مبيعات جوميا خلال كورونا وسلوك العملاء في المغرب وتونس

مبيعات جوميا خلال كورونا وسلوك العملاء في المغرب وتونس

شهدت جوميا، أكبر مشغل للتجارة الإلكترونية في أفريقيا، خسائر محدودة بشكل طفيف حتى مع انخفاض الإيرادات بنسبة 7٪ في الربع الأول من عام 2020، حيث اختلف تأثير فيروس كورونا حسب فئة المنتج والبلد.

تراجعت الأسهم في بورصة نيويورك بنسبة 21٪ بعد استدعاء أرباحها حيث كشفت عن خسارة تشغيلية بلغت 43.7 مليون يورو (47.3 مليون دولار) بانخفاض قدره 4٪ عن العام الماضي.

انخفض إجمالي حجم البضائع التي تم تداولها، وهو مقياس لإجمالي المبيعات، بنسبة 11.3٪ إلى 190 مليون يورو مع انخفاض مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية والهواتف، كما تأثرت المقارنة الفصلية على أساس سنوي بالوباء.

ومن المعلوم أن فيروس كورونا تأخر قليلا أن يصل إلى المغرب وتونس ودول أفريقيا ويتفشى في القارة السمراء، وترد الحكومات من خلال اغلاق كامل لاقتصاداتها.

أدت إجراءات الإغلاق الصارمة في جنوب إفريقيا إلى تعليق شركة Jumia لتسليم عناصر الموضة مثل الملابس والأزياء بالكامل لأسابيع بينما عام البائعون في العديد من الأسواق في مواجهة اضطرابات سلسلة التوريد للمنتجات التي يتم الحصول عليها من الصين.

الأزمة تعني أيضًا انخفاض عدد الموظفين في مستودعاتها، بما يتماشى مع بروتوكولات التباعد الإجتماعي، وهو ما جعل تسليم الطلبات بطيئا، بينما أدى إغلاق بعض المطاعم الشريكة إلى انخفاض حاد في الطلبات على منصة Jumia Food.

لكن الأمر ليس كله كئيبًا، على الرغم من التحديات التي يقول الرئيس التنفيذي ساشا بوينوينك أنها “ستستمر في البقاء خلال الفصول القادمة”، يشير تقرير أرباح جوميا الأخير إلى تفشي المرض وإجراءاته المصاحبة كان لها أيضًا آثار إيجابية بما في ذلك “الاهتمام غير المسبوق” من الشركاء المحتملين.

وأضاف الرئيس التنفيذي: “يحرص المزيد من البائعين على تبني التجارة الإلكترونية والانضمام إلى جوميا بسبب تعطل قنوات التوزيع خارج الإنترنت”.

في حين أن التأثيرات على الصين والأعمال العابرة للحدود قد أثرت بشدة على فئات منتجات الإلكترونيات والأزياء، إلا أن جوميا حققت زيادة بمقدار أربعة أضعاف في مبيعات البقالة خاصة في تونس والمغرب حيث أدت إجراءات الإغلاق إلى ارتفاع بنسبة 100٪ في المبيعات في نقاط مختلفة في الشهرين الماضيين.

في البلدين بشمال أفريقيا اتجه الكثير من العملاء إلى شراء الحاجيات اليومية من خلالهما خصوصا في المدن الكبرى التي يتواجد بها التوصيل السريع.

في الوقت الذي تواجه فيه العديد من الشركات احتمال خسارة العملاء، كان “تركيز جوميا على فئات المنتجات اليومية يدعم الاستخدام وتبني المستهلك” وسط انتشار المرض.

خدمة Jumia Pay وهو حل التكنولوجيا المالية الذي تراهن عليه جوميا لتصبح مصدرًا رئيسيًا للإيرادات بعد الانطلاق لا يزال يمثل نقطة مضيئة في نتائجه حيث وصل إجمالي حجم المدفوعات إلى 35.5 مليون يورو في الربع الأول، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 71٪ على مدار العام زيادة لمدة عام. كان لديها 2.3 مليون صفقة على المنصة بزيادة 77٪.

كما انخفض حجم المدفوعات على Jumia Pay بنسبة 22٪ مقارنة بالربع الرابع من عام 2019، والذي شهد على الأرجح زيادة في النشاط بسبب مبيعات الجمعة السوداء في نوفمبر.

توسعت جوميا باي منذ العام الماضي إلى المغرب وغانا وكينيا فيما تعمل الآن في سبعة أسواق أفريقية بما في ذلك نيجيريا ومصر وساحل العاج.

وتأمل الشركة النيجيرية للتجارة الإلكترونية أن تستقطب المزيد من الباعة على منصتها وفي ذات الوقت أن ترتفع مبيعاتها مع إعادة فتح الاقتصاد والإلتزام بالتباعد الاجتماعي، والسياسات الجديدة التي ستعتمد الحكومات والتي لا تعني العودة إلى الحياة الطبيعية على الأقل حتى منتصف العام القادم.

إقرأ أيضا:

التجارة الإلكترونية الأمريكية وكورونا: حقائق وأرقام والمستقبل

هكذا يهدد فيروس كورونا أمازون وشركات التجارة الإلكترونية الأمريكية

خسائر التجارة الإلكترونية والتقليدية من فيروس كورونا وكيف تستفيد منها؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز