مات ويندوز فون لكن ليس حلم نجاح ويندوز 10 موبايل

بقي ويندوز 10 موبايل

بعد صمت طويل وتوقف عن الإهتمام به منذ فترة طويلة، قررت مايكروسوفت ارسال ويندوز فون 8.1 إلى المقبرة السعيدة حيث ترقد بسلام الكثير من إصدارات أنظمة التشغيل القديمة والبرامج التي عفا عنها الزمن.

مات آخر إصدار من نظام تشغيل ويندوز فون ليلحق بإصدارات قديمة ومنها 8 و 7 لتصبح 80 في المئة من هواتف النظام الإيكولوجي غير مدعومة وخارج اهتمامات الشركة الأمريكية.

بالنسبة لمن يستخدمون الأجهزة التي تعمل بهذا الإصدار فإن الخبر صادم بكل تأكيد، عدد منهم سيتجه إلى أندرويد و آيفون، آخرين سيبقون في استخدام الجهاز لتعلقهم بالنظام وحبهم له وربما سينتقلون طواعية إلى استخدام أجهزة ويندوز 10 موبايل.

في قصة محاولات مايكروسوفت مع قطاع الموبايل والتي استغرقت أكثر من 20 عاما، هذه انتكاسة أخرى يرجوا أنصار الشركة أن تكون الإنتكاسة الأخيرة وأن يكون الخبر التالي جيدا ويصب في صالح تحقيق هذا الحلم.

 

  • تخلت مايكروسوفت عن ورقة ويندوز فون 8.1

في معركة المنافسة بهذا القطاع قررت مايكروسوفت التخلي عن ورقة ويندوز فون 8.1، وهي لن تلعب مجددا بهذه الورقة فالنظام لم يساعدها على الوصول إلى أهدافها.

ومنذ زمن طويل تأكد للجميع أن هذا الإصدار في طريقه إلى المقبرة، فهو لا يحصل على الدعم بالتطبيقات والتحديثات والتحسينات ويعيش حالة جمود بائسة.

وخلال الساعات الماضية قررت الشركة أن تسحب تطبيق لينكدإن من متجر ويندوز فون ابتداء من 31 أغسطس، لعل وعسى أن نرى تطبيقا شاملا يعمل على ويندوز 10 موبايل.

ونترقب أن نرى مختلف الشركات المطورة للتطبيقات تتوقف عن ارسال التحديثات خلال الأسابيع القادمة.

 

  • لكن لم تتخلى عن حلم نجاح ويندوز 10 موبايل

عندما أعلنت الشركة عن ايقاف دعم ويندوز فون 8.1 بالغت العديد من المواقع التقنية ووصفت الإعلان بأنه نهاية ويندوز على الموبايل.

لو كان هذا صحيحا لأعلنت الشركة عن ايقاف دعم ويندوز 10 موبايل ولما وعدتنا بنسخة شاملة من تطبيق لينكدإن تعمل على ويندوز 10 في الحواسيب وعلى نسخة الموبايل.

وليس منطقيا بعد عقدين من المحاولات والإستحواذ على قسم الموبايل في نوكيا بقيمة 7.6 مليار دولار أن تنتهي القصة هنا بهذه الخاتمة.

الشركة نشيطة جدا في قطاع الموبايل خصوصا في تطوير التطبيقات وتوفيرها لأجهزة أندرويد و آيفون، ولديها نظام ويندوز 10 الشامل والذي لا تريد أن يكون حبيس الحواسيب وأجهزة اللوحيات بل يتواجد أيضا على اكس بوكس وتريد أن يكون في نظارات الواقع الإفتراضي والساعات الذكية وكل الأجهزة المحمولة والذكية.

 

  • الشركة تعمل على سيرفس فون

خلال الفترة الأخيرة تسربت صورة لهاتف يقال أنه سيرفس فون، وهو مختلف عن هواتف لوميا وسيلعب دور الهاتف ودور البروجكتور الذكي كما أنه سيتحول إلى حاسوب مصغر.

وإلى الآن لا نعرف متى ستكشف عن الهاتف الرائد الجديد ويقال أنها ستعمل على ذلك خلال الخريف القادم أو خلال الربع الأخير من هذا العام بالضبط.

وليس واضحا اتجاهات الشركة خلال الفترة القادمة لكن حسب محللين فإنها تنهج سياسة التدريج ولا تريد الإستعجاب بإطلاق هاتف آخر سيفشل.

تريد إطلاق هاتف مغاير يحدث ثورة في السوق يأتي مع الكثير من التطبيقات وهي تعمل أيضا على حل مشكلة قلة التطبيقات والألعاب على المتجر، وهذه أكبر مشكلة لم تتمكن إلى الآن من تجاوزها.

الناس ليسوا مستعدين للإنتقال إلى استخدام هواتف ويندوز 10 موبايل بالرغم من أنها تعمل بشكل ممتاز مع اكس بوكس والحواسيب وتعمل الشركة على ربط كل الأجهزة التي يستخدمها الناس لتقدم لهم تجربة استخدام لا تقدمها آبل ولا جوجل ولا غيرهما.

 

  • وضع معقد لكن هناك أمل

بينما تمكنت مايكروسوفت من إطلاق وتوفير تطبيقات خدماتها على أندرويد و آيفون وهي تعمل باستمرار على إطلاق تطبيقات مبتكرة جديدة في مجالات مختلفة منها الذكاء الإصطناعي وتوظيفه لمساعدة المكفوفين ومختلف فئات المستخدمين، فإنه على مستوى ويندوز موبايل والأجهزة التي تعمل به هناك اخفاق كبير وحالة من الغموض والجمود يسيطران على وضع الشركة في المنافسة.

حصة ويندوز في سوق الموبايل تراجعت إلى أقل من 1 في المئة، بينما أندرويد يسيطر على السوق ويحاول خنق آيفون.

وتبدو مايكروسوفت عندما نتحدث عن المنافسة بين أنظمة تشغيل الموبايل خارج هذه اللعبة ولا أحد يهتم بتحركاتها، لكن استراتيجيتها بتوفير التطبيقات على منصات المنافسين يجدر أن تقلق جوجل و آبل لأنها ستعود بمكاسب جيدة عليها في المدى الطويل.

 

نهاية المقال:

انتهت قصة ويندوز فون 8.1 دون أن يتمكن من تحقيق حلم السيطرة على قطاع الموبايل، الحلم الذي تعمل عليه مايكروسوفت منذ أكثر من 20 عاما لا يزال في نفق مظلم وحالك والشكوك حاليا من أنصار الشركة أكبر من أي وقت مضى، نعم لقد مات ويندوز فون لكن ليس حلم نجاح ويندوز 10 موبايل.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

التعليقات مغلقة.