس سنوي لعام 2020 في أغسطس.

كان إجمالي المبيعات أعلى بنسبة 0.5٪ مقارنة بنفس الشهر من عام 2019، حيث حققت مشتريات الهواتف المحمولة ومستحضرات التجميل والسيارات مكاسب قوية من رقمين من حيث القيمة.

وفقًا لمعظم الحسابات، ربما تكون الصين قد خرجت بالفعل اقتصاديًا من الوباء بعد أن تعرضت لضرر أقل بكثير من البلدان الأخرى.

بشكل حاسم، سيخرج هذا البلد بديون أقل من العالم المتقدم وبالتالي مع قدرة أكبر على تحفيز النمو الاقتصادي في المستقبل إذا لزم الأمر.

بيانات تشير إلى فرص الإستثمار في الصين:

يتم تداول مؤشر CSI 300 اليوم بأقل من 19 ضعف أرباح الشركات التي يمثلها وهو ما يبدو معقولاً، لا سيما بالنظر إلى المعدل الذي يُتوقع أن ينمو به الاقتصاد الصيني العام المقبل.

مقارنةً بالتقييم المطبق حاليًا على الشركات الأمريكية، التي تعمل في بيئة أعمال بطيئة النمو بشكل ملحوظ، يبدو أن الصين في وضع أفضل.

ضعف الدولار الأمريكي خلال 2021 هو أمر إيجابي آخر، تاريخيا أدى ضعف العملة الأمريكية إلى تدفق الأموال الدولية إلى الأسواق الناشئة.

هذا يعني أنه عوض أن تستثمر أموالك في البورصة الأمريكية قد تختار البورصة الصينية حيث تتواجد فرص أفضل، رغم أن البورصات الأمريكية مغرية ويمكنها أن ترتفع لمستويات جديدة بفضل التحفيز.

أحد التحذيرات في التوقعات هو أن بعض شركات التكنولوجيا – كما هو الحال في أمريكا – قد قدمت عروض مذهلة هذا العام، وربما حان الوقت لتفادي الإستثمار بها.

لا تفعل البيانات الأخيرة شيئًا لتحدي الفكرة القائلة بأن التحول على المدى الطويل في القوة الاقتصادية والنفوذ من الغرب إلى الشرق قد يكون سريعًا قليلاً أثناء الوباء، قد تكون العوائد القوية الأخيرة من الأسهم الصينية قد أوصلتنا إلى نقطة انطلاق أخرى على طول الطريق.

استراتيجية استثمار آمنة

إذا كنت تستثمر في الأسهم حول العالم وبأسواق متعددة، حان الوقت لتضيف عددا من الأسهم الصينية إلى محفظتك الإستثمارية.

تتجه الأنظار أكثر إلى شركات التجارة الإلكترونية والسيارات والرعاية الصحية وهي التي ينتظر أن تكون ضد طليعة المستفيدين من تدفق الأموال خلال العام الجديد.

اخلاء المسؤولية

إقرأ أيضا:

الإقتصاد الصيني يتلقى أقوى ضربة منذ 44 عاما

حقائق عن فيروس كورونا قد تدمر الإقتصاد الصيني والعالمي

كورونا: اللقاح الصيني هو الأفضل اقتصاديا

توقعات 2021: فيروس كورونا مستمر وهذا حال الإقتصاد العالمي

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز