هل تخسر كازاخستان صناعة تعدين بيتكوين العظيمة؟

مظاهرات كازاخستان ضربة لعملة بيتكوين وفرصة أيضا

منذ أن حظرت الصين تعدين العملات المشفرة في يونيو 2021، أصبحت الدولة المجاورة كازاخستان موقعًا مهمًا لعمال تعدين بيتكوين.

كان اتساع المساحة والمستودعات والمصانع يعني أن منصات التعدين يمكن تركيبها وتشغيلها بسهولة بتكلفة أقل من المواقع الأخرى المتعطشة للإستفادة من هذه الصناعة.

في يناير 2022، أثار ارتفاع أسعار الوقود أعمال شغب مميتة في ألماتي، أكبر مدينة في كازاخستان، حيث تم إغلاق الإنترنت واستدعاء القوات العسكرية التي تقودها روسيا إلى البلاد في محاولة للمساعدة في استقرار الوضع، ونتيجة لذلك تم إيقاف ما بين 15 إلى 20٪ من قدرة تعدين بيتكوين في العالم تمامًا وانخفض سعر بيتكوين إلى مستوى منخفض لم نشهده منذ سبتمبر 2021.

الولايات المتحدة أكبر دولة تعدين بيتكوين

منذ الإغلاق في الصين، احتلت الولايات المتحدة المركز الأول، مع ثلث معدل تجزئة بيتكوين – قوة الحوسبة والمعالجة المستخدمة في تعدين بيتكوين – قادم من البلاد.

كانت كازاخستان في المركز الثاني بالمقارنة مع 18٪ من نسبة التجزئة، ولكن بعد الاضطرابات انخفض هذا إلى ما يقرب من 8٪، وفقًا لبيانات من BTC.com.

قدرت شركة Arcane Research لرؤى العملات المشفرة أن إغلاق الإنترنت على مدار ستة أيام قد يكلف عمال مناجم بيتكوين في كازاخستان حوالي 20 مليون دولار.

ومع ذلك، يعتقد Alan Dorjiyev، رئيس الرابطة الوطنية لصناعة بلوك تشين ومراكز البيانات في كازاخستان، أن المشكلات التي يواجهها عمال مناجم بيتكوين في البلاد قد انتهت الآن.

ويقول إنه لا يوجد خطر من مزيد من قطع الإنترنت، ولكن في حالة حدوث مشكلات تتعلق بإمكانية الوصول، فإن مزارعي التعدين يفكرون في خيارات الأقمار الصناعية لضمان وجود اتصال احتياطي بالإنترنت.

ما مدى أمان مستقبل تعدين بيتكوين في كازاخستان؟

ليس كل شخص في كازاخستان إيجابي مثل دورجييف بشأن مستقبل تعدين بيتكوين في البلاد، يقول Almas Chukin، الشريك في Visor Capital Kazakhstan وهي مجموعة خدمات مصرفية استثمارية : “بشكل عام، المزاج ليس متفائلًا جدًا في هذا القطاع، يبحث العديد من عمال مناجم بيتكوين في كازاخستان أماكن أخرى للذهاب إليها، خاصة الولايات المتحدة أو روسيا” ومع ذلك يضيف أن “هناك إمكانات كبيرة في القطاعات الأخرى بما في ذلك الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح”.

في روسيا، لا يزال مستقبل تعدين بيتكوين غامضًا، حيث اقترح البنك المركزي للدولة حظرًا على تعدين العملات المشفرة.

قد يكون هذا مفيدًا لاستعادة قطاع تعدين بيتكوين في كازاخستان، حيث ستكون الحدود مع روسيا هي المكان الأكثر منطقية لعمال مناجم البيتكوين للانتقال إليه.

ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن أن عمال المناجم في كازاخستان لن يكونوا مستعدين للانتقال إلى الولايات المتحدة نظرًا لمدى ربح النشاط في البلاد.

تتوفر كازاخستان على طاقة رخيصة، إلا أنها في الأساس قائمة على الوقود الأحفوري، ويأمل كبار المعدنين في البلاد أن ينتقلوا إلى الطاقة النظيفة وهو انتقال لن يكون سهلا.

كما أن الأحداث السياسية الأخيرة في البلاد تؤكد أن الوضع هناك متأزم ومن الممكن حصول احتجاجات جديدة في أي وقت سواء بسبب رفع أسعار الغاز أو لأي قرار جديد ومنتظر.

لا تمر الدول التركية كما يسميها البعض بما فيها تركيا وكازاخستان بظروف جيدة، وكل واحدة منها تعاني من أزمات اقتصادية ومالية خانقة ومشاكل داخلية عديدة، وهي تتواجد بين الصين وأوروبا وعلى حدود روسيا ما يجعلها في منطقة مهمة جدا للصراعات بين الولايات المتحدة والمعسكر الشرقي، كما أنها تشهد تنافسا بين الصين وروسيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضا:

هل الطاقة الشمسية مناسبة لعمليات تعدين بيتكوين؟

كسب المال من تعدين بيتكوين بسهولة في 2021

تعدين بيتكوين أصبح صعبا وأقل ربحية وهذا جيد!

كيفية تعدين بيتكوين والعملات الرقمية على هاتف أندرويد

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز